أخبار

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6فضائل لقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " تجعله جسر العلاقة بين العبد وربه ..إقرار يومي مفتوح بأنواع التوحيد الثلاثة

بر الوالدين واجب.. ماذا عن بر الأبناء؟ (آداب ومواعظ)

مريم ابنة عمران خير نساء العالمين .. هكذا برأتها السماء ومن سيكون زوجها في الجنة ؟

"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا".. كيف تفيق من غفلتك قبل أن يفاجئك الموت؟

دعاء الاستغفار من الذنب

"السم الأبيض".. بدائل الملح تقلل خطر الإصابة بالأمات القلبية والسكتة الدماغية والموت المبكر

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 11 اغسطس 2022 - 11:07 ص

يحذر الأطباء من خطر الإكثار من تناول ملح الطعام نظرًا لأضرار "السم الأبيض" على الصحة، وعلى وجه التحديد القلب، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأزمات القلبية، وحتى الموت.

لكن العلماء اكتشفوا طريقة يمكن من خلالها تحسين مذاق الطعام دون رش المادة البيضاء الخطرة، بعدما أظهرت دراسة جديدة أن استبدال الملح ببدائل الملح الغذائية، مثل (لو سولت)، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، كما أن ارتفاع ضغط الدم يمثل خطرًا كبيرًا للوفاة المبكرة.

بدائل الملح مفيدة لصحة القلب


ويؤدي النظام الغذائي الغني بالصوديوم - المركب الذي يتكون منه الملح - والقليل من البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم. لكن في بدائل الملح يتم استبدال كمية معينة من كلوريد الصوديوم بكلوريد البوتاسيوم.

وتعزز الدراسة التي نشرت في مجلة "القلب"، النتائج السابقة لدراسة أخرى توصلت إلى أن بدائل الملح مفيدة لصحة القلب. إذ وجدت الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون من جامعة هاربين الطبية في الصين، أن استخدام بدائل الملح بدلاً من الملح يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل فعال.

ونظر الباحثون في نتائج العديد من التجارب السريرية التي شملت ما يقرب من 30 ألف شخص لتحديد كيفية تأثير بدائل الملح على ضغط الدم لديهم. وتوصلوا إلى أن بدائل الملح أدت إلى خفض ضغط الدم لدى جميع المشاركين وتقليل خطر الموت المبكر بنسبة 11 في المائة.

اقرأ أيضا:

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية


ووجد الباحثون أيضًا أن بدائل الملح قللت من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13 في المائة، ومخاطر الإصابة بالازمات القلبية، أو السكتة الدماغية بنسبة 11 في المائة.

وقالوا إن النتائج تشير إلى أن الأطباء يجب أن يخبروا المرضى بالانتقال من الملح إلى بدائل الملح. ودعوا الحكومة إلى استخدام النتائج لتنفيذ استراتيجية صحية وطنية "لتقليل تناول الصوديوم في النظام الغذائي، وزيادة تناول البوتاسيوم في النظام الغذائي، وخفض ضغط الدم، ومنع الأمراض القلبية الوعائية الرئيسية".

الكلمات المفتاحية

بدائل الملح مفيدة لصحة القلب بدائل الملح تقلل خطر الإصابة بالأمات القلبية والسكتة الدماغية والموت المبكر النظام الغذائي الغني بالصوديوم والقليل من البوتاسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحذر الأطباء من خطر الإكثار من تناول ملح الطعام نظرًا لأضرار "السم الأبيض" على الصحة، وعلى وجه التحديد القلب، لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة