أخبار

علامات واضحة تعرّفك نتيجة صلاة الاستخارة.. يكشفها عمرو خالد

قصة نوح عليه السلام .. تعلم فن الإصرار في الحياة في 4 مشاهد

عمرو خالد يكشف: شرح تفصيلي لدعاء كشف البلاء ورفع الهم والغم

5 عادات خاطئة تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

دراسة تكشف أسرار عدوانية الكلاب.. من النباح إلى العض

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 08 مايو 2021 - 10:33 ص
Advertisements

توصلت دراسة جديدة إلى أن الخوف والألم المرتبط بالعمر من بين أسباب عدوانية الكلاب تجاه الأشخاص، وهو ما يمكن أن يساعد على فهم السلوك العدواني بشكل أفضل والوقاية منه، مثل الهدر والنباح والعض، وفقًا لباحثين فنلنديين.

وقالت الباحثة، الدكتورة سالا ميكولا من جامعة هلسنكي في الدراسة التي نشرتها مجلة (Scientific Reports)، إن "خوف الكلاب له صلة قوية بالسلوك العدواني، مع احتمال أن تتصرف الكلاب المخيفة مرات عديدة بشكل عدواني".

أضافت في بيان صحفي للجامعة: "علاوة على ذلك، كان من المرجح أن تتصرف الكلاب الأكبر سنًا بشكل عدواني أكثر من الكلاب الأصغر سنًا. ويمكن أن يكون أحد الأسباب المحتملة وراء ذلك هو الألم الناجم عن مرض ما. يمكن أن يساهم ضعف الحواس في زيادة صعوبة ملاحظة اقتراب الأشخاص واستجابات الكلاب. إن المواقف المفاجئة يمكن أن تكون عدوانية".

اقرأ أيضا:

18 فائدة طبية وصحية مذهلة لأوراق الجوافة.. تخسسك وتقيك من أمراض خطيرة

وللتحقيق في عدوانية الكلاب ضد المالكين والأشخاص غير المألوفين، حلل الباحثون بيانات المسح لأكثر من 9 آلاف كلب، بما في ذلك الكلاب من جميع الأحجام والسلالات.

وأوضح الباحثون، أن الكلاب تصنف على أنها عدوانية إذا كانت تزدر في كثير من الأحيان، أو حاولت التقاط أو عض إنسان على الأقل من حين لآخر.

وكانت الكلاب الذكور أكثر عدوانية من الإناث، ولم يكن للتعقيم أي تأثير على العدوانية. أيضًا، كانت الكلاب التي يمتلكها أصحابها لأول مرة أكثر عدوانية من الذين لديهم خبرة سابقة مع رفقاء الكلاب.

علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن الكلاب التي قضت وقتًا بصحبة كلاب أخرى تصرفت بشكل أقل عدوانية من الكلاب التي تعيش بدون كلاب أخرى في المنزل.

كانت هناك اختلافات كبيرة بين السلالات في السلوك العدواني، مما يشير إلى عوامل وراثية.

كان الكولي طويل الشعر، وشنوزر المصغر من أكثر السلالات عدوانية، في حين كان لابرادور المسترد الذهبي أقل عدوانية، وفقًا لمؤلف الدراسة هانيس لوهي.

وقال: "يجب على الأشخاص الذين يفكرون في اقتناء كلب أن يتعرفوا على خلفية واحتياجات السلالة. أما بالنسبة للمربين، فيجب عليهم أيضًا الانتباه إلى الأم الأنثى للجراء".

الكلمات المفتاحية

نباح الكلاب عض الكلاب عدوانية الكلاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة جديدة إلى أن الخوف والألم المرتبط بالعمر من بين أسباب عدوانية الكلاب تجاه الأشخاص، وهو ما يمكن أن يساعد على فهم السلوك العدواني بشكل أفضل