أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

هؤلاء الأربعة هم شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة.. تعرف على صفاتهم

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 26 يناير 2022 - 06:00 م
حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أناس بعينهم بل وتوعدهم كونهم من شرار الخلق، وهؤلاء في اتقائهم وقاية وصيانة للدين ولخلق والنفس فنتعبد الله بالبعد عنهم.

ذم ذي الوجهين:

وقد جاء في عدد من الأحاديث التي صحت عن النبي صلى الله عليهم وسلم ذكر صفاتهم والتحذير منهم ومن هذا ذم ذي الوجهين؛ ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ... وتجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي هؤلاء بوجه.

حرمة إيذاء الغير:
كما جاء في حديث آخر ذم من يؤذي الناس ولا يسم منه  أحد فالبعد عنه أولى ففي الحديث: "إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره". متفق عليه. وهذا لفظ البخاري وروي في الصحيحين بلفظ آثر وفيه اتقاء فحشه.
كما جاء في حديث أن شر الناس هذا الذي يقرأ القرآن ولا يرعوي ولا يستفيد منه  ولا ينفذ أوامره ويبتعد عن نواهيه وبهذا يكون القرآن حجة عليه لا له من هذا ما جاء في سنن  النسائي ومسند الإمام أحمد: وإن من شر الناس رجلا فاجرا يقرأ كتاب الله لا يرعوي إلى شيء منه. وفي سنن ابن ماجه عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عبد أذهب آخرته بدنيا غيره.

إفشاء سر الزوجية:

فشر الناس إذا ليس شخصا بعينه بل من توافرت فيه خصال الشر وأخص هذه الخصال ما ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم وكلما زاد الإنسان تمسكا في هذه الخصال السيئة كلما زاد تمكن الشر فيه، وقد وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تصف طوائف بأنهم شر الناس لبعض الخصال السيئة الموجودة فيه من هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم: إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها.

الكلمات المفتاحية

شر الناس ذو الوجهين إفشاء سر الزوجية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أناس بعينهم بل وتوعدهم كونهم من شرار الخلق، وهؤلاء في اتقائهم وقاية وصيانة للدين ولخلق والنفس فنتعبد الله بالبعد عنهم.