أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الإيثار خلق نبوي .. احرص عليه في هذه الأيام المباركة

بقلم | التحرير | الاثنين 27 مارس 2023 - 10:35 م

الإيثار بحق يتربع على عرش الأخلاق الفاضلة ذلك أنك تبذل ما معك للغير طواعية واختيارا لقاء الأجر من الله تعالى ولو كنت محتاجا لما تبذله فأي خلق هو أعلى منزلة من هذا الخلق الرفيع؟

ولهذا وعد الله من يفعل هذا بالفلاح فقال: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ  وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

قصص  رائعة في الإيثار:

وللصحابة والصالحين قصص في الإيثار رائعة ومن أعجبها قصة شهيد الإيثار عكرمة بن أبي جهل فانظر ماذا حدث معه..

شهيد  الإيثار: 

روى حبيب بن أبي ثابت أن الحارث بن هشام وعكرمة بن أبي جهل وعياش بن أبي ربيعة جرحوا يوم اليرموك، فدعا الحارث بن هشام بماء ليشربه، فنظر إليه عكرمة، فقال الحارث: ادفعوه إلى عكرمة. فلما أخذه عكرمة نظر إليه عياش ، فقال عكرمة: ادفعوه إلى عياش. فما وصل إلى عياش ولا إلى أحد منهم حتى ماتوا جميعًا وما ذاقوه.

لقد استشهد عكرمة واستشهدوا جميعا فقد آثروا غيرهم على أنفسهم لأنهم رأوا انهم أحق منهم .. وهذا يسجل التاريخ الإسلامي هذا الموقف بحروف من نور.

وصية  محتضر بالإيثار:

ولما كان الإيثار بهذه المنزلة العظيمة كانت وصية الرجل لابنته في لحظات وفاته بالتمسك بهذا الخلق ومن هذا ما جاء أن رجلا في لحظات احتضاره أوصى ابنته بهذه الوصية الغالية فماذا قال:

أي بنيتي لقد أخذت من الحياة كثيرا أقصد أعطيت كثيرا.. أحيانا يا بنيتي يصعب التفرقة بين الأخذ والعطاء لأنهما عند المؤمن لهما مدلول واحد ففي كل مرة أعطى فيها أخذ بل ربما أخذ أكثر مما أعطى".

الإيثار  بالمدفن:

ومن أعجب صور الإيثار ما رواه البخاريُّ عن عمرو بن ميمونٍ الأودي، قال: رأيتُ عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: يا عبدالله بن عمر، اذهب إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقل: يقرأ عمر بن الخطاب عليكِ السلام، ثم سَلْها أن أدفن مع صاحبيَّ، قالت: كنت أريده لنفسي، فلأوثرنه اليوم على نفسي، فلما أقبل قال له: ما لديكَ؟ قال: أذنَتْ لك يا أمير المؤمنين، قال: ما كان شيء أهم إليَّ من ذلك المضجع، فإذا قُبضتُ فاحملوني، ثم سلِّموا، ثم قل: يستأذن عمر بن الخطاب، فإن أذنت لي فادفنوني، وإلا فردوني إلى مقابر المسلمين

إيثار  النبي:

ونختم بقصة سيد البشر وخير من تخلق بهذا الخلق العظيم خلق الإيثار  رسولنا صلى الله عليه وسلم فمعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، وأجودهم وأكرمهم، وكان صلى الله عليه وسلم يؤلف القلوب بالعطايا لمن في إسلامهم ضعف حتى يرغبهم في الإسلام.

وقد صح عنه كما روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا -قيل: إنه أحد الأعراب، ويقال: إنه صفوان بن أمية قبل أن يسلم- سأل النبي صلى الله عليه وسلم وطلب منه غنما كثيرة تملأ ما بين جبلين، وإنما سأل الرجل هذا المال طمعا، فأعطاه صلى الله عليه وسلم مطلوبه، وإنما أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم هذا المال لما يرجوه من الخير لهذا الرجل ولمن وراءه، وهذا ما وقع؛ فإن الرجل أتى قومه المشركين، متعجبا من كرمه صلى الله عليه وسلم، فطلب منهم أن يسلموا؛ فإن الإسلام يهدي إلى مكارم الأخلاق، ثم حلف لهم بالله إن محمدا صلى الله عليه وسلم يعطي عطاء عظيما، ما يخاف الفقر معه، مراده أنه سيعطيكم ويكثر من العطاء، فأصبح الرجل بتلك العطية داعية إلى الإسلام.


الكلمات المفتاحية

الإيثار رمضان الصدقة إيثار النبي الإيثار بالمدفن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإيثار بحق يتربع على عرش الأخلاق الفاضلة ذلك أنك تبذل ما معك للغير طواعية واختيارا لقاء الأجر من الله تعالى ولو كنت محتاجا لما تبذله فأي خلق هو أعلى