أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

كتب الوحي للنبي و"قتل متعلقًا بأستار الكعبة".. ما سبب ارتداده؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 03 فبراير 2021 - 11:44 ص



عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم فاتحا مكة عفا عن الجميع إلا جماعة من أكابر مجرمي قريش، كان على رأسهم من كان يكتب الوحي للنبي ثم ارتدّ عن الإسلام.

عبد العزى بن خطل:


قيل: اسمه هلال ، وكان قد أسلم وبعثه النبي صلى الله عليه وسلم مصدقا، وبعث معه رجلا من الأنصار، وكان معه مولى له يخدمه مسلما، فنزل منزلا، وأمر المولى أن يذبح له ضأنا، فيصنع له طعاما فنام، فاستيقظ ابن خطل ولم يصنع له شيئا، فعدا عليه فقتله، ثم ارتد مشركا.

اقرأ أيضا:

ضحكت السيدة عائشة من دعاء النبي.. فزفّ لها بشرى عظيمة للأمة

ردته ومقتله:


وكان يكتب قدام النبي صلى الله عليه وسلم، فكان إذا نزل غفور رحيم كتب: رحيم غفور، وإذا نزل سميع عليم كتب: عليم سميع، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم: اعرض علي ما كنت أملي عليك، فلما عرضه عليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: كذا أمليت عليك غفور رحيم ورحيم غفور واحد؟ وسميع عليم وعليم سميع واحد؟
 قال: فقال ابن خطل: إن كان محمد ما كنت أكتب له إلا ما أريد.. ثم كفر ولحق بمكة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من قتل ابن خطل فهو في الجنة.
وقد قتل يوم فتح مكة وهو متعلق بأستار الكعبة.
وقيل: قتله سعد بن حريث المخزومي وأبو برزة الأسلمي، وهو آخذ بأستار الكعبة، وقيل: قتل بين المقام وزمزم .

ابن أبي سرح:


أما عبد الله بن أبي سرح عبد الله بن سعد بن أبي سرح القرشي ، فقد أسلم وكتب الوحي ثم ارتد عن الإسلام، ولحق بالمشركين بمكة.
فلما فتحها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أهدر دمه فيمن أهدر من الدماء، فجاء إلى عثمان بن عفان فاستأمن له، ثم أتى به النبي- صلى الله عليه وسلم- بعد ما اطمأن أهل مكة، واستأمن له رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فصمت طويلا ثم قال: نعم،
فلما انصرف عثمان قال النبي- صلى الله عليه وسلم- لمن حوله: ما صمت إلا لتقتلوه، فقال رجل: هلا أومأت إلينا يا رسول الله، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «ما كان لنبي أن تكون له خائنة الأعين» ،
ثم أسلم ذلك اليوم وحسن إسلامه، ولم يظهر منه بعد ذلك ما ينكر، وهو أحد العقلاء الكرماء من قريش، ثم ولاه عثمان مصر سنة خمس وعشرين، ففتح الله على يديه إفريقيا وكان فتحا عظيما، بلغ سهم الفارس منه ثلاثة آلاف مثقال وكان معه عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن الزبير.
كما غزا غزوة الصواري في البحر إلى الروم، واعتزل الفتنة حين قتل عثمان، فأقام بعسقلان، وقيل: بالرملة وكان دعا أن يختم عمره بالصلاة، فسلم من صلاة الصبح التسليمة الأولى، ثم هم بالتسليمة الثانية عن يساره فتوفي بين التسليمتين.


الكلمات المفتاحية

عبد العزى بن خطل عبد الله بن أبي سرح قتل متعلقًا بأستار الكعبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم فاتحا مكة عفا عن الجميع إلا جماعة من أكابر مجرمي قريش، كان على رأسهم من كان يكتب الوحي للنبي ثم ارتدّ عن الإسلام.