أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

5 طرق لتقليل التوتر أثناء الإصابة بمرض السكري 2.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 22 نوفمبر 2021 - 11:01 م
يمكن أن يكون من الصعب التحكم بمرض السكري، وقد يشعر المرء بأنه مثقل بالأعباء في بعض الأحيان، حيث يجب إجراء فحوصات متكررة لمستوى السكر في الدم وتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الأدوية واتخاذ القرارات الأخرى المتعلقة بالصحة يوميًا.
وقد يشعر المرء بالقلق أيضًا بشأن انخفاض أو ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتكلفة الأدوية، وتطور المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل أمراض القلب أو تلف الأعصاب.
وربما تتسبب هذه الضغوط في جعل المريض يشعر أنه يواجه مشكلة لا يمكن التعامل معها، مما يسبب المعاناة من ما يسمي بضائقة السكري، والتي تحدث عندما تجعل كل المخاوف والإحباطات والغضب والإرهاق من الصعب الاعتناء بنفسك وتلبية متطلبات مرض السكري يوميًا.

كيف يسبب مرض السكري التوتر؟

يضخ الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، المزيد من السكر في مجرى الدم، مما يرفع مستويات السكر في الدم التي يعمل المرء بجد للسيطرة عليها من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية.
ويعتبر التحكم في التوتر أمرًا ضروريًا لصحة الجميع، ولكنه مهم بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لأنها تجعل الجسم يتفاعل عن طريق زيادة خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.
وعلى الرغم من أننا قد لا نكون قادرين على التخلص من التوتر من حياتنا، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لتقليله مع الاستمرار في السيطرة على مرض السكري.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

تأكد من ممارسة التمارين الرياضية بقدر كافٍ

للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي، وخفض مستويات السكر في الدم، وتخفيف التوتر، عادة ما تكون التمارين المنتظمة هي الحل السحري والفعال، حيث تؤدي التمارين الرياضية إلى إلهاء عقلك عن مخاوفه، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنها تجعل جسمك يفرز الإندورفين الذي يجعلك تشعر بالراحة.
اختر تمرينًا ممتعًا، مثل السباحة أو الرقص، لكن استشر طبيبك قبل البدء في أي شيء جديد، وتأكد من معرفة وقت فحص مستويات السكر في الدم (عادة قبل التمرين وبعده) ومتى تتخطى التمارين وفقاً لمستويات السكر لديك.

انتبه جيدًا لعواطفك

يعاني الجميع تقريبًا من الإحباط أو التوتر في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تفاقم هذه المشاعر وترك المرء يشعر بالعجز، وإذا كان شخص ما يعاني من هذه المشاعر لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، فمن المحتمل أنه يحتاج إلى مساعدة في إدارة مرض السكري لديه ليشعر بتحسن.

ابدأ بالتعديلات الصغيرة

من المهم في كثير من الأحيان تغيير الأمور والقيام بشيء بسيط، حيث يمكن أن تؤدي إضافة المزيد من الطعام إلى النظام الغذائي خلال النهار إلى تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.

السماح للعائلة والأصدقاء بالمساعدة

قد يتمكن الأشخاص المقربون منك من مساعدتك بعدة طرق، حيث يمكن أن يساعدوك في تذكر الأدوية، ومراقبة مستويات السكر في الدم، وممارسة الرياضة البدنية، وإعداد وجبات صحية، ويمكنهم أيضًا دراسة المزيد عن مرض السكري وحضور مواعيد الطبيب معك.

ثقف نفسك

عندما يكون الشخص مصابًا بداء السكري من النوع 2، فإن عدم المعرفة الكافية عن هذه الحالة يعد مصدرًا شائعًا للتوتر، ذلك لأن الأشياء المجهولة عادة ما تكون مخيفة، لكن كلما عرف المرء المزيد عن مرض السكري، زادت ثقته في قدرته على التحكم بحالته.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة مرضى السكري مرض السكري من النوع الثاني السكري طرق لتقليل التوتر أثناء الإصابة بمرض السكري 2 ارتفاع مستويات السكر في الدم كيف يسبب مرض السكري التوتر تأكد من ممارسة التمارين الرياضية بقدر كافٍ انتبه جيدًا لعواطفك ابدأ بالتعديلات الصغيرة السماح للعائلة والأصدقاء بالمساعدة ثقف نفسك بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يكون من الصعب التحكم بمرض السكري، وقد يشعر المرء بأنه مثقل بالأعباء في بعض الأحيان، حيث يجب إجراء فحوصات متكررة لمستوى السكر في الدم وتناول