أخبار

كيف تتجاوز حاجز الغربة من أجل نفسية طفلك؟

"أباحوا ومنعوا"..ماذا قالوا عن الغناء؟

ما هي ملة إبراهيم التي أمر الله باتباعها؟ (الشعراوي يجيب)

دورك كمسلم في المجتمع.. من هنا تبدأ

هل من الأفضل أن أصلي أم أفطر عند سماع آذان المغرب؟

هذا هو الصيام المطلوب.. تعلم ونفذ

هل يتقبلني الله رغم ذنوبي الكثيرة؟

احذري: وجبة خفيفة لكنها مضرة بصحة الرضيع

دراسة تكشف عن الصلة بين أمراض اللثة والزهايمر

زوج أختي يتحرش بزوجتي.. فما الحل؟

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 05 مارس 2021 - 02:02 ص
Advertisements
فيتامين أ هو فيتامين أساسي قابل للذوبان، ويساعد هذا الفيتامين الهام في الحفاظ علي صحة العين والجهاز المناعي وأعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح، وهو متوفر بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية والنباتية.
وفيما يلي خمس فوائد مدعومة علميًا لفيتامين أ، وأفضل مصادره الطبيعية، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

يحافظ على البصر

فيتامين (أ) مهم للحفاظ على الرؤية الليلية والضوء الخافت لأنه يشكل أصباغ - جزيئات تساعدك على رؤية الألوان المطلوبة للرؤية الليلية.
وبدون فيتامين أ، تتوقف عينيك عن إنتاج هذه الأصباغ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العمى الليلي، وتسبب هذه الحالة صعوبة في التكيف مع الضوء الخافت أو عدم القدرة الكاملة على الرؤية في الظلام.
ويلعب فيتامين أ أيضًا دورًا في حماية القرنية، وهي الطبقة الخارجية الصافية للعين، ويمكن أن يقلل هذا من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، الذي يسببه الرؤية الضبابية.
ووفقًا لدراسة أمراض العيون المرتبطة بالعمر التي أجراها المعهد الوطني الأمريكي للعيون، فإن مكملات فيتامين أ - بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى التي تحتوي على مضادات الأكسدة والزنك - قد تحمي صحة العين لدى المصابين بأمراض معينة.

يساعد جهاز المناعة

يحتاج جهاز المناعة إلى فيتامين (أ) من أجل نمو والحفاظ وتقوية الظهارة والأنسجة المخاطية التي تبطن غالبية أعضائنا، هذه الأنسجة هي خط دفاع الجسم الأول ضد مسببات الأمراض وهي جزء أساسي من الاستجابة المناعية الفطرية للجسم ضد أي عدوى.
ويحتوي فيتامين أ أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، وتمنع هذه المضادات الخلايا من التلف في عملية تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يؤدي تلف الخلايا المستمر من الإجهاد التأكسدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفقدان البصر.
ومع ذلك، فإن تناول مكملات فيتامين أ لم يثبت أنه مفيد إلا إذا كنت تعاني من نقص طبي، ويفضل خبراء التغذية الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين أ كمصدر طبيعي آمن للحصول علي هذا الفيتامين.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف عن الصلة بين أمراض اللثة والزهايمر

يدعم وظائف الجسم

تساعد الكميات الطبيعية من فيتامين أ القلب والرئتين والكلى على العمل بشكل جيد من خلال تعزيز نمو الخلايا والأنسجة السليمة.
وقد وجدت مراجعة أجريت عام 2018 نُشرت في Nutrients، أن فيتامين (أ) يلعب دورًا أساسيًا في تطوير ونضج أنسجة الرئة، وبالتالي تعزيز وظائف الرئة بشكل عام، كما وجدت نفس المراجعة أن نقص فيتامين أ يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمشاكل الرئة مثل الربو والتهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا.

