أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

إذا أردت جماع الخير... استسلم لإرادة الله ومشيئته

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 03 يوليو 2023 - 12:41 ص


هل تعرف ماذا تعني إرادة الله؟

تعني أن تظل فاقدًا للأمل في أهم أمورك، ومن ثم تجد الحل من عنده سبحانه وتعالى، ويمنحك ما تريد.. فاطمئن لأن الله الخالق القادر المهيمن الذي يقول للشيء كن فيكون، موجود، فكيف بك تجزع وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه.

فلله تعالى المشيئة الكاملة لكل شيء مهما كان، ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن، قال تعالى: « قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ » (آل عمران: 40)، ويقول أيضًا: « وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ » (البقرة: 253)، « ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ » (البروج: 16)، فبما أن إرادة الله نافذة لا محالة، فعلينا الرضا بالقضاء والقدر أولا، ثم الثقة واليقين في رحمات الله ثانيًا، فإن الله يحب من يحسن الظن به.

إرادة الله 


إرادة الله هي الإرادة الحقة، سواء كانت إرادة شرعية، كما في قوله تعالى: «مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ » (المائدة: 6)، أو إرادة كونية، كما في قوله تعالى: «فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا » (الأنعام: 125).

إذن هي إرادة نافذة مهما كانت الأسباب والظروف، ومن ثمّ لا يجب على المسلم المؤمن والموقن في الله عز وجل، إلا أن يرضى بما قسمه الله له، فضلا عن أنه يكن موقنًا في أنه سيغير حاله لأحسن حال، فقط يصبر وهو على يقين بالتغيير، وسيقع لاشك، لأن الله لا يمكن أن يضيع حسن ظن عبد به أبدًا، إذ أنه ليس هناك أي مشيئة فوق مشيئة الله أبدًا، كما قال الله سبحانه: « لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ » (التكوير: 28-29).

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

الاستسلام لإرادة الله 


الاستسلام لإرادة الله فيه الخير كله، فإذا كان الأمر خيرًا شكرت ربك، وإذا كان العكس، صبرت مع اليقين في أنه سيبدل أمرك للأفضل، فتنال رضاه في الحالتين.

عن أبي يحيى صهيب بن سنان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له».

وإياك عزيزي المسلم أن تشك في أن الله عز وجل لا يريد بك إلا الخير، ذلك أن هذا الأمر هو ما وعد به سبحانه وتعالى، قال تعالى يؤكد ذلك: «وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا » (النساء: 27).

الكلمات المفتاحية

الاستسلام لإرادة الله ماذا تعني إرادة الله؟ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل تعرف ماذا تعني إرادة الله؟