أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

النبي قبل الهدية.. هل هذا صحيح؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 09 ابريل 2022 - 07:40 م
كان من سماحته صلى الله عليه وسلم أنه يقبل الهدية ويلاطف أصحابها حتي لو كانت الهدية من غير المسلمين فقد ورد في أكثر من موقف أنه صلي الله عليه وسلم قبل هدايا المشركين و في بعض الأحيان كان يهاديهم .
 
قَبولُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم الهدية مِن المشرِكين:

فليس الأمر كما هو شائع أنه العلاقة بين المسلمين وغيرهم علاقة عنف وغلظة بإطلاق، لكن الأمر على خلاف هَدْي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الكفار، فقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم آداباً وضوابط تقوم عليها العلاقة مع الكفار، وهي آداب وضوابط مبنية على البر والعدل وعدم الظلم، كما قال الله تعالى: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}(الممتحنة:8). وقد قبِل النبي صلى الله عليه وسلم الهدايا من أكيدر دومة والمقوقس وملكُ أَيْلَةَ وغيرهم، وثبت ذلك بأحاديث صحيحة.
نماذج لقبول النبي الهدية:

 والأمثلة على قبوله صلى الله عليه وسلم الهدية كثيرة منها ما جاء عن أنس رضي الله عنه قال: (أُهْدِيَ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم جُبَّةُ سُنْدُسٍ، وكان ينْهى عَنِ الحرير، فَعَجِبَ النَّاسُ منها، فقال: والذي نَفْس مُحَمَّدٍ بيَدِه، لَمَنَادِيلُ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ في الجَنَّة أحْسَنُ مِنْ هذا، وقالَ سَعِيدٌ، عن قَتَادَةَ، عن أنسٍ: إنَّ أُكَيْدِرَ دُومَةَ أهْدَى إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم) رواه البخاري.
وهذا الحديث، وفي شرح سنن ابن ماجه: "وقال القرطبي: هذه إشارة إلى أدنى ثياب سعد، لأن المناديل إنّما هي مُمتهنة مُتخذةٌ لمسح الأيدي بها من الدنس والوسخ، وإذا كان هذا حال المنديل، فما ظنك بالعمامة والحلّة؟ ولا يُظنّ أن طعام الجنّة وشَرابها فيهما ما يُدنّس يدَ المتناول حتّى يُحتاج إلى منديل، فإن هذا ظنّ من لا يعرف الجنّة، ولا طعامها، ولا شرابها، إذ قد نزّه الله الجنّة عن ذلك كلّه، وإنما ذلك إخبار بأن الله أعدّ في الجنّة كلّ ما كان يُحتاج إليه في الدنيا، لكن هي على حالة هي أعلى وأشرف، فأَعدَّ فيها أمشاطًا، ومَجَامرَ، وأُلُوّةً، ومناديل، وأسواقًا، وغير ذلك ممّا تعارفناه في الدنيا، وإن لم نحتج له في الجنّة إتمامًا للنعمة، وإكمالًا للمنّة".

منزلة سعد بن معاذ:

كما يدل هذا الحديث على منزلة سعد بن معاذ رضي الله عنه الذي  
لا تأخذه في اللّه لومة لائم، وخُتِم له بالشهادة، وآثر رضا اللّه ورسوله على رضا قومه وحلفائه، ووافق حُكْمَه (في يهود بني قريظة) حكم اللّه من فوق سبع سماوات، ونعاه جبريل عليه السلام يوم موته، فحُقَّ له أن يهتز العرش له.


الكلمات المفتاحية

هدية النبي قبل الهدية سعد بن معاذ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان من سماحته صلى الله عليه وسلم أنه يقبل الهدية ويلاطف أصحابها حتي لو كانت الهدية من غير المسلمين فقد ورد في أكثر من موقف أنه صلي الله عليه وسلم قبل