أخبار

لم أعق عن أولادي.. هل تأخر العقيقة سبب ابتلاءاتهم؟.. اعرف الحكم الشرعي

كيف نستعد لاستقبال المولد النبوي من الآن؟.. خطوات عملية لتحويل محبة النبي إلى عمل وسلوك

هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم وتجعل الشرايين أصغر بـ 10 سنوات

أمراض تسبب رائحة الجسم والفم الكريهة

"جاهد نفسك" فالأمر يستحق.. هذا ما قاله الحكماء

النبي يوصي الصحابة: أقباط مصر"قوة لكم" فاستوصوا بهم خيرًا

حينما يرتب لك الله كل شيء على أفضل ما يكون

آيات الله في الكون كيف تقود الإنسان إلى الإيمان بوجود الله؟ (الشعراوي يجيب)

قبل الخوض في عرضها.. من كان منكم بلا خطيئة؟

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

مخاطر خفية لتناول كبار السن مكملات أوميجا 3

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 12 مايو 2026 - 05:31 م

على مدى عقود، لطالما نصح الأطباء كبار السن بتناول مكملات أوميجا 3 لتقوية العظام وحماية القلب ودعم جهاز المناعة، لكن الباحثين يعتقدون الآن أن المكمل الغذائي قد يكون له جانب سلبي- وهو التدهور المعرفي.

ووجدت دراسة نشرها باحثون صينيون الأسبوع الماضي في مجلة "الوقاية من مرض الزهايمر" أن كبار السن الذين يتناولون مكملات أوميجا 3 يعانون من تراجع أسرع في الذاكرة ومهارات التفكير بمرور الوقت.

وقامت الدراسة بفحص التغيرات المعرفية وتصوير الدماغ على مدى خمس سنوات لدى 273 من مستخدمي أوميجا 3 وقارنتهم بمجموعة ضابطة مكونة من 546 من غير المستخدمين.

مكملات أوميجا-3 والاختبارات المعرفية

وأظهرت الدراسات أن المشاركين الذين تناولوا مكملات أوميجا-3 عانوا من تراجع أسرع في ثلاثة اختبارات معرفية رئيسة. ويعتقد الباحثون أن بعض مكملات أوميجا-3 قد تؤثر على طريقة عمل خلايا الدماغ والأوعية الدموية لدى كبار السن، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الذاكرة والتفكير.

وأشار الباحثون إلى أن المكملات الغذائية قد تُقلل من استقلاب الجلوكوز في الدماغ - وهي العملية التي تُنتج من خلالها خلايا الدماغ الطاقة - مما يؤدي إلى ضعف التواصل بين مناطق الدماغ المختلفة، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل". 

مع ذلك، أكد الخبراء أن هذه النتائج لا تزال أولية ولا تُثبت أن زيت السمك يُسبب التدهور المعرفي بشكل مباشر.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى عكس ذلك - أن مكملات أوميجا 3 قد تساعد في الحماية من الخرف.

ووجدت مراجعة أجريت عام 2024 أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية قد تبطئ بشكل طفيف التدهور المعرفي لدى بعض مرضى الزهايمر.

مع ذلك، يحث الباحثون على توخي الحذر بشأن تناول مكملات أوميجا 3 على وجه التحديد لمحاولة منع التدهور المعرفي.

وكتب الباحثون في تقريرهم: "قد يرتبط تناول مكملات أوميجا-3 بتسارع التدهور المعرفي لدى كبار السن، ربما من خلال تأثيرات سلبية على وظائف المشابك العصبية في الدماغ. وتُشكك هذه النتائج في الرأي السائد بأن أوميغا-3 مفيد بشكل عام، وتُبرز الحاجة إلى إعادة تقييم حذرة لاستخدامه الواسع النطاق لحماية الوظائف المعرفية".

الكلمات المفتاحية

أضرار مكملات أوميجا-3 لكبار السن أوميجا 3 والتدهور المعرفي مكملات أوميجا 3 ومرض الزهايمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على مدى عقود، لطالما نصح الأطباء كبار السن بتناول مكملات أوميجا 3 لتقوية العظام وحماية القلب ودعم جهاز المناعة، لكن الباحثين يعتقدون الآن أن المكمل ال