أخبار

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة أوقات يستجاب فيها الدعاء في رمضان.. احرص عليها

مع أول رحلة تحليق قابلة للتحكم على المريخ.. مروحية ناسا تصنع التاريخ!

6أسباب جعلت ثواب الصدقة مضاعفا في شهر رمضان .. تطفئ غضب الرحمن وتمحو الخطايا.. أكثر منها

للصيام آثار إيجابية على تحسن الحالة المزاجية والتعافي من الاكتئاب

تناول كبسولات تحوي مادة الكافيين .. هل يفسد الصيام؟

دعاء رمضاني .. ردده كل يوم تنل عفو ربك

الفانوس وعلاقته بالمصريين.. تعرف على أصل الحكاية

سؤال الحلقة السابعة.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

أضرب ابني الرضيع كما كان والدي يضربني.. هل أنا مريضة نفسيًا؟

الصحة العالمية: سنتمكن من السيطرة على جائحة كورونا خلال أشهر

6مخاطر صحية تجلبها لك المشروبات المحلاوة بالسكر ..التأثير علي ذاكرة الأطفال أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 07 ابريل 2021 - 04:40 م
Advertisements

دراسة مشتركة  بين جامعتي جورجيا وجنوب كاليفورنيا، أطلقت صرخة تحذير من خطورة المشروبات المحلاة علي الوضع الصحي بشكل عام وفي مقدمتها إضعاف ذاكرة الأطفال وقدراتهم العقلية والحد من قدرتهم علي التعلم والاستيعاب

علماء وباحثو الجامعتين الأمريكتين أجروا سلسلة تجارب على الجرذان واكتشفوا أن القوارض التي كانت تحصل يوميا على المياه المحلاة بالسكر في صغرها، أصبحت أكثر عرضة لمشكلات الذاكرة وكذلك من كان  لتناول  المياه المحلاة بالسكر بكثرة،  نفس التأثير حيث تغير عندها تركيب البكتيريا المعوية، ما أثر سلبا في عمل الدماغ.

المشروبات المحلاة وتأثيرها السلبي علي الأطفال

المشاركون في الدراسة شددوا علي ضرورة وجود نمط حياة صحي، يلغي الأضرار الناتجة عن تناول المشروبات المحلاة بكثرة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

النتائج التي توصلت إليها الجامعتان الأمريكتان توافقت مع دراسات أجراها  علماء جامعة آرهوس الدنماركية، حيث تم إخضاع مجموعة من الخنازير، حيث أوضحوا  أن السكر يؤثر في منظومة المكافأة في الدماغ، كمادة مخدرة، مسببا إطلاق النواقل العصبية -الدوبامين والمواد الأفيونية، التي يرتبط بها الشعور بالمتعة والسعادة والرفاهية، التي يمكن تنشيطها بطرق أخرى، مثل ممارسة الجنس، والتواصل، أو معرفة شيء جديد. ولكن المؤثرات الصناعية تكون أحيانا أسرع وتأثيرها أقوى.

جامعة هوربس الدانماركية أوضحت أن العصائر خطر يهدد رشاقتك انطلاقا من أن  معظم العصائر المحلاة ترتكز في تركيبتها على الفواكه ولكنها مضرة جداً للوزن. فالكوب الواحد من هذه العصائر يحتوي على الأقل على 350 وحدة حرارية أي ما يعادل ستة ملاعق كبيرة من السكر.

ومن المهم الإشارة إلي أن العناصر  يمكن أن تمنحك في اليوم الواحد ما يقارب 1000 وحدة حرارية، ما يعني زيادة كبيرة في الوزن. فإذن تلك المشروبات تعدّ سبب أساسي في زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، فتجنبيها لتحافظي على رشاقتك خلال هذا الشهر.

المشروبات المحلاة وتعطيل الهضم

وكذلك يؤدي الإكثار من تناول العصائر المحلاوة الي عرقلة عملية الهضم إذ يؤثر شرب العصير الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر على عملية الهضم حيث تصبح عملية هضم الأطعمة أبطأ عند الأشخاص الذين يكثرون من شرب المشروبات الرمضانية مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون العصائر. فبسبب احتوائها على الكثير من السكر، فالعصائر المحلاة تؤخر عملية الهضم، تسبب الإنتفاخ والكسل للجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

الصحة العالمية: سنتمكن من السيطرة على جائحة كورونا خلال أشهروكان لافتا كذلك أن العصائر المحلاة تسبب الجوع الشديدعندما يدخل كميات كبيرة من السكر وخصوصاً ذلك سريع الإمتصاص، يفرز الجسم بالمقابل كمية من هرمون الأنسولين وذلك بهدف تخفيض مستوى السكر في الجسم. وارتفاع هذا الهرمون يسبب الجوع الشديد والرغبة بتناول المزيد والمزيد من الأطعمة.



الكلمات المفتاحية

المشروبات المحلاة اضرار المشروبات المحلاة المشروبات المحلاة وذاكرة الأطفال المشروبات المحلاة وتباطؤ الهضم المشروبات المحلاة وزيادة الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled علماء وباحثو الجامعتين الأمريكتين أجروا سلسلة تجارب على الجرذان واكتشفوا أن القوارض التي كانت تحصل يوميا على المياه المحلاة بالسكر في صغرها، أصبحت أكث