أخبار

7 مواطن مستحبة للدعاء في الصلاة وبهذا الموضع يكون العبد أقرب ما يكون من ربه

هذا ما يحدث قبل الموت مباشرة.. أبرز القصص والحكايات

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

افتح قلبك بمفاتيح الفرج.. كيف تمتلكها في يدك؟

كيف تحفظ إيمانك من الانحراف وتنجو بنفسك من التشتت؟

10 طرق للتخلص من الطاقة السلبية في البيت

كيف أتعامل مع أختي التي تعيش في أحلام النجاح وتفشل في الواقع؟

هل تعرض رسول الله لمحاولة إضلال في واقعة "ابن أبيرق"؟ (الشعراوي يجيب)

عريس الجنة.. صحابي فضل الشهادة على ليلة زفافه فتسابقت عليه حور العين

نصائح نبوية تزيل عنك همك وحزنك وتشفي صدرك

شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | فريق التحرير | الخميس 17 اكتوبر 2024 - 10:58 ص

كشف البروفيسور تيم سبيكتور، خبير التغذية في كلية كينجز لندن، أن تناول مشروب القهوة بانتظام يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب. 

وقال في مقطع فيديو: "تشير الدراسات إلى أن شاربي القهوة يعانون من أمراض القلب بشكل أقل من غير شاربيها. ومن المؤكد أنه لا توجد زيادة في حالات الإصابة بالسرطان أو الوفيات تشير إلى وجود أي آثار سيئة".

ومع ذلك، فقد اعترف بأن بعض الأشخاص لديهم رد فعل سلبي تجاه الكافيين.

وأضاف: "أعتقد أن هناك دائمًا تحذيرًا من هذا الأمر، وهناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الكافيين وقد يصبح نبضهم أسرع ويتعرضون لبعض التأثيرات الحقيقية للكافيين ولكنه لا يقتلهم عمومًا أو يسبب لهم أي ضرر دائم وهم يعرفون فقط أنه يجب عليهم تجنب المشروب".

وتابع: "ولهذا السبب أظهرت هذه الدراسات طويلة الأمد أن هذا المنتج ليس آمنًا فحسب، بل إنه يتمتع بخصائص وقائية للقلب"، بحسب صحيفة "إكسبريس".

فوائد القهوة

وأوضح البروفيسور سبيكتور أن العديد من فوائد القهوة تأتي من محتواها من البوليفينول والألياف، وهو أمر جيد لصحة الأمعاء.

وأضاف: "في حين أن القهوة مليئة بالبوليفينول والألياف التي ثبت أنها مفيدة لصحة الأمعاء، فإن التكاليف قد تفوق هذه الفوائد بالنسبة لأولئك منا الذين هم حساسون للكافيين".

وتدعم نصيحته دراسة أجريت عام 2022 ونشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية.

وفي الدراسة، التي أجريت على ما يقرب من 450 ألف شخص، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يشربون من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة من أولئك الذين تجنبوا هذا المشروب.

وكان متوسط أعمار المشاركين 58 عامًا ولم يكن لديهم ضربات قلب غير منتظمة (مثل الرجفان الأذيني) أو أمراض القلب والأوعية الدموية (مثل أمراض القلب أو قصور القلب أو السكتة الدماغية) في البداية.

وكجزء من الدراسة، أبلغوا عن عدد أكواب القهوة التي يشربونها يوميًا واختيارهم المفضل للقهوة.

وتم بعد ذلك تقسيمهم إلى مجموعات بناء على استهلاكهم اليومي، من صفر إلى أكثر من خمسة أكواب.

وبعد مرور 12 عامًا، كانت حالات عدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات المرتبطة بالقلب، والوفيات لأي سبب أقل بين شاربي القهوة مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة.

شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا

وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يشربون من كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة. ومن بين الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، كان الخطر الأقل بين أولئك الذين يشربون من أربعة إلى خمسة أكواب يوميًا.

وأظهرت النتائج أن جميع أنواع القهوة كانت مرتبطة بدرجة أقل بأمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من أن شرب القهوة منزوعة الكافيين لم يكن مرتبطًا بانخفاض مخاطر عدم انتظام ضربات القلب.

ومع ذلك، تحذر عيادة "مايو كلينك" من أن بعض الأشخاص يجب أن يكونوا حذرين عندما يتعلق الأمر باستهلاك الكافيين بما في ذلك النساء الحوامل، والنساء المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

الكلمات المفتاحية

فوائد القهوة القهوة تحمي من أمراض القلب شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف البروفيسور تيم سبيكتور، خبير التغذية في كلية كينجز لندن، أن تناول مشروب القهوة بانتظام يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.