أخبار

أطعمة تساعد على الإقلاع عن التدخين.. تعرف عليها

المشروبات الغازية والإفراط في تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

لا تجعلها ثقيلة على أذنك.. النصيحة حب في الله لا تبغض صاحبها

كرم يفوق الخيال.. هذا ما فعله "الحسن بن علي" عندما رأى عبدًا يطعم كلبًا

تعرف على مصير الأطفال الذين يموتون صغارًا.. وهل يشفعون لآبائهم؟

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

القرآن يأسر القلوب والأسماع وهذا هو الدليل

حينما يبارك الله في الذرية.. ماذا قال أخو الحسن والحسين لمن أراد الوقيعة بينهم؟

زكوات أجرها كبير ولا تكلف مليمًا واحدًا!

الرد على الشبهات بدعوى الغيرة على الإسلام.. لا يجوز إلا بضوابط تعرف عليها

المشروبات الغازية والإفراط في تناول القهوة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | فريق التحرير | الخميس 03 اكتوبر 2024 - 12:14 م

هل تريد تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية؟ اشرب الماء، ولا تتناول المشروبات الغازية، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الفواكه.

هذا ما خلصت إليه مراجعة عالمية تحذر أيضًا الأشخاص الذين يشربون أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا.

وقال الباحث الرئيس أندرو سميث، أستاذ علم الأوبئة السريرية في جامعة جالواي في أيرلندا: "بينما يعد ارتفاع ضغط الدم عامل الخطر الأكثر أهمية، فإن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يمكن خفضه أيضًا من خلال اختيار نمط حياة صحي في النظام الغذائي والنشاط البدني".

وأضاف في بيان صحفي للجامعة: "كطبيب وكشخص قام بالبحث في مخاطر السكتة الدماغية، فإننا نشجع الناس على تجنب أو تقليل استهلاكهم للمشروبات الغازية والفواكه، والتفكير في التحول إلى الماء بدلاً من ذلك".

وجاءت النصيحة استنادًا إلى دراسة عالمية حول عوامل الخطر المرتبطة بالسكتة الدماغية، أطلق عليها اسم (INTERSTROKE)، وشارك فيها ما يقرب من 27 ألف شخص في 27 دولة، من بينهم أكثر من 13 ألف شخص أصيبوا بالسكتة الدماغية لأول مرة.

والسكتة الدماغية هي حالة خطيرة يتم فيها قطع إمداد الدم إلى جزء من المخ - إما بسبب جلطة دموية أو نزيف. وهي السبب الرئيس للإعاقة الخطيرة طويلة الأمد في الولايات المتحدة.

المشروبات الغازية والسكتة الدماغية

وربطت دراسة جديدة بين المشروبات الغازية ـ بما فيها تلك التي تحتوي على السكر أو المحليات الصناعية ـ وبين زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22 بالمائة. 

وأضافت الدراسة أن الخطر ارتفع بشكل حاد بين أولئك الذين شربوا اثنين أو أكثر من هذه المشروبات يوميًا.

وأشار الباحثون إلى أن العديد من المنتجات التي يتم تسويقها على أنها عصائر فاكهة مصنوعة من المركزات وتحتوي على مواد حافظة وسكريات مضافة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مشروبات عصير الفاكهة

ووجد أن مشروبات عصير الفاكهة تزيد من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 37 بالمائة. 

ويتضاعف الخطر ثلاث مرات عند تناول مشروبين أو أكثر من هذه المشروبات يوميًا، وكانت النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية المرتبطة بتناول العصير.

وقال سميث "ليست كل عصائر الفاكهة متساوية". وحذر من أن "عصائر الفاكهة الطازجة من المرجح أن تجلب فوائد، ولكن مشروبات الفاكهة المصنوعة من المركزات، مع الكثير من السكريات المضافة والمواد الحافظة، قد تكون ضارة". 

وأضاف: "تظهر أبحاثنا أن فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية تزداد كلما زاد عدد مرات تناول الشخص للمشروبات الغازية"، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

أضرار الإفراط في شرب القهوة 

وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت مؤسسة (INTERSTROKE) عن نتائج دراسة تناولت استهلاك القهوة والشاي.

ووجدت الدراسة أن تناول القليل من القهوة أمر جيد، ولكن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ارتفع بنسبة 37 بالمائة بعد تناول الكوب الرابع. وكانت الأخبار أفضل بالنسبة لشاربي الشاي. 

إذ أن شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأسود يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29 بالمائة، في حين ارتبطت نفس الكمية من الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 27 بالمائة.

لكن تجنب الحليب: تشير الأبحاث إلى أنه قد يمنع التأثيرات المفيدة لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

ونشرت النتائج المتعلقة بالعصير والمشروبات الغازية يوم الجمعة في مجلة السكتة الدماغية، كما نشرت النتائج المتعلقة بالقهوة والشاي والماء الصيف الماضي في المجلة الدولية للسكتة الدماغية.

وفقًا للنتائج فإن شرب أكثر من سبعة أكواب من الماء يوميًا يقلل من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية الناجمة عن جلطة دموية.

الكلمات المفتاحية

أضرار الإفراط في شرب القهوة مشروبات عصير الفاكهة المشروبات الغازية والسكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تريد تجنب الإصابة بالسكتة الدماغية؟ اشرب الماء، ولا تتناول المشروبات الغازية، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الفواكه.