أخبار

هل يبتلى الشخص بسبب ذنب تاب منه؟

تجنب اللحوم يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر

مفاجأة حول الأطعمة المصنعة.. بعضها مفيد لك!

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

ازاى تعيش بالتقوى وتوقف نقطة ضعفك فى العشر من ذى الحجة؟ "طريقة عملية"

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن تعيش بالتقوى وتوقف نقطة ضعفك في العشر من ذي الحجة، مشيرا إلى تجربة عملية لتنفيذ هذا الأمر.
وقال "خالد" إن مناسك الحج تقوم جميعها على التقوى، ولذلك فإن أي خطأ أخلاقي يضيع ثوابه وأجره، مصداقًا لقول الله تعالى: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ".
وفي ثاني حلقات برنامجه "منازل ومناسك" الذي يقدمه خلال العشر الأوائل من ذي الحجة عبر قناته على موقع "يوتيوب"،وصف الداعية الإسلامي، التقوى بأنها أهم منزلة من منازل الروح، وهي أن تجعل اختياراتك في الحياة موافقة لمرضات الله، مشددًا على أن ذلك ليس بدافع الخوف، وإنما نابع من حب الله في الأساس، وذلك حين تتقي الله في كل شيء، قال تعالى: "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا"، "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"، "وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ".
وحذر خالد من الأعمال التي تفسد على صاحبها أجر الحج، ومن ذلك الجدال، واصفًا الحج بأنه "معسكر تدريبي على التقوى، وذلك عندما تتحكم في نفسك وأنت تحت ضغط شديد، فلابد أن تتقي الله، حتى مع ضغوط الحج والزحام وغيرها".
وبين أن هناك ثلاث آيات مرتبطة في الحج والعشر الأوائل، الأولى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ"، لافتًا إلى أن شهور الحُرم هي: المحرم، ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب.
وحث خالد على الامتثال لقول الله في الآية السابقة، قائلاً: "إياك أن تظلم نفسك أو تظلم زوجتك، أو تظلم الناس"، موضحًا أن هذا التحذير عام وليس قصرًا على الحجيج في أيام الحج فقط.
أما الآية الثانية التي تطرق إليها خالد في سياق حديثه، فهي: "وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ"، مبينًا أن "الفج العميق في اللغة هو الشق بين الجبلين مثلما كان الحجيج يأتون الى الحج بالجمال بين دروب الصحراء والجبال، أما الآن فالجميع يستخدم الطائرات والسفن وغيرها من وسائل الانتقال الحديثة، ولكن الآية باقية إلى يوم القيامة، وكأن المعنى في هذه الأيام أن تخرج من فجك العميق الذي بداخلك، حيث كل إنسان لديه فج عميق في قلبه وهي نقطه ضعف، وكأن الآية الكريمة تقول: لكل إنسان لديك نقطة ضعف اخرج منها".
في حين أشار خالد إلى الآية الثالثة: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ"، لافتًا إلى أن "الرفت يعني الكلام البذيء، فإياك أن تفعل هذا ولا تخرج عن طاعة الله".

مقاطع

برامج اخري

خواطر قرآنية

هذا االبرنامج ليس برنامج تفسير، إنه يؤكد للمشاهد أن الترابط بين آيات القرآن ترابط وثيق، وأن كل سورة لها موضوع واحد وأهداف محددة. وحتى اسم الصورة له علاقة بهذا الموضوع. وليس هذا فحسب، بل إن كل سورة لها علاقة قوية بما قبلها وما بعدها من الصور.

كنوز قرآنية - الجزء الأول

برنامج كنوز رمضانية الجزء الأول - رمضان 2004

amrkhaled

amrkhaled