أخبار

لا تحزن على ما فاتك من الدنيا.. واجعل الآخرة همك

كيف تكون من المخلصين.. هذه أهم الوسائل

ما حكم القيام من النوم لتأدية صلاة قيام الليل والوتر؟ .. مجمع البحوث يرد

5أنواع من الأطعمة ..قلل من معدلات تناولها لتجنب ضعف الذاكرة والخرف كلما تقدمت في العمر

أذكار المساء ..من قالها كتب الله له العفو والعافية

هل تناول الطعام ليلاً يصيب بالبدانة؟.. دراسة تجيب

سنة يداوم عليها النبي عند الاستيقاظ من النوم.. تعرف عليها

كيف تحبب أولادك في حفظ القرآن الكريم؟

" إن من البيان لسحرًا".. كيف ضل بنو إسرائيل بكلمة؟

ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري وما عيوب كل منهما؟

للوقاية من سرطان البروستاتا.. إليك الأطعمة التي يجب تناولها والعادات التي يجب اتباعها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 نوفمبر 2021 - 02:01 ص
يعد السرطان خطرًا متزايدًا، ومن بين جميع أنواع السرطان المختلفة، يعد سرطان البروستاتا رابع أكثر الأنواع شيوعًا التي يتم اكتشافها بين الرجال في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤدي نمو الخلايا السرطانية في البروستات عند الرجل، وهي غدة صغيرة بحجم حبة الجوز وتنتج السائل المنوي، إلى صعوبة التبول والقذف وكثرة التبول ووجود دم في البول.
ويزداد خطر الإصابة بالمرض مع تقدم العمر، حيث يتم اكتشاف معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بهذه الحالة، وإلى جانب العمر، تلعب عوامل أخرى دورًا في نمو الخلايا السرطانية مثل النظام الغذائي وعادات نمط حياتك اليومية.
ولحسن الحظ، هناك أشياء يمكن التحكم فيها بسهولة للوقاية من سرطان البروستاتا، وهي أفضل بكثير من الخضوع لعملية طويلة من العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي بعد الإصابة بالمرض.
وبمناسبة شهر التوعية الصحية للرجال العالمي، دعونا نلقي نظرة على بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة التي يجب على الرجال إجراؤها لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستات والوقاية من العديد من الأمراض الأخري، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اتبع نظام غذائي قليل الدسم

هناك نوعان من الدهون؛ جيدة وسيئة، تعمل الدهون الجيدة على تحسين صحة قلبك وخفض الضغط وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، بينما تعمل الدهون السيئة على عكس ذلك.
ولتعيش حياة صحية، يجب أن تدخل المزيد من الدهون الجيدة في نظامك الغذائي مثل المكسرات والسمن والأسماك وتقليل مصادر الدهون السيئة مثل الأطعمة المقلية أو الدسمة، ويجب أن تكون حذرًا حتى مع تناول الدهون الجيدة.
وتشير الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتناول الدهون الجيدة بكميات محدودة مثل الحليب قليل الدسم واللحوم الخالية من الدهون يمكن أن يساعد في الوقاية من هذا المرض.

اقرأ أيضا:

5أنواع من الأطعمة ..قلل من معدلات تناولها لتجنب ضعف الذاكرة والخرف كلما تقدمت في العمر

أضف المزيد من الفواكه والخضروات إلى طبقك

الخضروات والفواكه النابضة بالحياة والملونة والمليئة بأنواع مختلفة من العناصر الغذائية، ما هي إلا دفعة من المغذيات التي تساعد الأعضاء الداخلية على العمل بشكل جيد، ولأن كل فاكهة وخضروات محملة بأنواع مختلفة من العناصر الغذائية، يجب عليك إضافتها جميعًا من وقت لآخر إلى نظامك الغذائي لجني فوائدها المذهلة.
وتساعد الفيتامينات والمعادن أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وتمنعك من تناول المضغ غير الصحي، أضف أيضًا المزيد من فول الصويا أو الفول الحراتي والشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي.

الحفاظ على وزن صحي

قد تعرضك زيادة الوزن أو السمنة أيضًا لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا والحالات المزمنة الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر قد يزيدون من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
وهذا الأمر يصبح أكثر أهمية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، حيث يتباطأ التمثيل الغذائي بعد هذا العمر ويميل الناس عمومًا إلى زيادة الوزن، لذلك، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فحاول اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

تمرن بانتظام

أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن التمرين ضروري فقط لمن يحاولون التخلص من الكيلوجرامات الزائدة أو يرغبون في الحصول علي جسم رياضي، فالتمرين مهم للجميع ليعيشوا حياة صحية وطويلة.
وقد تساعد التمارين الرياضية في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وأمراض القلب وأنواع أخرى من الأمراض المزمنة، والتمرين ضروري أيضًا للتحكم في وزنك وتحقيق التوازن في تناول السعرات الحرارية، لذا، حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.

التوقف عن التدخين

الإفراط في التدخين يضر بصحتك، لذا، إذا كنت معتاداً علي اتباع هذه العادة، فقد حان الوقت للتخلي عنها للأبد، ذلك لأن التدخين يقلل من وظائف المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للمشاكل الصحية المختلفة.

اقرأ أيضا:

لمزاج جيد.. 5 فيتامينات أساسية عليك بإضافتها لنظامك الغذائي

اقرأ أيضا:

4 عادات غذائية رئيسية عليك بإتباعها للعيش بصحة.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة السرطان البروستاتا سرطان البروستاتا للوقاية من سرطان البروستاتا أطعمة للوقاية من سرطان البروستاتا عادات للوقاية من سرطان البروستاتا اتبع نظام غذائي قليل الدسم أضف المزيد من الفواكه والخضروات إلى طبقك الحفاظ على وزن صحي تمرن بانتظام التوقف عن التدخين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد السرطان خطرًا متزايدًا، ومن بين جميع أنواع السرطان المختلفة، يعد سرطان البروستاتا رابع أكثر الأنواع شيوعًا التي يتم اكتشافها بين الرجال في جميع أن