أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

طارئة وليست دائمة.. أبرز 5تغييرات في الجسم أثناء الحمل

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 15 مارس 2023 - 04:30 م

تطرأ العديد من التغييرات على المرأة خلال فترة الحمل، وفضلاً عن الشعور بالغثيان الصباح، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، فإن هناك أعراضًا أقل انتشارًا، يمكن ملاحظتها بوضوح على الجسم، والتي يختفي معظمها بعد الولادة.

قال البروفيسور آدم تايلور، مدير مركز تعلم التشريح السريري بجامعة لانكستر، "في حين أن بعض التغييرات التي ستواجهينها أثناء الحمل ليست مثالية، إلا أنها مصممة لضمان نمو الطفل بشكل صحيح في الرحم"، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

وفيما يلي بعض التغييرات التي يمكن ملاحظتها على جسم المرأة خلال الحمل:

1. كبر حجم الأنف 


تعاني بعض النساء من كبر حجم الأنف أثناء الحمل.

ويقول تايلور، إن جسم كل شخص يستجيب بشكل مختلف للتغيرات التي يسببها الحمل، وقد يكون سبب التغير في شكل الأنف يرجع إلى الزيادة الكبيرة في الهرمونات التي تنتقل عبر الجسم أثناء الحمل.

وأحدها هو هرمون الاستروجين، الذي يساعد في توسعة الأوعية الدموية في جميع أنسجة الجسم، وبالتالي يسمح بدخول المزيد من الدم إلى أنسجة الأنف.

ويمكن أن يتسبب ذلك في تمدد وتغيير شكل الأنف، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر انتفاخًا مما كان عليه قبل الحمل، لكنه تغيير مؤقت سرعان ما يعود بعدها الأنف إلى طبيعته بعد حوالي ستة أسابيع من الولادة.

وتابع تايلور أن الهرمونات تؤثر على الأنف بطرق أخرى أيضًا، وقد يحدث التهاب الأنف. وتصاب واحدة من كل خمس نساء حوامل بنزيف في الأنف.



2. تضخم القلب 


الأنف ليس هو فقط العضو الذي يكبر أثناء الحمل. أيضًا هناك العديد من التغييرات التي تطرأ على الجسم لاستيعاب نمو الطفل، بما فيها تغيير الحجم وتطوير عضلات أكثر سمكًا.

ويضطر القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخ المزيد من الدم في الجسم وإلى الجنين، حيث ينبض نحو ثماني مرات أكثر في الدقيقة. وقد تتضاعف كمية الدم لدى البعض في جميع أنحاء الجسم لضمان وصول الأكسجين الكافي إلى الطفل لدعم نموه، وفق تايلور.

كما قد يتغير مكان القلب جراء ذلك، "كما أن أعضاء البطن تتحرك لإفساح المجال لنمو الجنين، فإن القلب يندفع إلى أعلى في الصدر نتيجة لذلك"، بحسب قوله.

3. تغير لون الجلد


تعاني ثلاث من كل أربع نساء حوامل من الكلف الذي يؤثر على الجلد، حيث يغمق الجلد حول العينين والأنف والذقن والشفة العليا.

ويقول تايلور: "قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالكلف إذا كانت بشرتك داكنة"، وأشار إلى أن "هذه التغييرات تختلف بين النساء، وتختفي عادة بعد الولادة بفترة وجيزة أو عندما يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية".

وقد يصبح الجلد حول حلمات الثدي أغمق أيضًا أثناء الحمل. وعلى الرغم من أن الخبراء لايعرفون السبب وراء ذلك، إلا أنه يساعد الأطفال حديثي الولادة على الرضاعة، لكونهم لايستطيعون التمييز بين الألوان، ولا بين الظلام والضوء. ون المحتمل أن تظل الحلمات أغمق قليلاً بعد الحمل، بحسب تايلور.

4. نمو الشعر (أو تساقطه)


قال تايلور آدم، إن الإستروجين في الجسم يمكن أن يعزز نمو الشعر للنمو ويجعله أكثر صحة، لأنه يتسبب في بقاء بصيلات الشعر في وضع النمو.

وهذه إحدى الأعراض الأخرى التي ستختفي بعد الحمل. لكن قد يحدث أمر عكسي، مع تساقط الشعر أثناء الحمل.

ويقول تايلور: "تحدث هذه العملية عادة بسبب صدمة الحمل على الجسم، مما يتسبب في دخول الشعر إلى مرحلة" الراحة "ثم التساقط". وعادة ما يتراجع هذا في وقت لاحق من الحمل.

وتنخفض مستويات هرمون الاستروجين مرة أخرى بعد الولادة، لذلك قد تعاني المرأة من تساقط الشعر بعدها -وسيبلغ ذروته بعد أربعة أشهر بعد الولادة، وبعد ذلك سيعود الشعر إلى طبيعته.

5. مشاكل الأسنان


حتى الأسنان يمكن أن تتأثر بالحمل. إذا كنت الحامل تعاني من الغثيان في الصباح، فقد تتأثر الأسنان بسبب حمض المعدة الذي يذوب البطانة الواقية. وتؤثر الهرمونات مرة أخرى على اللثة وتصبح أكثر عرضة للنزيف والعدوى والضرر.

قال تايلور إن حوالي 70 في المائة من النساء الحوامل يعانين من التهاب اللثة. قد تضعف الأسنان، بسبب زيادة هرمون الاستروجين وهرمون آخر يسمى ريلاكسين، مما يجعل الأربطة أكثر مرونة للمساعدة في الولادة.

من النادر فقدان الأسنان ولكن يمكن أن يحدث ذلك إذا كنت حاملاً عدة مرات أو كانت تعاني من ضعف صحة الفم مسبقًا.


أعراض الحمل الشائعة:


-الإمساك
-تشنجات في العضلات والقدمين
-آلام الظهر أو الصداع
-نزيف اللثة
-التبول بكثرة أو المعاناة من سلس البول
-تغيرات الجلد والشعر
-توسع الأوردة

ويجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:
-إذا كان لون البول داكنًا للغاية أو لم تتبول منذ أكثر من 8 ساعات
-عدم القدرة على الاحتفاظ بالطعام أو السوائل لمدة 24 ساعة
-اشعور بضعف شديد أو دوار أو إغماء عند الوقوف
-ألم في البطن
-ارتفاع في درجة الحرارة
-تقيؤ الدم
-فقدان الوزن
-رائحة غريبة أو كريهة للإفرازات المهبلية
-الشعور بالحكة أو التقرح حول المهبل.

الكلمات المفتاحية

كبر حجم الأنف تضخم القلب تغير لون الجلد نمو الشعر أو تساقطه مشاكل الأسنان 5تغييرات في الجسم أثناء الحمل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تطرأ العديد من التغييرات على المرأة خلال فترة الحمل، وفضلاً عن الشعور بالغثيان الصباح، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، فإن هناك أعراضًا أقل انتشارًا،