يعالج حب الشباب

تعتبر مشتقات فيتامين أ المتوفرة بوصفة طبية أو بجرعات صغيرة في المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تسمى "الريتينول"، أحد أفضل العلاجات الموضعية لحب الشباب، وتشير المبادئ التوجيهية للعناية بحب الشباب وعلاجها التي وضعتها مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى تطبيق الرتينويدات الموضعية أو منتجات الريتينول كخط أول لعلاج حب الشباب الخفيف إلى الحاد.
وعادة ما يحدث حب الشباب عندما تنسد المسام في الجلد بخلايا الجلد الميتة والزيوت، ويعالج الريتينول حب الشباب من خلال العمل كمقشر شديد ليزيل لخلايا الجلد الميتة، وبالتالي يعزز نمو خلايا جديدة، وهي عملية تسمى دوران الخلايا.
وقد يكون الريتينول الموضعي قاسياً على الجلد لأن الآثار الجانبية الشائعة هي الحكة أو الاحمرار أو الجفاف، وتتضمن بعض طرق تقليل التهيج ما يلي:
- تطبيق طبقة رقيقة واحدة من الريتينول بدلاً من الطبقات السميكة أو التطبيقات المتعددة
- ضع الكريم أو الجل كل يومين في أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع
- استخدم مرطب لطيف
- تأكد من وضع واقي الشمس عند استخدام منتجات الريتينول على الجلد، لأنها تجعلك أكثر عرضة لحروق الشمس وتلفها.

اقرأ أيضا:

علاج بالخلايا الجذعية يحمي قدم مرض السكري من البتر

يساعد على الحمل الصحي

إن الحصول على كمية كافية ولكن ليس أكثر من اللازم من فيتامين (أ) أثناء الحمل أمر مهم لنمو الجنين.
وقد وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة New England Journal of Medicine أن تناول مكملات فيتامين أ لدى النساء اللائي يعانين من نقص التغذية المزمن قبل وأثناء وبعد الحمل يحسن وظائف الرئة لدى النسل.
وقارن الباحثون سعة الرئة لـ1.371 طفلًا تلقت أمهاتهم إما مكملات فيتامين أ أو دواءً وهميًا، وبمجرد أن بلغ الأطفال سن التاسعة إلى الثالثة عشرة، فحص الباحثون وظائف الرئة لديهم ووجدوا أن أولئك الذين تلقت أمهاتهم مكملات فيتامين (أ) يتمتعون برئتين أقوى من أطفال النساء اللائي لم يحصلن عليه.
ومع ذلك، توصي منظمة الصحة العالمية بتناول مكملات فيتامين (أ) فقط للنساء الحوامل في المناطق التي يعتبر فيها نقص فيتامين (أ) مشكلة صحية عامة خطيرة، هذا لأن الكثير من فيتامين أ يمكن أن يسبب تشوهات خلقية.

كيف تضيف المزيد من فيتامين أ في نظامك الغذائي؟

لا ينبغي أن يكون الحصول على كمية كافية من فيتامين أ مشكلة إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا وصحيًا، لذلك، لن يحتاج معظم الناس إلى التفكير في تناول مكمل فيتامين أ.
وعلى عكس فيتامين D أو الزنك، يوجد فيتامين A بشكل شائع في الأطعمة، ولهذا السبب تكون معدلات نقص فيتامين A منخفضة جدًا.
ويوجد نوعان من فيتامين أ يمكن العثور عليهما في الأطعمة:
الريتينول: يتم امتصاص الريتينول وتخزينه في الدهون بمجرد تناوله، ولا يحتاج الجسم إلى تحويله إلى فيتامين أ.
بيتا كاروتين: يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ من خلال العمليات الكيميائية الحيوية في الجسم، والأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين عادة ما تكون فواكه وخضروات ذات ألوان زاهية.

وتشمل الأطعمة الغنية بأي نوع من فيتامين (أ) ما يلي:
- البطاطا الحلوة
- الجزر
- الفلفل الأحمر
- السبانخ
- البروكلي
- اليقطين أو القرع
- المانجا
- كبدة الخروف
- البيض

اقرأ أيضا:

5 طرق علمية لتحسين انتباه طفلك وتركيزه بطريقة سهلة

اقرأ أيضا:

دراسة حديثة: هذه هي أعراض كورونا طويلة المدي الأكثر شيوعًا

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيتامينات فيتامين أ فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ يحافظ على البصر يساعد جهاز المناعة يدعم وظائف الجسم يعالج حب الشباب يساعد على الحمل الصحي كيف تضيف المزيد من فيتامين أ في نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بـ فيتامين أ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيتامين أ هو فيتامين أساسي قابل للذوبان، ويساعد هذا الفيتامين الهام في الحفاظ علي صحة العين والجهاز المناعي وأعضاء الجسم على العمل بشكل صحيح، وهو