أخبار

للحفاظ على صحة قلبك.. كم عدد أكواب القهوة التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: هؤلاء المرضى يستفيدون من الصيام المتقطع

لو عايز ربنا يحبك ويظلك في ظل عرشه.. الزم هذه الفضيلة

صلاتك على قدر خشوعك.. كيف تقاوم الوساوس وأشغال الدنيا؟

كيف أداوم على الطاعة طوال حياتي.. هذه أهم الوسائل

الاستغفار باب لسعة الدنيا والآخرة.. تعرف على ثمراته

الذكر يطرد المعصية.. داوم علي الاستغفار فإنه ممحاة المعاصي والذنوب

9 وسائل تدفع بها الهم والحزن.. تعرف عليها

"فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا".. سارع لإنقاذ نفسك بهذه العبادة

حتى لا تفسد أخلاقك فتخسر دنياك وأخراك.. تعرف على أعدى أعدائك وهذبه بهذه الطريقة

للحفاظ على صحة قلبك.. كم عدد أكواب القهوة التي تحتاجها يوميًا؟

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 01 اكتوبر 2024 - 05:32 م

كشف أطباء أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

وفقًا لباحثين في الصين، فإن شرب ما يقرب من 200 إلى 300 ملج من الكافيين يوميًا - وهو ما يعادل ثلاثة أكواب من القهوة - كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب الأيضية المتعددة (CM) الجديدة، أو على الأقل مرضين من أمراض القلب الأيضية.

وأظهرت النتائج، أن الذين يشربون هذه الكمية من الكافيين يوميًا ينخفض خطر إصابتهم بالمرض إلى النصف تقريبًا، مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد من القهوة يوميًا. 

وتوصلت الدراسة، التي نشرت في مجلة "الغدد الصماء والتمثيل الغذائي"، إلى هذا الاستنتاج باستخدام بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة لأكثر من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا بين عامي 2006 و2010. 

واستبعد الباحثون الأفراد الذين كانت لديهم معلومات غامضة حول كمية الشاي أو القهوة أو الكافيين التي تناولوها.

وعلى الرغم من أن كل من شرب القهوة والكافيين كان لديه خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الجديدة، إلا أن المشاركين الذين ذكروا أنهم يشربون حوالي ثلاثة أكواب في اليوم كان لديهم أقل خطر، بحسب الدراسة.

الجرعة المثالية من الكافيين

وتبين أن الجرعة المثالية تتراوح بين 200 و300 مليجرام من الكافيين يوميًا. 

وفي هذا السياق، يحتوي كوب واحد من القهوة سريعة التحضير على حوالي 100 مليجرام، ويحتوي كوب من الشاي على حوالي 47 مليجرام، بينما يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة على 80 مليجرام من الكافيين في علبة صغيرة سعة 250 مليجرام.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة تشاوفو كي، من قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة في كلية الطب في جامعة سوتشو في سوتشو بالصين: "تسلط النتائج الضوء على أن الترويج لاستهلاك كميات معتدلة من القهوة أو الكافيين كعادة غذائية للأشخاص الأصحاء قد يكون له فوائد بعيدة المدى للوقاية من مرض التصلب العصبي المتعدد".

ومع ذلك، لاحظت الدراسة أيضًا أن الأشخاص الذين يشربون كمية أكبر من القهوة هم أكبر سنًا، وذكور، وأكثر ميلًا إلى ممارسة التمارين الرياضية. 

وكانوا أيضًا أكثر عرضة لتناول كميات أقل من اللحوم المصنعة، وكميات أقل من الخضروات، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وقام مؤلفو الدراسة بتعديل هذه العوامل وعوامل أخرى متعددة في تحليلهم، بما فيها تناول الكحول، ومؤشر كتلة الجسم، ووظائف الكلى، لمحاولة فصل تأثيرات العوامل المؤسسة.

ولمعرفة سبب كون ثلاثة أكواب من القهوة هو العدد المثالي، نظر الباحثون أيضًا إلى عينات دم 168 مشاركًا ونظروا إلى المستقلبات - وهي جزيئات صغيرة تنتج عندما يقوم الجسم بتفكيك الطعام.

وتوصلوا إلى أن 80% من المشاركين الذين شربوا كمية أكبر من القهوة، كانت نتائج أيضهم مختلفة بشكل كبير عن أولئك الذين شربوا كمية أقل بكثير.

وقال الدكتور فرانسيس بيري ويلسون من كلية الطب بجامعة ييل لموقع "ميدسبيس"، إن بعض هذه المستقلبات ترتبط بصحة أفضل وبعضها الآخر يرتبط بصحة أسوأ.

وعند تحليل النتائج، أوضح أنها تظهر أن تناول القهوة أو الشاي أو الكافيين له تأثير كبير على مستقلبات البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو نوع من الكوليسترول الضار.


الحساسية تجاه الكافيين 

على الرغم من أن شرب الكافيين له فوائد صحية مؤكدة، إلا أن بعض الأشخاص أكثر حساسية من غيرهم وقد يعانون من خفقان القلب. 

وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة، تنصح مؤسسة القلب البريطانية بتجنب الكافيين. وتوصي جمعية التغذية البريطانية بما يصل إلى 300 ملجم من الكافيين يوميًا. 

ويرجع ذلك إلى أن الدراسات أظهرت أن تناول أكثر من 600 ملج يوميًا يسبب الأرق والعصبية والتهيج وارتفاع ضغط الدم واضطراب المعدة. 

لكن إذا كنت حاملاً، فلا يجب عليك استهلاك أكثر من 200 مليجرام من الكافيين يوميًا، لأن هذا قد يزيد من خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة، كما تحذر هيئة الخدمات الصحية البريطانية. 

الكلمات المفتاحية

فوائد القهوة للقلب الحساسية تجاه الكافيين كم عدد أكواب القهوة التي تشربها يوميًا الجرعة المثالية من الكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف أطباء أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب التاجية