أخبار

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

ماذا يفعل كعك العيد في مرضى القولون والسكر؟

اسم الله "الحكم".. اعرف معناه قبل أن تقرر بأهوائك؟

بعد رمضان.. إياك أن تجعل يدك مغلولة!

كيف أحمي جهازي الهضمي خلال أيام العيد؟

لماذا نعاود الصوم بعد رمضان بصيام 6 من شوال؟

د. عمرو خالد يكتب: "الشكور" يجازي بالكثير على القليل

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 03:14 م
Advertisements

من أسماء الله الحسنى، اسم الله "الشكور"، وهو على وزن فعول بصيغة المبالغة، ومعناه: أن الشكور هو الذي يزكو عنده القليل من أعمال العباد فيضاعف لهم الجزاء, فشكره لعباده مغفرته لهم... ومشتق من "شكر"، وفي اللغة: "شكر" تعني زيادة، يعطيك زيادة مهما كان ما قدمته قليلاً، فلو أعطيت أجرًا لأحدهم لن تكون شكورًا, لأنه لابد من الزيادة لتصبح شكورًا، في اللغة العربية: "الدابة الشكور"، تعطيها علفاً قليلاً تعطيك إنتاجًا غزيرًا، "الأرض الشكور": بالماء القليل تعطيك إنتاجًا فوق ما تتخيل.
والشكور سبحانه وتعالى الذي يشكرك على اليسير مما تقدمه فيعطيك عليه أضعافًا مضاعفة من الجزاء والثواب في الدنيا والآخرة، لكن هل ينفع أن يشكرك بدون أن تقدم شيئا؟ لا.. لابد أن تقدم شيئاً أولاً.. مهما قدمت قليلاً، لابد أن يشكرك عليه ويضاعف لك الشكر أضعافًا مضاعفة، "وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً..." (الشورى23) سواء أكان ما فعلت: إنقاذ طائر.. تقبيل يد أمك.. ابتسامتك لإنسان.. والله لو أزلت التراب من طريق الناس لشكرك عليه، و لوجدت ذلك في ميزانك، ربما تنساها لكن الشكور لن ينساها لك.
لن يشكرك شكرًا عاديًا، يجب أن يكون الشكر أضعافا مضاعفة {لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ } (فاطر30)، فطالما هناك كلمة شكور يجب أن تجد كلمة زيادة مع القرآن، {...وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } (الشورى23)، {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ...} (يونس26)، أهل الجنة {لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } (ق35 )، {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً...} .
ويعلمك الله أن الشكر دائمًا معه الزيادة.. "لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ"، ومعنى الشكور أنه يعطيك على العطاء القليل الثواب الكبير اللانهائي.. فيجازي الشيء اليسير بالعطاء اللانهائي له، فأنت مهما بذلت له في الدنيا كم يساوي ذلك في عطائه لك الجنة.. مثال الشكور: هل تستطيع بخمس جنيهات تشتري فيلا في الساحل الشمالي وعمارة في المهندسين وسيارة من أحدث طراز، الله يجازي بالكثير على القليل:" أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت"، فما أعده الله من نعيم مقيم نظر ما نقدمه من طاعات لا يقارن.
تخيل لو أنك أعطيت ابنك 10 جنيهات، وقلت له لو تصدقت بثلثها فقط سأعطيك مكافأة عظيمة فاشترى لك بدلة بـ 300 جنيه، يعجبه الأمر فيأخذ منك المال يستمتع بثلثيه ويتصدق بالثلث ويأتيك فرحاً فتقول له خذا المكافأة.. هذا هو معنى الشكور أنه يجازي على القليل بالكثير.

