أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

النقرس يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 23 فبراير 2024 - 06:40 م

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أكبر أسباب الوفاة، فهي مسؤولة عن حوالي ربع إجمالي الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وهناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بعضها خارج عن السيطرة مثل العوامل الوراثية والعمر.

مع ذلك، يتأثر البعض الآخر بعوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتدخين من بين أمور أخرى.

وكشفت دراسة جديدة، أن الإصابة بالنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بأكثر من النصف.
وترتبط الإصابة بالنقرس، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 58 بالمائة.

وهذا الخطر أعلى بالنسبة للنساء، وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا والذين يعانون من هذه الحالة، وفقًا للباحثين.

والنقرس هو أحد أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في العالم، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال وكبار السن، ولكنه قد يؤثر على النساء والشباب أيضًا، ويسبب تورمًا واحمرارًا في المفاصل.

علامات الإصابة بالنقرس 

ويحدث النقرس بسبب تراكم حمض اليوريك في الجسم مما يؤدي إلى تشكل بلورات صغيرة حول المفاصل.

وفقا لهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، فإن العلامتين الرئيسيتين لمرض النقرس هما:

ألم شديد مفاجئ في أحد المفاصل، عادةً ما يكون إصبع القدم الكبير، ولكنه قد يكون في مفاصل أخرى في القدمين أو الكاحلين أو اليدين أو الرسغين أو المرفقين أو الركبتين
احمرار الجلد وسخونته وتورمه فوق المفصل المصاب- قد يكون من الصعب رؤية الاحمرار على البشرة السوداء أو البنية.

وربطت دراسات سابقة بين النقرس وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن هذه هي المرة الأولى التي ينظر فيها الباحثون في مجموعة واسعة من الأمراض المتأثرة في مثل هذه الدراسة واسعة النطاق.

وكجزء من هذه الدراسة، قام فريق الباحثين بتحليل البيانات من أكثر من 152 ألف فرد مصاب بالنقرس إلى جانب أكثر من 700 ألف مجموعة سكانية متطابقة.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة "لانسيت لأمراض الروماتيزم"، أن الأشخاص المصابين بالنقرس لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام أعلى من أولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة.

النساء المصابات بالنقرس يواجهن خطرًا أكبر

وبشكل أكثر تحديدًا، كان لدى النساء المصابات بالنقرس خطر نسبي أعلى بنسبة 88 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من النقرس.
بينما بالنسبة للرجال المصابين بالنقرس، كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أعلى بنسبة 49 في المائة مقارنة بأولئك الذين لا يعانون منه، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وعلى الرغم من أن الخطر المطلق للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يزداد مع تقدم العمر، إلا أن هذه الدراسة تظهر أن النقرس يبدو أنه يزيد من هذا الخطر إلى حد أكبر لدى الأفراد الأصغر سنا - الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا.

ولوحظ هذا الخطر المتزايد في جميع أمراض القلب والأوعية الدموية الـ 12 التي تمت دراستها في البحث، بما فيها قصور القلب وأمراض القلب الإقفارية وعدم انتظام ضربات القلب وأمراض الصمامات والجلطات الدموية الوريدية.

وقال باحثون من جامعات أكسفورد وجلاسكو وجامعة لوفين إن هذه النتائج الجديدة تشير إلى أن تحديد وتنفيذ استراتيجيات للحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بالنقرس يجب أن يكون الآن أولوية لمزيد من البحث والممارسة السريرية.

وقالت الدكتورة ناتالي كونراد، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن النتائج الحالية تكمل مجموعة كبيرة من الأدلة على وجود مخاطر كبيرة على القلب والأوعية الدموية مرتبطة بالنقرس، بالإضافة إلى حالات التهابية أخرى ناجمة عن المناعة".

وأضافت: "حتى الآن، يتم أخذ هذه الحالات في الاعتبار بشكل أقل شيوعًا في إرشادات الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ودرجات المخاطر، ولا توجد تدابير وقائية محددة لهؤلاء المرضى".

وتابعت: "تشير هذه البيانات إلى أن هذا قد يحتاج إلى التغيير، وقد يحتاج المجتمع السريري إلى النظر في فحص أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها كجزء لا يتجزأ من إدارة النقرس".

وأضاف المؤلف الأول للورقة البحثية، الدكتورة لين دي فيرجسون: "يسلط هذا العمل الضوء على أهمية فحص وإدارة مجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بالنقرس".

وأضاف: "يمكن اعتبار النقرس حالة استقلابية ويجب أن تشمل إدارته معالجة وزن القلب والجسم إلى جانب المفاصل".

الكلمات المفتاحية

النساء المصابات بالنقرس النقرس وأمراض القلب والأوعية الدموية أسباب حدوث النقرس تراكم حمض اليوريك في الجسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد أكبر أسباب الوفاة، فهي مسؤولة عن حوالي ربع إجمالي الوفيات في جميع أنحاء العالم.