أخبار

دراسة تحذر: هذه المشروبات والأطعمة تزيد من مخاطر السكتة الدماغية

دراسة: الشعور بالرضا يقي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

الصدق طريقك للجنة.. تعرف على حاله صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين

الرشوة تضعف علاقتك بالله وتكون سببًا في الطرد من رحمته.. تعرف على مخاطرها

جرّدوه من ملابسه فأصبح عاريًا ليمنعوه من الذهاب إلى النبي.. ماذا حدث؟

مع اقتراب الدراسة.. نصائح في فن الإتيكيت والمظهر اللائق بالفتيات داخل الجامعة

لطلاب الجامعة الجُدد.. ما هي الصفات الواجبة في الأصدقاء؟

كيف يصف الله تعالى نفسه بـ "الشكور" وهو صاحب الفضل على الناس؟

هكذا تكون مع الله في كل وقتك

نادمة ومنهارة لوفاة زوجي في فترة شجار وهجر بيننا.. ماذا أفعل؟

مفاجأة لعشاق القهوة.. تحمي من 3 أمراض خطيرة

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 18 سبتمبر 2024 - 05:35 م

أظهرت دراسة جديدة أن الكافيين الذي يتم تناوله في القهوة أو الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

وجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة الغدد الصماء السريرية والتمثيل الغذائي التابعة للجمعية الغدد الصماء بالولايات المتحدة، أن تناول ثلاثة أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأيض المتعددة.

يقول الدكتور تشاوفو كي، المؤلف الرئيس للدراسة، والأستاذ المساعد لعلم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة سوشو في سوتشو بالصين: "قد يلعب استهلاك القهوة والكافيين دورًا وقائيًا مهمًا في جميع مراحل تطور سرطان الغدد الليمفاوية تقريبًا".

متلازمة الأيض

ويتم تعريف متلازمة الأيض – على أنها مجموعة من الأمراض القلبية الأيضية، والتي تشمل التعايش بين اثنين أو أكثر من اضطرابات القلب الأيضية، من بينها مرض القلب التاجي، والسكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وركز الباحثون في الدراسة التي أجريت على أكثر من 175 ألف مشارك في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة. وكان جميع المشاركين، سواء كانوا يتناولون الكافيين أم لا، خاليين من أي أمراض قلبية واستقلابية في بداية الدراسة.

وفي تحليل النتائج، وجد الباحثون أن أولئك الذين يشربون كميات معتدلة من القهوة أو الشاي بشكل معتاد كان لديهم أقل خطر للإصابة بمرض اعتلال عضلة القلب مقارنة بالذين لم يفعلوا ذلك.

وبحسب الدراسة، وجد أن الاستهلاك المعتدل للقهوة -أو ثلاثة أكواب يوميًا- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المتعددة بنسبة 48.1%. 

وبالنسبة لأولئك الذين شربوا ما بين 200 و300 مليجرام من الكافيين يوميًا، انخفض خطر إصابتهم بنسبة 40.7%، بينما انخفض هذا الرقم بالنسبة لأولئك الذين تناولوا في المتوسط أقل من كوب واحد يوميًا أو لم يشربوا الكافيين، وفقًا لمؤلفة الدراسة.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يؤكد الباحثون أن هناك حاجة إلى إجراء دراسات مستقبلية للتحقق من صحة المؤشرات الحيوية الأيضية المرتبطة باستهلاك القهوة والشاي والكافيين.

الفوائد الصحية للقهوة

والدراسة ليست الأولى التي تتحدث عن الفوائد الصحية للقهوة. فقد نشرت دراسة منفصلة في شهر يوليو مقارنة بين القهوة و"نظام غذائي متوسطي مصغر".

وقال الباحث ستيفن سيف، وهو خبير في الوقاية من السرطان، لوكالة يونايتد برس إنترناشونال في مقابلة هاتفية: "النظام الغذائي المتوسطي هو في المقام الأول نظام غذائي قائم على النباتات، والقهوة مشروب نباتي".

وأضاف أن "شرب القهوة ثبت أنه يساعد الناس على العيش لفترة أطول"، ووصفها بأنها "مشروب معجزة".

وفي حين أن تناول كميات معتدلة من الكافيين قد يكون مفيدًا للقلب، فقد حذر الأطباء من أن الأدلة تظهر أن الجرعات العالية من الكافيين - مثل تلك الموجودة في مشروبات الطاقة - قد تكون ضارة وقد تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

الكلمات المفتاحية

الفوائد الصحية للقهوة متلازمة الأيض القهوة وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة أن الكافيين الذي يتم تناوله في القهوة أو الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الث