أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

5 فوائد صحية مذهلة للعنب ستجعلك تتناوله بانتظام.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 18 مايو 2022 - 11:04 م
العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم من جنس Vitis، ويوجد أكثر من 8000 نوع من العنب، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا هي العنب الأبيض والعنب الأحمر والعنب الأسود والعنب البرتقالي والعنب الذهبي والعنب الأخضر.
وتوفر العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في العنب مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والفلافونويد والألياف الغذائية وغيرها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، وفيما يلي أبرز 5 فوائد صحية للعنب، بحسب ما نشره موقع "Food".

تحسين صحة الجهاز التنفسي 

يعمل العنب على تحسين صحة جهازنا التنفسي عن طريق مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين أ والمغذيات النباتية الأخرى الموجودة في العنب، والتي تحمي الجهاز التنفسي من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
كما تعمل المركبات المضادة للالتهابات مثل الألياف الغذائية وفيتامين سي الموجود في العنب على تقليل التهاب الرئة وتقليل مخاطر الإصابة بالربو والربو القصبي.
ويمنع الريسفيراترول الموجود في العنب التهاب مجرى الهواء ويفيد ضد الربو، كما تعمل العناصر الغذائية الأخرى مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز وغيرها في العنب على تحسين صحة الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

يساعد في خفض مستويات الكوليسترول 

يتحكم العنب في مستوى الكوليسترول عن طريق الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بشكل كبير، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
وتصلب الشرايين هو حالة تضيق فيها الشرايين وتتصلب بسبب تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين، وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، ومرض الشريان التاجي.

ينظم ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة شائعة تؤثر على الملايين حول العالم، وهو سبب رئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الصحية.
وينظم العنب ارتفاع ضغط الدم حيث أن البوتاسيوم الموجود فيه هو موسع طبيعي للأوعية الدموية، مما يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية 

يعمل العنب على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه علي عناصر مثل فيتامين سي وفيتامين أ ومركبات أخرى مثل المغذيات النباتية وغيرها، والتي تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة.

يحسن صحة الجهاز الهضمي 

يعمل العنب على تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث أن الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين الموجودة فيه هي ملين طبيعي يعمل على تحسين حركة الأمعاء، وهذا يوفر الراحة من الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن والغازات وانتفاخ البطن وما إلى ذلك.
كما أن العنب غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمغذيات النباتية والفلافونويد، والتي تحمي الجهاز الهضمي من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الأمعاء وسرطان القولون وسرطان البنكرياس وما إلى ذلك، كما أن تأثير التبريد للعنب يقلل من حرارة المعدة ويقلل من عسر الهضم.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة صحة الإنسان العنب فوائد العنب فوائد صحية مذهلة للعنب ستجعلك تتناوله بانتظام تحسين صحة الجهاز التنفسي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول ينظم ارتفاع ضغط الدم يحسن صحة القلب والأوعية الدموية يحسن صحة الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العنب ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم من جنس Vitis، ويوجد أكثر من 8000 نوع من العنب، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا هي العنب الأبيض