أخبار

٧ معلومات ذهبية عن فضل يوم الجمعة.. يكشفها د. عمرو خالد

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على الرسول المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

عمرو خالد: لو الدنيا كلها ضدك ! .. عيش بهذا الذكر وردده يومياً

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

دعاء في جوف الليل: اللهم يا حافظ لا حافظ إلا أنت ولا حصن إلا بك

عمرو خالد يكشف: السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك

هل يجب على المرأة التي لا تصلي الجمعة انتظار الإمام حتى ينتهي من صلاته؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد "بإسم الله الأعظم" .. علمه لنا النبي لإجابة الدعاء وقت الشدة

متى يكون سلب النعمة هو عين النعمة؟ (الشعراوي يجيب)

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 27 يوليو 2022 - 01:53 م

يقول العلامة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي: 


هذه المسألة في ذكر الله وذكر نعم الله مراتب، فتجد من يذكر النعمة، وآخر يذكر المنعم، لماذا؟، لأنه يمكن أن يكون في سلب النعمة عين النعمة، وأنا ضربت مثلاً بطفل طلب من أبيه مسدسًا وهو في عمر سبع سنوات، فلم يحضره له، لأنه عدم المجيء به هو نعمة، لأنه يكفي إذا شتمه غيره أن يشتمه، لكن لو كان معه مسدس لربما قتله، لذلك أنا منعت عنه الشر، لهذا قد يكون سلب النعمة هو عين النعمة.

ولذلك تذكروا جيدًا قول الحق سبحانه: {فَأَمَّا الإنسان إِذَا مَا ابتلاه رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ ربي أَكْرَمَنِ وَأَمَّآ إِذَا مَا ابتلاه فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ ربي أَهَانَنِ} [الفجر: 15-16].

إننا نجد من يقول: {ربي أَكْرَمَنِ}. ومَن يقول: {ربي أَهَانَنِ} والحق يوضح: أنتما كاذبان. فليست النعمة دليل الإِكرام، ولا سلب النعمة دليل الإِهانة. ولكن الإِكرام ينشأ حين تستقبل النعمة بشكر، وتستقبل النقمة بصبر، إذن مجيء النعمة في ذاتها ليس إلا اختبارا. وكذلك إن قَدَر الله عليك رزقك وضيقه عليك، فهذا ليس للإِهانة ولكنه للاختبار أيضًا.

ويوضح الحق جل وعلا: {كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ اليتيم وَلاَ تَحَآضُّونَ على طَعَامِ المسكين وَتَأْكُلُونَ التراث أَكْلاً لَّمّاً وَتُحِبُّونَ المال حُبّاً جَمّاً} [الفجر: 17-20].

أنتم لا تطعمون في مالكم يتيماً ولا تحضون على طعام مسكين. فكيف يكون المال نعمة؟ إنه نقمة عليكم. وهنا يقول الحق: {وَبَلَوْنَاهُمْ بالحسنات والسيئات لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}. ولله المثل الأعلى، نقول: إن فلاناً أتعبني، لقد قلبته على الجنبين، لا الشدة نفعت فيه، ولا اللين نفع فيه، ولا سخائي عليه نفع فيه، ولا ضنى عليه نفع فيه، وقد اختبر الله بني إسرائيل فلم يعودوا إلى الطاعة مما يدل على أن هذا طبع تأصل فيهم.

اقرأ أيضا:

٤ حكموا الأرض.. اثنان مؤمنان والآخران كافران؟


الكلمات المفتاحية

الشيخ محمد متولي الشعراوي متى يكون سلب النعمة هو عين النعمة؟ فَأَمَّا الإنسان إِذَا مَا ابتلاه رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ ربي أَكْرَمَنِ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هذه المسألة في ذكر الله وذكر نعم الله مراتب، فتجد من يذكر النعمة، وآخر يذكر المنعم، لماذا؟، لأنه يمكن أن يكون في سلب النعمة عين النعمة، وأنا ضربت مثلا