أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

زوجي ضعيف الشخصية ومنعدم الوعي والثقافة.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 10:11 م

أنا امرأة تزوجت غصب عني، ثم رضيت بعد ذلك، ومشكلتي أنني معذبة مع زوجي بسبب ضعف شخصيته وانصياعه لوالديه، وضعف مستوى الوعي واستيعابه وانعدام الثقافة، ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

لم تذكري تفاصيل عن مرحلتك العمرية وكذلك زوجك، وعمر علاقتك الزوجية، وهل أسفرت عن أبناء أم لا، ولا كونك عاملة أم ربة بيت، ودرجة تعليمك وزوجك، ومستواك الثقافي، وكذلك طبيعة علاقتك مع زوجك بعد الرضى عن زواجك منه، وأسباب رضاك، هل وجدت به ما يعجبك، أم سلمت ورضيت بالأمر الواقع وفقط؟

لا يمكنك تغيير سمات شخصية لزوجك، ولا طبيعة علاقته بوالديه، ولكن من الممكن تغيير استجابتك لما يضايقك، ويسبب لك المشكلات معه.

أتفهم أنك ربما تشعرين بنقص القوامة، وقد ذكرت عيوب زوجك، فما هي مميزاته، هل ثمة شيء يجعلك تشعرين بأنك من الممكن أن تستمري زوجة له؟!

هناك طرقًا كثيرًا يمكنك اتباعها، لو أردت الاستمرار في حياتك الزوجية، ووجدت أن ثمة مميزات لزوجك تزيد على العيوب،  كالتغافل، وتجاهل ما يضايقك، وتذكير النفس دائمًا بالمميزات الخاصة بزوجك، ومكاسبك من حياتك معه، وهكذا تضخمين هذه وترينها دائمًا بقدر المستطاع.

عزيزتي، تحملك للعيوب ممكن خاصة أنها لا تؤذيك بشكل مباشر، ووحدك من يقرر هذا، ووحدك من يمتلك الارادة لفعل هذا الأمر،  فما دمت قد رضيت بالزيجة فأنت مسئولة عن قرار الرضى والاستمرار، ولا تعولي على تغيير زوجك، فهذا من الممكن أن يتم ولكن برغبته وإرادته هو،  ويمكنك بذل جهد في التشارك معه لرفع مستواه الثقافي إن تحليت بذكاء عاطفي ووجدت استجابة منه لذلك، والامتنان لما موجود فيه ويريحك، أو يعجبك، وعدم الرضى بما فيه ضرر لك، تعلمي قول لا وحافظي ما استطعت على حقوقك، وحدودك، لو انصاع زوجك لوالديه في قرار مؤذي لك، ولا بأس بطلب المساعدة من شخص حكيم من عائلة زوجك وعائلتك للتدخل وإنصافك، إن احتدم الأمر.

فكري من جديد، وحاولي النظر بعيون أخرى من زاوية مختلفة لزوجك يا عزيزتي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.









الكلمات المفتاحية

زوج ضعف الشخصية الوعي مستوى ثقافي قبول ذكاء عاطفي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا امرأة تزوجت غصب عني، ثم رضيت بعد ذلك، ومشكلتي أنني معذبة مع زوجي بسبب ضعف شخصيته وانصياعه لوالديه، وضعف مستوى الوعي واستيعابه وانعدام الثقافة، ماذ