أخبار

لمن يعاني من الأفكار المتسارعة.. طريقة بسيطة لإيقافها

5 علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

الإسلام دين ربط بين الدين والحياة وهذا هو الدليل

الاعتذار لا يضعف موقفك بل يقويك.. تعرف على فضائله

جارك هو سكنك وسلامك النفسي.. كيف تحافظ عليه؟

النساء أكثر أهل النار.. فكيف أكرم الإسلام المرأة؟

هل يفرح الله بتوبتك؟.. مخلوقات تسبح وتستغفر من أجلك

أفضل شيء يفرح منه الشيطان هدم العلاقات الزوجية.. كيف ذلك؟

جامعي لا أستطيع الزواج الآن ودائم التفكير في الجنس.. ماذا أفعل؟

ارحم نفسك من التفكير في الحسابات والتوقعات والانتظار

5 علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 02 اكتوبر 2024 - 12:12 م

يدرك الكثير من الناس أن السكر ليس مفيدًا للصحة، ولهذا السبب يحاولون التقليل من تناوله في روتينهم اليومي، إما بتناول وجبات خفيفة أقل سكرًا أو اختيار المشروبات الغازية الخالية من السكر.

لكن هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكر، وقد لا نعرف حتى بوجوده، وذلك لأنه قد يكون مدرجًا ضمن المكونات تحت مسمى مختلف، مثل السكروز أو شراب الذرة أو الدكستروز.

كما أن الكاتشب وصلصة الشواء هي من بين الأشياء التي تزيد من نسبة السكر في الدم. 

ويرتبط تناول الكثير من السكر بعدد من المشكلات الصحية مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان وارتفاع الكوليسترول . لذلك، فإن اكتشاف أي علامات تحذيرية تشير إلى أنك تفرط في تناول السكر أمر حيوي.

وكشفت الدكتورة ليلى أهلمان، المتخصصة في الأمراض الجلدية وأمراض الأوردة والشرج والطب الغذائي لمجلة "فوج" البريطانية عن بعض العلامات التحذيرية التي يجب الحذر منها. 

زيادة الوزن والجوع المستمر

السكر غني بالسعرات الحرارية، مما يعني أن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة. ومع ذلك، هذا ليس السبب الوحيد الذي قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

وقالت الدكتورة أهلمان، إن تناول السكر قد يجعلك تشعر بالجوع "بشكل مستمر. والسبب وراء ذلك هو أن السكر يرفع مستويات الجلوكوز في الدم على المدى القصير، لكنه لا يشبع، بسبب نقص الألياف. عندما تشعر بالجوع دائمًا، ينتهي بك الأمر بتناول أكثر مما تحتاج إليه، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن"، بحسب صحيفة "إكسبريس".

حَبُّ الشّبَاب

وفقًا للدكتور أهليمان، فإن تناول السكر يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات هرمون يسمى عامل النمو المشابه للأنسولين 1، أو IGF-1.

وأضافت أن "هرمون IGF-1 يعمل مع الأنسولين على تحفيز الغدد الدهنية وزيادة الكيراتين في منطقة الغدد الدهنية، وهذا ما يؤدي إلى انسدادها، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والالتهابات".

الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتقلبات المزاج

يؤدي تناول السكر إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز بسرعة، مما يؤدي إلى إطلاق الأنسولين. لكن هذا الارتفاع يكون في كثير من الأحيان قويًا لدرجة أن سكر الدم لا يعود إلى مستواه الطبيعي، بل ينخفض بدلاً من ذلك إلى ما دون المستوى الأساسي، كما قال الدكتور أهليمان.

وتابعت الطبيبة: "هذا ما يسمى بنقص سكر الدم، والذي يؤدي بعد ذلك إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام. وفي بعض الناس، يؤدي أيضًا إلى تقلبات مزاجية وعصبية".

ضعف الجهاز المناعي

إذا كنت تمرض أكثر من المعتاد، فقد يكون السبب في ذلك هو نظامك الغذائي - وتحديدًا تناولك للسكر.

وقالت الدكتورة أهلمان: "عادة ما يمتص الجسم السكر عبر الأمعاء الدقيقة. ومع ذلك، إذا تجاوزت كمية السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز، التي نستهلكها قدرة أمعائنا الدقيقة، فإنها تنتهي في الأمعاء الغليظة".

وتتغذى البكتيريا التي تعيش في الأمعاء الغليظة على السكريات. وأوضحت: "أن التغذية الانتقائية تؤدي إلى تكاثر هذه البكتيريا. والمشكلة هي أنها، للأسف، تحمل السموم الداخلية على سطح البكتيريا، والتي يمكن أن تترك الأمعاء وتدخل مجرى الدم، مما يؤدي إلى التهاب صامت، مما يسرع الشيخوخة ويضعف الجهاز المناعي".

تسارع الشيخوخة 

تقول الدكتورة أهليمان إنه من الثابت علميًا أن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى تكوين منتجات نهائية متقدمة للجليكوزيل (AGEs) - مركبات ضارة تتكون عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم - ، والتي تدمر ألياف الكولاجين.

وأضافت: "عندما يكون هناك الكثير من المنتجات النهائية للجلوكوزيل المتقدمة، تصبح ألياف الكولاجين لدينا صلبة وهشة ومتدهورة. كما يصبح الجسم أقل قدرة على إصلاح نفسه، مما يعني أن جودة الكولاجين لدينا تتدهور بشكل أكبر".

وتوصي هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا بأن لا يتناول البالغون أكثر من 30 جرامًا من السكريات الحرة يوميًا (أي ما يعادل تقريبًا سبعة مكعبات سكر).

الكلمات المفتاحية

الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتقلبات المزاج تسارع الشيخوخة ضعف الجهاز المناعي حب الشباب زيادة الوزن والجوع المستمر علامات تشير إلى الإفراط في تناول السكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يدرك الكثير من الناس أن السكر ليس مفيدًا للصحة، ولهذا السبب يحاولون التقليل من تناوله في روتينهم اليومي، إما بتناول وجبات خفيفة أقل سكرًا أو اختيار ال