أخبار

الذهاب إلى العمل بالدراجة يحمي من السرطان وأمراض القلب

دراسة: الانتقال المتكرر من منزل إلى آخر يعرض الأطفال لخطر الاكتئاب

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

تقرأ وتسمع القرآن ولا يؤثر فيك.. نصائح سحرية تفتح قلبك وعقلك

وصاية سحرية للنبي تفتح الطريق لحل أي مشكلة في حياتك

كيف منح الله الحرية للعبد في تنفيذ تكليفاته؟ (الشعراوي يجيب)

هل للسعادة وقت؟ وكيف تحصل عليها؟

أشياء طور بها الصحابة إمكاناتهم الفردية في وقت الفراغ والملل

الكذب في كتابة السيرة الذاتية للالتحاق بوظيفة

قصة بناء الكعبة: حجارتها من 5 جبال وامرأة شاركت ببنائها لأول مرة

"الفشار" يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

بقلم | فريق التحرير | السبت 06 يوليو 2024 - 02:58 م

على الرغم من شهرته كوجبة خفيفة، إلا أن الفشار قد يكون مفيدًا من الناحية الصحية، إذا تم تحضيره بالطريقة الصحيحة، دون أن يحتوي على أي دهون مضافة أو سكر أو ملح.

ويجتوي الفشار على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المهمة، ويرجع هذا في الأساس لكونه من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

وتحتوي حصة واحدة من الفشار العادي تزن 28 جرامًا، على حوالي 4.2 جرام من الألياف - وهو ما يمثل 17% من المدخول اليومي الموصى به، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس". 

كما أن هذه الوجبة الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية (108 سعرات حرارية لكل 28 جرامًا من الفشار) ومنخفضة الدهون حيث تحتوي كل حصة على 1.2 جرام.

الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة

وتعتبر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة أكثر صحة من الحبوب المصنعة مثل الأرز الأبيض والمكرونة، وذلك لأنها لا تخضع لإزالة أي جزء من قشرتها - مما يحافظ على العديد من العناصر الغذائية المهمة سليمة عندما تصل إلى المعدة.

وتربط الدراسات بين تناول الحبوب الكاملة وفوائدها الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني. ويرجع هذا على الأرجح إلى المحتوى العالي من المعادن ووفرة مضادات الأكسدة ذات الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في معظم الحبوب الكاملة.

ويحتوي الفشار في صورته العادية على نسبة صفر من الكوليسترول، مما يجعله غذاءً رائعًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب. وإذا قمت بتسخينه في مقلاة أو في الميكروويف، فلن تحتاج إلى إضافة أي زيوت أو زبدة، والتي قد تحتوي على الكوليسترول الضار.

وتحتوي هذه الحبوب القوية أيضًا على الألياف التي تؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الشهية. وهذا بدوره يمكن أن يساعد الراغبين في إنقاص الوزن.

الكلمات المفتاحية

الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة فوائد الفشار تجهيز الفشار في المنزل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من شهرته كوجبة خفيفة، إلا أن الفشار قد يكون مفيدًا من الناحية الصحية، إذا تم تحضيره بالطريقة الصحيحة، دون أن يحتوي على أي دهون مضافة أو سكر