أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 11 اكتوبر 2024 - 12:49 م

يمكن اختزال شخصية الصديق ومعرفة مدى عمق هذه الشخصية وقوتها في مشهد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وما تبعه من قرارات كانت هي الأضخم في تاريخ الأمة، والتي تحملها الصديق بقوة إيمانه ورجاحة عقله.
في بلوغ هذا الخطب الجسيم إلى الصديق الكريم وثبوته في هذا الأمر

أين كان الصديق أثناء وفاة النبي؟


أصبح رسول الله- صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين،
خفيفا من مرضه.
 فقال أبو بكر: يا رسول الله: أراك قد أصبحت بنعمة من الله وفضل كما تحب، واليوم يوم ابنة خارجة يعني: امرأته أفآتها قال: نعم، ثم دخل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجع أبو بكر إلى أهله بالسنح- أعلى المدينة-.
 فلما مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سجّي بثوب وجاء عمر فاستأذن على عائشة ومعه المغيرة بن شعبة، فأذنت لهما ومدت الحجاب.
فقال عمر: يا رسول الله فقالت: عائشة غشي عليه مذ ساعة، فكشف عن وجهه وقال: واغشياه ما أشد غشي رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.
ودخل أبو بكر على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فجعل يراوح بين حزنه ميلا وجعل يقول: وا نبياه واصفياه ثم غطاه، ولم يتكلم المغيرة.
 فلما أن دنوا من عتبة الباب قال: مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يا عمر: فقال عمر: كذبت، ما مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- والله لا يموت حتى يؤمر بقتال المنافقين، ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى إلى ربه، وغاب عن قومه أربعين ليلة، والله ليرجعن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وليقطعن أيدي رجال وأرجلهم وألسنتهم.

اقرأ أيضا:

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

حزن عمر وثبات الصديق:


ثم خرج عمر يكلم الناس فقال أبو بكر: على رسلك يا عمر أنصت ثلاث مرات فأبى إلا أن يتكلم، فلما رآه أبو بكر لا ينصت أقبل على الناس، فلما سمع الناس كلامه أقبلوا عليه وتركوا عمر، وصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه.
ثم خطب خطبة جلها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيها:
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، وخاتم أنبيائه، وأشهد أن الكتاب كما نزل، وأن الدين كما شرع وأن الحديث كما حدث، وأن القول كما قال، وأن الله هو الحق المبين.
وقال أيضا: أيها الناس إنه من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ثم تلى هذه الآية: "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين".
فلما اندلعت الفتنة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وقاتلها أبو بكر مع الصادقين من المؤمنين، وانجلت بعدها لقب أبو بكر بـ " أمير الشاكرين".

الكلمات المفتاحية

أبو بكر الصديق أين كان الصديق أثناء وفاة النبي؟ صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمكن اختزال شخصية الصديق ومعرفة مدى عمق هذه الشخصية وقوتها في مشهد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وما تبعه من قرارات كانت هي الأضخم في تاريخ الأمة، وا