أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

دراسة: البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية قد تؤثر على شدة كوفيد -19

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 14 يناير 2021 - 12:35 م
Advertisements

توصلت دراسة حديثة إلى أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء قد تلعب دورًا في شدة الإصابة بـ كوفيد – 19 وقوة استجابة الجهاز المناعي.

ليس هذا فقط، بل أشار الباحثون إلى أن الاختلالات في الميكروبيوم قد تسبب أعراضًا التهابية مستمرة، غالبًا ما يطلق عليها كوفيد "طويل المدى".

وقال الباحث الرئيسي الدكتور سيو نج، وهو أستاذ بجامعة كاليفورنيا، ومعهد أمراض الجهاز الهضمي في الجامعة الصينية بهونج كونج، إن الخلل في الميكروبيوم يساهم في شدة كوفيد – 19، وإذا استمر بعد إزالة الفيروس، فقد يسهم في استمرار الأعراض ومتلازمات الالتهاب متعدد الأجهزة مثل متلازمة كوفيد الطويلة.

وأضاف: "استعادة البكتيريا النافعة المفقودة قد تعزز مناعتنا ضد فيروس (كوفيد – 19) وتسريع الشفاء من المرض. يجب ألا تهدف إدارة كوفيد -19 إلى القضاء على الفيروس فحسب، بل أيضًا استعادة ميكروبيوتا الأمعاء".

الارتباط بين الفيروس والبكتيريا في الأمعاء



مع ذلك، لا يمكن للدراسة أن تثبت أن الاختلالات في الميكروبيوم تتسبب في أن يكون كوفيد – 19 أكثر حدة، إلا أنه يبدو أن هناك ارتباطًا بين الفيروس والبكتيريا في الأمعاء.

وأشارت إلى أن الأدلة تتزايد على ارتباط بكتيريا الأمعاء بالأمراض الالتهابية.

وخلال الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة (Gut)، درس الباحثون عينات الدم والبراز من 100 مريض مصاب بـ كوفيد – 19 ومن 78 شخصًا غير مصابين وكانوا جزءًا من دراسة الميكروبيوم قبل بدء الوباء.

ووجدوا أنه في 274 عينة من البراز، اختلف الميكروبيوم المعوي اختلافًا كبيرًا بين المرضى المصابين وغير المصابين بـ كوفيد – 19، بغض النظر عما إذا تم إعطاؤهم أدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية.

وعلى سبيل المثال، كان لدى المصابين بـ كوفيد – 19 أنواع أقل من البكتيريا التي يمكن أن تؤثر على استجابة الجهاز المناعي من أولئك الذين لا يعانون من العدوى، وقد ارتبط انخفاض عدد هذه البكتيريا بشدة الإصابة.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن عدد هذه البكتيريا ظل منخفضًا حتى 30يومًا بعد أن تخلص المرضى المصابون من الفيروس.

السيتوكينات الالتهابية



ويحفز كوفيد – 19 الجهاز المناعي لإنتاج السيتوكينات الالتهابية، وفي بعض الحالات، يمكن أن تكون هذه الاستجابة مفرطة، مما يتسبب في تلف الأنسجة على نطاق واسع، والصدمة الإنتانية وفشل الأعضاء.

ووجد تحليل عينات الدم، أن عدم التوازن الميكروبي في مرضى كوفيد – 19 مرتبط بمستويات عالية من السيتوكينات الالتهابية وعلامات الدم لتلف الأنسجة، مثل بروتين سي التفاعلي.

وأشار أحد الخبراء الأمريكيين وهو ليس جزءًا من الدراسة إلى أن ميكروبيوم الفرد يتفاعل مع جميع أنواع الظروف التي قد تكون أو لا تكون مرتبطة بـ كوفيد -19.

قال الدكتور آرون سواميناث، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك: "من الواضح تمامًا أن التنوع البيولوجي في البراز يتغير استجابةً للعديد من الأشياء، بما في ذلك العمر والنظام الغذائي وأمراض المناعة الذاتية الكامنة والتعرض للمضادات الحيوية".

وأضاف إن السؤال المهم هو ما إذا كانت هذه التغييرات فريدة من نوعها بالنسبة لـ كوفيد – 19 أم أنها شائعة في المرضى الذين ربما تم نقلهم إلى المستشفى بسبب أمراض غير مرتبطة بـ كوفيد – 19.

وتابع: "بعض البيانات المنشورة في وقت مبكر بين السكان الذين يعانون من ميكروبات الأمعاء المتغيرة، مثل المرضى الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء والمصابين بـ كوفيد - 19، لا يعانون من نتائج أسوأ مقارنة بعموم السكان، لذلك فإن فكرة تغيير ميكروبيوم الأمعاء في الأساس لا يبدو أنه يشير إلى التهاب أسوأ من كوفيد – 19".


واستدرك: "ومع ذلك ، قد يساعدنا عمل (إن جي) في تحديد أولئك الذين لم يتعافوا من عدوى كوفيد – 19 باستخدام اختبار التنوع البيولوجي في البراز".

الكلمات المفتاحية

البكتيريا الموجودة في الأمعاء القناة الهضمية كوفيد - 19 السيتوكينات الالتهابية الارتباط بين الفيروس والبكتيريا في الأمعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء قد تلعب دورًا في شدة الإصابة بـ كوفيد – 19 وقوة استجابة الجهاز المناعي.