اقرأ أيضا:

علمتني الحياة.. "ما سلك العبد طريقًا يبغى فيه رضا الله إلا أعانه على بلوغه"

من نماذج شكره: 



يشكر الحسنة بعشر أمثالها إلى أضعاف مضاعفة.. "من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي".. يشكر عبده فيثني عليه بين ملائكته وفي ملئه الأعلى.. لما احتمل يوسف في السجن، شكر له ذلك بأن مكنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء.. لا يتركك تفعل شيئًا إلا شكرك عليه .. يشكرك حتى على نيتك.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الدنيا لأربع نفر: الأول آتاه الله مالاً وعلمًا فهو ينفق هذا المال في سبيل الله، ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا، فهو يقول لو أن لي من المال مثل فلان لأنفقته في سبيل الله، يقول النبي: فهما في الأجر سواء"، لم لا تنوي القيام بأعمال الطاعة؟..الشكور يعطيك الأجر كامل على نيتك الطيبة.
يشكرك على الشهامة.. تحكي السيدة أم سلمة فتقول: إن قريش فرقت بينها وبين زوجها وابنها، وهاجر أبو سلمة وهي في بيتها وابنها محبوس، وبعد عام تركها أهلها لتذهب لزوجها فقررت الذهاب للمدينة وحدها بدون ناقة، فقابلها عثمان ابن طلحة عند التنعيم، وكان كافرًا ومعاديًا للمسلمين، ولكن تحركت في قلبه الشهامة، فقال: إلى أين يا أم سلمة ؟ قالت: أفر بديني منكم وألحق بزوجي في المدينة، فقال: وحدك ؟! قالت: نعم، قال: ما معك أحد ؟ قالت: لا والله، قال: ما ينبغي لك أن تسافري وحدك، اركبي يا أم سلمة على ناقتي. وأوصلها للمدينة وهو يسير على قدميه. تخيل لو أن أحدهم طلب منك أن توصله للإسكندرية؟!
تقول أم سلمة: فقلت والله ليشكرنه الله على ما فعل، تقول: ما وجدت رجلاً أكرم منه.. ما نظر إلي نظرة ولا كلمني كلمة حتى اقتربنا من المدينة، فقال: هنالك زوجك انزلي فاذهبي إليه، ثم أخذ الناقة وعاد. ظل كافر بعدها ثمان سنوات. أسلم يوم فتح مكة.. تقول أم سلمة: فوالله يوم أسلم قلت في نفسي مازلت أظن أن الله سيشكره عليها.
هذا الاسم يزيد طموحك للمزيد.. لأنك كل ما تزود خيرك يشكرك أضعافًا مضاعفة.. حتى متى؟.. متوالية هندسية رهيبة.. عطاء فوق عطاء ليزيد من طموحك أكثر فأكثر.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب والله لا يقبل إلا طيب فان الله يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوّه حتى يلقى الله يوم القيامة والتمرة كجبل أحد" إذن ما حال العشر تمرات؟!
تخيلوا لو انتشر في المجتمع معرفة الله باسمه الشكور، في المدارس.. لو علموهم أن العطاء مضاعف عند الله، فستحدث تنمية غير عادية. لو أن الإعلام أشار إلى اسم الله الشكور، فبذلك سينمو المجتمع.

اقرأ أيضا:

علمتني الحياة.. "صادق من يصون سرك ولا ينتهك سترك"

علاقة أسماء الله الأخرى بالشكور:


كثيرًا ما يتكرر اسم الله الغفور مع الشكور، لأنه من الممكن وأنت تقوم بالحسنات أن ترتكب سيئة، فيطمئنك ويحمسك الله أنه يغفر السيئات ويشكرك على الحسنات.. الاسم الثاني هو العليم تقول الآية {...وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً } (النساء147)، ما هي العلاقة بين الشكر والعلم؟ قد تعمل خيرًا في إنسان دون أن يعلم به، أما الله تعالى فشاكر عليم.


الكلمات المفتاحية

علاقة أسماء الله الأخرى بالشكور اسم الله الشكور أسماء الله الحسنى عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أسماء الله الحسنى، اسم الله "الشكور"، وهو على وزن فعول بصيغة المبالغة، ومعناه: أن الشكور هو الذي يزكو عنده القليل من أعمال العباد فيضاعف لهم الجزاء