أخبار

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

لأبو البنات.. كيف اختار الإسلام لك زوج ابنتك وضمن لها سعادتها؟

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

بـ 5 خطوات كيف تحافظ على سيارتك؟

من بركات "الاستيقاظ مبكرًا".. خمس فوائد سحرية وعملية في يومك

بقلم | أنس محمد | الاثنين 12 يوليو 2021 - 02:37 م
Advertisements



بشر النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في البكور، أي في الاستيقاظ مبكرا، وقال في معنى حديثه إن الرزق يوزع على الناس من الصباح الباكر، فمن تأخر فقد أخر على نفسه، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: " لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتعود بطانا".

وبالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من الفوائد الأخرى للاستيقاظ مبكرًا، بشكل عملي تساعد على إنجاز عملك، وتحقيق مستقبلك، وهي:

 

تركيز أفضل

إن بدء يومك مبكرًا سوف يحسن من  تركيزك بالإضافة إلى أنه سوف يكون لديك القدرة على التركيز على الأهداف وقوائم المهام دون مقاطعة من قبل أفراد الأسرة أو زملاء العمل، فإن الاستيقاظ مبكرًا يعني أنه بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى العمل أو المدرسة ، يكون لديك ساعات للتأقلم بشكل صحيح مع اليوم. ونتيجة لذلك، ستكون أكثر يقظة خلال ساعات الذروة في النهار والتي تحتاج إلى التركيز الكامل .

 

يعزز إنتاجيتك

لقد أفاد معظم الأشخاص الناجحين أنهم يستيقظون في الخامسة صباحًا أو حتى قبل ذلك، حيث يميل الناهضون المبكرون إلى أن يكونوا أكثر إنتاجية، إن الحصول على مزيد من الوقت للتركيز على المهمة يكون أشبه بالقتال أحيانا،  بينما في حين أن  بقية العالم يكون مازال  نائمًا. فهذا يترجم أيضا إلى عدد أقل من الانقطاعات.

 

ومن ثم سوف تميل العقول إلى أن تكون أكثر يقظة في الصباح، فإذا كنت قادرًا على التركيز دون انقطاع في وقت مبكر من اليوم ، فسوف تنجز المزيد من الأعمال.

 

اقرأ أيضا:

بـ 5 خطوات كيف تحافظ على سيارتك؟

يحسن نوعية نومك

إن الحفاظ على روتين نوم جسمك سيجعل من السهل عليك النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي في نفس الوقت كل ليلة. هذا مهم لساعة جسمك الداخلية.

إذا ذهبت إلى الفراش متأخرًا واستيقظت في وقت متأخر في عطلة نهاية الأسبوع، سيصعب على جسمك التكيف.

يشعر الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا بالنعاس بشكل طبيعي عندما يحين الوقت “الطبيعي” للنوم. وسيساعدك اتباع روتين يمكن التنبؤ به على النوم بشكل أفضل كل ليلة والاستيقاظ بالراحة والانتعاش.

 

يساعدك على الاستمتاع بوقت هادئ

سوف يذهلك أحيانًا أنه لا يستيقظ احداً غيرك، حيث إنها تعتبر معجزة كيف أن هدوء العالم هو أول شيء في الصباح. لا يقتصر الأمر على عدم وجود أي عوامل تشتيت للانتباه ، الأمر الذي سيسمح لك بالاستمتاع بالهدوء والسكينة فحسب بل ستجد أيضًا أن تنقلاتك اليومية أسهل إذا غادرت قبل ساعة وتغلبت على حركة المرور.

 

يمنحك الأمل

بالتأكيد قد يساعدك الاستيقاظ مبكرًا على غرس القيم الإيجابية فأقترحت أحد الأبحاث أن الأشخاص الذين استيقظوا مبكرًا كانوا أكثر سعادة ليس فقط لفترة قصيرة ولكن بشكل عام في الحياة كلها .

 

كيف يمكنك الإستيقاظ مبكراً

عليك وأن تضع توقعات واقعية، ولا تبدأ بساعة غير طبيعية أثناء الاستيقاظ مبكرًا من الأفضل دفع الوقت تدريجيًا على سبيل المثال إذا كنت معتادًا على الاستيقاظ في الساعة 7 صباحًا، فابدأ بضبط المنبه على 6:45 صباحًا بمجرد أن يتكيف جسمك مع هذا التغيير.

 

يمكنك دفعه لمدة 15 دقيقة أخرى. الذهاب خطوة بخطوة سيساعد جسمك على التكيف بشكل أفضل مع التغيير الجديد. فعندما تستيقظ قبل موعدك المعتاد بـ 15 دقيقة ، فلن تستاء من الفكرة وتتخلى عنها تمامًا وتشعر بالحرمان من النوم.

 

اخرج من غرفة النوم فور استيقاظك

عقلك مهيأ ليشعر بالنعاس إذا بقيت في غرفة النوم فإن الخروج من غرفة النوم بمجرد استيقاظك يثنيك عن العودة للنوم مرة أخرى فكثير من الناس، أثناء محاولتهم الاستيقاظ مبكرًا، سوف يستسلمون لإغراء العودة إلى الفراش عندما يقضون وقتًا في غرفة النوم.

 

شجع نفسك

سيساعدك وجود دافع للاستيقاظ على الاستيقاظ مبكرًا على سبيل المثال قد ترغب في الاستيقاظ مبكرًا للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو قضاء بعض الوقت في البستنة.

فمهما كان الدافع، حاول الاحتفاظ بشيء مرتبط به أمامك مباشرة فعلى سبيل المثال، يمكنك الاحتفاظ بملابس الصالة الرياضية أو قفازات البستنة في مكان يمكنك رؤيتها فيه بمجرد النهوض من السرير .

اقرأ أيضا:

تحققت تنبؤات أينشتاين.. علماء فلك يرصدون ضوءًا خلف ثقب أسود لأول مرة



الكلمات المفتاحية

البركة في البكور فوائد الاستيقاظ مبكرا كيف تستيقظ مبكرا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بشر النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في البكور، أي في الاستيقاظ مبكرا، وقال في معنى حديثه إن الرزق يوزع على الناس من الصباح الباكر، فمن تأخر فقد أخر ع