أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

عمرو خالد: ذكر الله تعالى يساعدك على التسليم والوصول للإحسان

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 05 ديسمبر 2021 - 02:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أقوى ذكر يساعدك على التسليم لله، وتفوض أمرك به.
وعرّف "خالد" معنى منزلة التسليم لله على أنها "موافقة مرادك لمراد الله.. فتهدأ أو تسكن وتستريح.. وأن تخرج من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته".
وأوضح الداعية الإسلامي  معنى الفرق بين التسليم والتوكل، قائلاً: "أول ما تفقد كل الأسباب، اذهب إلى منزلة التسليم.. لذلك ورد في الحديث: "ما من مخلوق يستعين بس من دون خلقي اعرف ذلك من نيته فتكيد له السموات والأرض إلا جعلت له من ذلك مخرجًا، و ما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني، أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السماء بين يديه".
ويضيف "خالد" أن "التسليم يحتاج إلى ذكر كبير جدًا، فكيف تسلم لله وأنت لا تشعر به، وكيف تصل إلى الإحسان وأن لا تشعر به؟، مؤكدا أن "أقوى وسيلة تجعلك تشعر وتحس بالمولى عز وجل هي ذكر الله، فميزة الذكر أنه يلغي الروتين ولا يقتل العبادات أبدًا، فميزته إذا فعله بطريقة صحيحة هو انك تذكر وتتفكر فيما تقول فمثلا تقول (الحمدلله) وترى النعم في قلبك يتجدد فيه المعاني ولا يوجد روتين.. وتقول (استغفر الله) وترى شريط من التقصير في حق الله فتجدد المعاني.. تقول (لا إله إلا الله) فتتجدد المعاني وهكذا.
وتابع الداعية الإسلامي "ذكر الله لا يعمل روتين ولكن يقتل الروتين في حياتك والروتين يقتل الروحانيات.. فأنت بالذكر متجدد دائما، ولذلك هذا المعنى معنى رهيب في الذكر، ولذلك أيضًا هو العبادة الوحيدة التي قال عنها المولى عز وجل كثيرًا، فلم يقل في الصلاة كثيرًا ولا الحج ولا العمرة ولكن ولا مرة جاءت فيها كلمة الذكر في القرآن الكريم إلا واقترنت بها كلمة كثيرًا {يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا}، وكذلك {والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات}، وأيضا {كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا}.. فلا يوجد ذكر بدون كثيرًا".
وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول "التسبيح والذكر هو ما سيوصلك لمنزلة التسليم إلى الله سبحانه وتعالى وهو ما سوف يعينك على التسليم"، مضيفا "يبدوا أن كما يوجد خلايا للإنسان تموت وتتجدد يبدوا أيضا أن هناك معاني في حياة الإنسان تحتاج إلى تجديد، وهذا التجديد لا يحدث إلا بذكر الله".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ علي صلتك قوية بربنا بعد رمضان؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان التسليم منزلة التسليم لله التسليم لله منزلة التسليم ذكر الله الأذكار الذكر اذكار أهمية الذكر الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أقوى ذكر يساعدك على