أخبار

أستحيي أن يراني أحد، وأنا أدعو.. فهل هذا حرام؟

شرب الكحول يتسبب في 6 أنواع من السرطان

لا تفوتك.. 7 نصائج لتجديد نشاطك والتخلص من التعب

الرقية الشرعية للأطفال دون اللجوء لأحد من الناس

سخره لك من قبل أن تولد.. تعرف على بعض آيات الله في الكون (الشعراوي)

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

من هم السلف الصالح.. وما علاقتهم بالمذاهب الأربعة؟

عقوبة المستهزئين والخوض في أعراض الصحابة

لكل عروس مهر.. ما المهر الذي دفعه أبونا آدم لأمنا حواء؟

سنة نبوية تجعل لك احتراما بين الناس.. فكيف تزين بها كلامك؟

منذ 10 سنوات رفضت زوجتي وليدها بعد الوضع فعاش مع والدتي وربته .. الوضع الآن متأزم والرفض من الجهتين .. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 01 نوفمبر 2021 - 06:22 م

تزوجت وعمري 20 عامًا، وزوجتي 17 عامًا، وبعد عام واحد من الزواج رزقنا بولد،  ولكن زوجتي أصابها اكتئاب ما بعد الولادة، ورفضت الطفل، فأخذته والدتي لترعاه، وتوقعت أن الأمر سيستمر لأشهر قليلة، وتتعافي أمه وتطلبه، إلا أن هذا لم يحدث.

رفضت زوجتي ابننا، وبقي لدى أمي، وأصبحنا نزوره هناك ونغادر، حتى كبر الطفل وهو يعتقد أن والدتي"جدته" هي أمه، وعندما أصبح عنده 5 أعوام أخبرته أن هذه جدته وليست أمه، فرفض التصديق لكلامي.

الآن أصبح عمره 10 سنوات وأصبح لدينا طفلتان، أختان له، ومرضت أمي،  ولم تستطع رعايته، فأخذته لمنزلي،  ولكن زوجتي"أمه" أظهرت غضبها، وانزعاجها من وجوده،  وتغضب عندما يخرج معنا وإخوته للتنزه، وترفض أن تشتري له شيء يريده،  وهو يشعر بالرفض من جهتها، والتفرقة في المعاملة منها بينه وبين إخواته البنات،  ويريد العودة للعيش مع أمي "جدته".

ماذا أفعل مع زوجتي فهي عنيدة ومصرة على معاملة طفلنا هكذا وتنكر معاملتها السيئة؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزي..

قلبي معك.

رسالتك مؤلمة للغاية، وبالطبع زوجتك في حاجة لطلب مساعدة متخصصة للتعافي يا عزيزي، هناك اكتئاب قد يصيب المرأة وقت الحمل، وما بعد الولادة، ولكن يتم التعافي منه ولا تصل الأمور إلى هذا الحد المفزع الذي حدث في حالتك لزوجتك تجاه طفلها.

تعاطفت مع ولدك للغاية، فلا ذنب له فيما حدث، ولا بأس أن يستمر مع والدتك حتى تتعافي أمه، بدون ذلك سيكون الأمر صعبًا على ولدك يا عزيزي، فمما لاشك فيه أنه هو أيضًا يحتاج إلى مساعدة متخصصة حتى يمكن استعدال علاقته بأمه، فالعلاقة تشوهت بفعل ما حدث وهو ليس مسئولًا عن هذا، بل تطور الأمر إلى علاقته بإخوته أيضًا.

لم تذكر تفاصيل عن ولدك، وحياته، ودراسته، وعلاقاته مع أقرانه،  وهل تسبب رفض والدته له في أي تعطل أو اضطراب أم أنه قادر على التجاوز أم ماذا.

أرجو ألا تتأخر يا عزيزي أكثر من هذا في طلب المساعدة النفسية المتخصصة، فولدك يحتاج إلى إنقاذ قبل أن تتفاقم الأمر وتكثر التداعيات، فالعلاقات التي تشوهت علاقات أساسية في الحياة، ومؤثرة، وهناك امتداد لها، وتأثيراتها سيئة على تكوين الشخصيات، والنفسيات، وهؤلاء جميعًا أولادك وسيتأثرون سلبًا عاجلًا أو لاحقًا، فلا يجب السكوت أبدًا بدون معالجة نفسية. ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

عملي استهلكني بلا طائل.. كيف أتصرف؟

اقرأ أيضا:

صديقتي صاحبة ذنوب وكبائر وتابت وندمت لكنها لا زالت تشعر بالذنب.. كيف أساعدها؟


الكلمات المفتاحية

مشاعر الرفض ولادة اكتئاب تعافي علاج نفسي عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تزوجت وعمري 20 عامًا، وزوجتي 17 عامًا، وبعد عام واحد من الزواج رزقنا بولد، ولكن زوجتي أصابها اكتئاب ما بعد الولادة، ورفضت الطفل، فأخذته والدتي لترعاه