أخبار

لا أستطيع سداد ديني لأمي المريضة إلا بالأخذ من زكاتها..هل يجوز؟

عمرو خالد يكشف: دعاء قرآنى رائع لجلب البركة للأولاد والحياة كلها.. لا يفوتك

زوجي يخونني مع طليقة صديقه.. ما الحل؟

علامة خفية على الظفر تنذر بخطر الموت المفاجئ

علامة مرضية.. لا تتجاهل لون البول قي هذه الحالة

النبي لا ينسى المعروف أبدًا.. اقرأ وتعلم كيف تحب أن تكون

٧ أشياء كان يفعلها النبي المصطفى قبل النوم.. فما هم ؟.. عمرو خالد يجيب

كن وقورا مثل النبي.. كيف كانت صفات الهيبة في وجهه؟

هكذا احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بيوم ميلاده؟

بطريقة سهلة.. كيف تحفظ وتتعرف مع أبنائك على نسب وصفات النبي

ليس من بينها الكافيين.. 6 طرق سهلة لتعزيز مستويات الطاقة بشكل طبيعي

بقلم | فريق التحرير | الخميس 05 سبتمبر 2024 - 07:03 ص

يرتبط الإرهاق في كثير من الأحيان بعدد من المشكلات، بما فيها قلة النوم، والنظام الغذائي، وعوامل أخرى تتعلق بأسلوب الحياة، مما يدفع الناس إلى البحث عن وسائل مساعدة لدعم الطاقة لديهم. 

ويأتي الكافيين في صدارة قائمة المصادر التي تساعد على تعزيز مستويات الطاقة، لكن خبراء الصحة كشفوا عن وسائل بسيطة لتعزيز الطاقة دون الاعتماد بشكل كبير على الكافيين. 

واستطلعت مجلة "ماي ويكلي"، آراء العديد من المتخصصين للكشف عن عدد من الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها لتحسين مستويات الطاقة. 

1. السعرات الحرارية اليومية

ويوصي الدكتور جيف فوستر، أخصائي صحة الرجال، بتناول أطعمة مثل الشوفان أو البيض في الصباح، على أن تحتوي وجبة الغداء على عناصر غنية بالألياف والدهون الجيدة والبروتين، مثل الدجاج أو الشوربة. 

وقال إن بعض الوجبات يمكن أن تؤثر على التركيز وتؤدي إلى التعب، وبالنسبة للوجبات الصحية، نصح الدكتور فوستر الناس بـ "تحضيرها قبل العمل" لتجنب تناول الوجبات السريعة.

2. شرب الماء

عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى استنزاف الطاقة، حيث يقدر الأطباء أن ذلك مرتبط بنحو 12% من حالات التعب، وفقًا لإيما ثورنتون، أخصائية التغذية. 

ويوصى بأن يكون الماء في مكان قريب، مع التأكد من التبول بانتظام، وألا يكون لون البول داكنًا، مما قد يكون علامة على الإصابة بالجفاف. 

3. القرارات

يقول علماء النفس إننا عندما نواجه مشاكل في اتخاذ القرار، فإن ذلك قد يثقل كاهلنا، وهذا يعني أننا قد نعاني أيضًا من "إجهاد اتخاذ القرار" ونشعر بالتعب بشكل متزايد. 

ولمعالجة هذا، يوصي الخبراء باعتماد روتين يحد من عدد القرارات اليومية التي يتعين عليك اتخاذها. 

4. المشي

يساعد المشي يوميًا على الشعور بمزيد من اليقظة ويسمح لك بالنوم بشكل أفضل. كما أوصى الدكتور فوستر بممارسة التمارين الرياضية التي ترفع معدل ضربات القلب وتجعلك تشعر بضيق في التنفس.

5. التخلص من الفوضى 

تنصح الدكتورة ميج أرول، عالمة النفس بالتخلص من الفوضى في محيطك لأنها قد تؤدي إلى "إجهاد هائل"، لذا فإنه من الأفضل التخلص من الأشياء المزعجة أولاً بأول بدلاً من تراكمها مما يجعل من الصعب إنجاز وأداء المهمة.


6. الابتعاد عن الهاتف 

يقول الخبراء إن الهواتف قد تؤثر على إنتاج الجسم للميلاتونين، مما قد يؤثر بالتالي على النوم. لذا من المفيد أن تأخذ فترات راحة من هاتفك، يكون من الأفضل قراءة كتاب. 

الكلمات المفتاحية

السعرات الحرارية اليومية شرب الماء القرارات المشي التخلص من الفوضى الابتعاد عن الهاتف الكافيين نعزيز الطاقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يرتبط الإرهاق في كثير من الأحيان بعدد من المشكلات، بما فيها قلة النوم، والنظام الغذائي، وعوامل أخرى تتعلق بأسلوب الحياة، مما يدفع الناس إلى البحث عن و