أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

ما أفضل الأوقات لإجابة الدعاء؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 09 اكتوبر 2024 - 11:58 ص
قال الله تعالى : ﴿ وَقَالَ رَبُّكُم ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [غافر: 60].


وللدُّعاء أوقات يجب انتهازها لكي يسعد المسلم بالإجابة، وهي:


1- في جوف الليل؛ يقول النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم : ((يَنزِلُ ربُّنا كلَّ ليلةٍ إلى السَّماء الدنيا حين يبقى ثلثُ الليل الآخِر، فيقول: مَن يدعوني فأستجيب له، ومَن يسألني فأُعطِيه، ومَن يستغفرني فأغفر له))؛ متفق عليه.

2- بين الأذان والإقامة؛ لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم : ((الدُّعاء لا يُرَدُّ بين الأذان والإقامة، فادعوا))؛ رواه أحمد والترمذي.

3- آخِر ساعة من ساعات العصر يوم الجمعة؛ لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((يومُ الجمعة اثنتا عشرة ساعة، ساعةٌ لا يُوجَد عبدٌ مسلم يسأَلُ الله فيها شيئًا إلا آتاه الله إيَّاه، فالتَمِسوها آخِر ساعة بعد العصر))؛ رواه أبو داود.

4- في السجود؛ لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم : ((أقرَبُ ما يكونُ العبد من ربِّه وهو ساجدٌ، فأكثِروا الدُّعاء))؛ رواه مسلم.

5- دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب؛ يقول النبي صلَّى الله عليه وسلَّم : ((دعوةُ المرء المسلم لأخيه بظَهْرِ الغَيْبِ مُستجابةٌ، عند رأسه ملك مُوكل كلَّما دعا لأخيه بخيرٍ قال الملك الموكَّل به: آمين ولك بمثلٍ))؛ رواه مسلم.

6- يقول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : ((ثلاثُ دعواتٍ مُستَجابات لا شَكَّ فيهنَّ: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم))؛ رواه البخاري.


ومن آداب الدعاء


1- الإلحاح فيه؛ لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم : ((يُستَجاب للعبد ما لم يدعُ بإثمٍ أو قطيعةِ رحم ما لم يستعجل))، قيل: يا رسول الله، ما الاستعجال؟ قال: ((يقولُ: قد دعوتُ فلم أرَ يُستَجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويَدَعُ الدعاء))؛ رواه مسلم.

2- ألاَّ يسأل غير الله؛ كما ورد في حديث بن عباس: ((إذا سألتَ فاسأَلِ الله، وإذا استَعَنتَ فاستَعِنْ بالله))؛ رواه الترمذي.

3- أنْ يسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى؛ لقوله عزَّ وجلَّ: ﴿ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا... ﴾ [الأعراف: 180].



الكلمات المفتاحية

أفضل الأوقات لإجابة الدعاء آداب الدعاء متى يجاب الدعاء؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال الله تعالى : ﴿ وَقَالَ رَبُّكُم ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [