أخبار

أنسى كل ما ذاكرت وأشعر أنني لم أحصل شيئا رغم مذاكرتي الدائمة

بهذه الطريقة ترتقي بإيمانك ويحبك الله والناس أجمعين

احذر إهانة كبار السن.. منامات عجيبة

3تحذيرات إلهية لبني آدم في الأرض بعدما طرد أبويهم من الجنة

كيف أعلم طفلي احترامي وإخوته الكبار؟

لا تفوتك.. 5 نصائح غذائية لحياة أطول

فوائد سحرية.. أفضل أنواع الشاي لإنقاص الوزن

إن حرمت نعمة.. فالله حباك من نعمه الكثير (لا تغضب ولا تحزن)

أفضل نعمة يمنحها الله للعبد

من هنا يأتي خراب البيوت.. احذر هذه الأشياء

على رأسها الجلوس لفترات طويلة.. تعرف على أخطر سبع عادات مدمرة للعقل

بقلم | عاصم إسماعيل | الاثنين 31 اكتوبر 2022 - 02:01 م

من إنتاج الأفكار، إلى الذاكرة ومهارات التنسيق، يلعب أسلوب حياتنا دورًا كبيرًا في كيفية عمل دماغنا، لكن هناك العديد من العادات اليومية التي يفعلها الكثير منا، والتي يمكن أن تؤدي إلى تأثير سلبي على عقولنا.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن الخرف هو السبب الرئيسي السابع للوفاة بين جميع الأمراض، بالإضافة إلى كونه أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة والتبعية بين كبار السن على مستوى العالم.

ويمثل مرض الزهايمر 60 إلى 80 في المائة من حالات الخرف. وعلى الرغم من أن الخرف يؤثر بشكل رئيسي على كبار السن، إلا أنه ليس نتيجة حتمية للشيخوخة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

لذا، فإن الطريقة التي نعيش بها حياتنا يومًا بعد يوم تؤثر على خطر الإصابة بالخرف.

هانا بوريانوفا، طبيبة الأعصاب توضح أن جميع العادات التالية تقلل من اللدونة العصبية وتزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.

واللدونة العصبية هي إنتاج خلايا عصبية جديدة وإنشاء روابط جديدة بينها، "إنها تساعدنا على منع الخرف والالتهاب العصبي وتدعم وظائفنا الإدراكية والعاطفية مع تقدمنا في العمر"، وفقًا لبوريانوفا.

وفي الوقت نفسه، فإن ممارسة الرياضة بانتظام والنوم واتباع نظام غذائي جيد وقلة التوتر والكثير من النشاط العقلي والدوائر الاجتماعية الداعمة تقلل من خطر الإصابة بالخرف.

وتوصي طبيبة الأعصاب بالتخلي عن العادات التالية، وإجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، لحماية العقل ومساعدته على الازدهار، وفق ما أوردت صحيفة "ذا صن":

1. كثرة الجلوس

تقول بوريانوفا: "يؤدي هذا إلى ضعف الدورة الدموية وضعف الأوكسجين، وعدم انتظام الهرمونات والناقلات العصبية، والشيخوخة بشكل أسرع، والاستعداد للإصابة بالخرف".

الجلوس لفترة طويلة

"من الناحية المثالية، يجب أن نقف كل نصف ساعة، لكن ذلك يعتمد على المدة التي نقفها. يجب أن تكون 15 دقيقة على الأقل في الساعة، وفقًا لـ بوريانوفا.

وأشارت إلى أنه "من الناحية المثالية، نحتاج إلى 30 دقيقة على الأقل من التمارين الخفيفة إلى المعتدلة يوميًا أو 15 دقيقة على الأقل من التمارين عالية الكثافة يوميًا".

2. قلة النوم

إذا كنت تعاني من قلة النوم وعدم انتظامه، فإن هذا سيكون له تأثير سلبي على اللدونة العصبية، بالإضافة إلى أنه سيزيد من التركيز والذاكرة. من الناحية المثالية، يجب الحصول على سبع إلى تسع ساعات في الليلة، بالإضافة إلى النوم في نفس الوقت كل يوم.

تحذر بوريانوفا من أن النوم السيء لليلة واحدة يمكن أن يكون له تأثير على صحة دماغنا، "سوف يتسبب بالفعل في خلل في تنظيم المواد الكيميائية العصبية. إذا أصبح هذا نمطًا منتظمًا، فستكون هناك مشكلة مزمنة تؤثر على دماغنا، ولكن من الصعب تحديد المدة بالضبط، حيث تستغرق الآليات التعويضية الفردية أوقاتًا مختلفة".

ولا يُنصح بالاستمرار في النوم لفترة أطول في عطلة نهاية الأسبوع، "يعمل الدماغ على إيقاع الساعة البيولوجية على مدار 24 ساعة، والذي يجب أن يكون ثابتًا، بغض النظر عما إذا كان يوم عمل أو يوم إجازة. يؤدي تغيير توازن الضوء والظلام إلى خلل في تنظيم الميلاتونين (هرمون النوم) والكورتيزول (هرمون التوتر الذي يدفعنا للاستيقاظ)".

ويحتاج الجسم إلى الميلاتونين في المساء، والكورتيزول في الصباح للمساعدة في دورة النوم والاستيقاظ.

هل تعتقد أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم؟

تقول بوريانوفا: "هناك بعض الأدلة (وإن كانت محدودة) على أن النوم لوقت طويل قد يؤدي إلى تدهور معرفي، ربما بسبب خلل في تنظيم هرمونات الميلاتونين والسيروتونين".

3. الإجهاد المزمن

تقول بوريانوفا: "يؤدي هذا إلى خلل في تنظيم الهرمونات والناقلات العصبية، والشيخوخة بشكل أسرع، وتدهور الوظائف الإدراكية العصبية - والتي تشمل ضعف التركيز والذاكرة وتنظيم العاطفة - والاستعداد للإصابة بالخرف والالتهاب العصبي".

إذا كنت تشعر أنك قد تعاني من مستويات عالية من التوتر باستمرار، فمن المهم أن تتخذ خطوات عاجلة لمحاولة تقليل هذا التوتر. خصص وقتًا بعيدًا عن العمل أو غيره من السيناريوهات المجهدة كل يوم، وامنح الأولوية للنوم ومارس تمرينًا أو نشاطًا يسمح لعقلك بالراحة الكاملة.

4. سوء التغذية

يؤثر الطعام الذي تتناوله على صحة دماغك.

تقول بوريانوفا: "يؤدي النظام الغذائي السيئ إلى التهاب الأمعاء، مما يؤثر سلبًا على الدماغ، حيث أنهما متصلان بشكل مباشر، وهذا يؤدي إلى التهاب عصبي".

وتضيف أن النظام الغذائي السيئ يُصنف على أنه نظام مليء بالأطعمة المعالجة مسبقًا والمنخفضة الألياف والأطعمة الغنية بالدهون، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والملح.

الإفراط في الأكل أو قلته يمكن أن يسببا مشاكل أيضًا.

تشرح بوريانوفا أن القناة الهضمية والدماغ مرتبطان من خلال عصب يسمى "العصب المبهم"، لذلك عندما تكون أمعاؤنا غير سعيدة، قد يكون دماغنا غير سعيد أيضًا.

استمتع بنظام البحر الأبيض المتوسط المليء بالأطعمة الغنية بالألياف والفواكه والخضروات وزيوت السمك وزيت الزيتون.

بالإضافة إلى البروبيوتيك، الذي يتوفر في الأطعمة مثل الزبادي والأطعمة المخمرة، ويساعد في الحفاظ على أمعائنا سعيدة، يمكن أن يساعد مكمل البروبيوتيك أيضًا.

5. قلة التواصل الاجتماعي

تقول بوريانوفا: "لدى الأشخاص الوحيدين فرصة أعلى مرتين للإصابة بالخرف بسبب القصور الذاتي وقلة التواصل مع الناس. الاتصالات الاجتماعية الضعيفة وغير الداعمة تؤدي أيضًا إلى الاكتئاب والقلق والتوتر المزمن، والتي لها تأثير سلبي على الدماغ".

وعلى الرغم من أن الشعور بالوحدة والغياب العام للتواصل الاجتماعي يمكن أن يسبب مشاكل لصحة دماغنا  فإن الشعور بالوحدة قد يكون أسوأ من حيث أنه يسبب القلق و/ أو الاكتئاب.

وتقول بوريانوفا، إن "هذا له تأثير سلبي آخر على رفاهية المرء؛ إن غياب التنشئة الاجتماعية يمثل مشكلة بالنسبة إلى اللدونة العصبية التي تتباطأ إذا لم تكن هناك محفزات جديدة ولا نتفاعل مع البشر / الحيوانات الأخرى". لذا فإنعا تنصح بالتواصل الاجتماعي يوميًا حيثما أمكن ذلك.

6. تعدد المهام على المدى الطويل

هل تقوم باستمرار بعدة أشياء في وقت واحد؟

تقول بوريانوفا: "يتسبب هذا في تفكك العقل والتفكير السطحي وضعف التركيز والذاكرة والتعب والقلق والتوتر، وكل ذلك يؤدي إلى ضعف معالجة الدماغ".

قم بعمل قائمة، وحاول القيام بوظائفك اليومية واحدة تلو الأخرى. في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد تفويض المهام في تخفيف العبء.

7. الركود العقلي

إذا كنت لا تستخدم عقلك، فقد يؤدي ذلك إلى تراجع القدرات المعرفية.

تقول بوريانوفا إنه يمكن أن يتسبب أيضًا في إضعاف اتصال الدماغ، وزيادة سرعة الشيخوخة، وزيادة فرصة الإصابة بالخرف.

وللحفاظ على نشاط عقلك، جرب بعض الأنشطة المحفزة عقليًا.

"أي شيء يمثل تحديًا وجديدًا ويحتاج إلى تركيزنا مثل الألغاز والكلمات المتقاطعة، والطهي بدون وصفة، والعودة إلى المنزل عبر طريق جديد، وتعلم لغة جديدة، وأخذ الدورات، وحتى تعلم العزف على آلة موسيقية"، بحسب بوريانوفا.

اقرأ أيضا:

كيف تتخلص من النمل بطريقة سهلة؟

الكلمات المفتاحية

2. قلة النوم 3. الإجهاد المزمن أخطر سبع عادات مدمرة للعقل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من إنتاج الأفكار، إلى الذاكرة ومهارات التنسيق، يلعب أسلوب حياتنا دورًا كبيرًا في كيفية عمل دماغنا، لكن هناك العديد من العادات اليومية التي يفعلها الكث