أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ازاى تدعى ربنا يوم عرفة؟ أسهل وأفضل طريقة .. لا تتركها

حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، مشاهديه ومتابعيه على الدعاء في يوم عرفة، كاشفا عن أفضل وأسهل طريقة التي تدعي بها المولى عز وجل يوم عرفة.
وكشف الدكتور عمرو خالد، طريقة مجربة كي يتقرب الإنسان المؤمن إلى الله قبل أن يطلب منه ما يريد بالدعاء، قائلًا: «لا تبدأ الدعاء مباشرة ولكن تثني على الله أولًا، فتذكر الله بصفاته وأسمائه الحسنى، فتقول يا كريم، يا أرحم الراحمين، يا ودود؛ وذلك لأن أي عبادة لها وجهان، الأول الثناء وتعظيم الله، والوجه الآخر الطلب والدعاء، ونتعلم هذا الأمر من فاتحة الكتاب فانظر إليها وتفحصها لتجد أولها ثناء وآخرها طلب ودعاء: (الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد واياك نستعين) هذه الآيات ثناء على الله ثم بعدها تأتي آيات الطلب والدعاء: (اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين) وهذه السبع المثاني العظيمة دستور للأمة الإسلامية في كيفية الدعاء والطلب من الله أن تستفتح بالثناء عليه جل وعلا بأسمائه وصفاته، ثم تدعو ما تشاء، وهو كريم مجيب الدعاء».
وأردف خالد: «يوم عرفه يوم إحسان الله إلى عباده، قال تعالى: (وأحسن كما أحسن الله إليك)، ولكي تعرف فضل ومنزلة يوم عرفة، استمع إلى 4 أحاديث نبوية تتحدث عن يوم عرفة الأول: يقول النبي صلى وسلم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة)، نعم فهو يوم إجابة الدعاء ومغفرة الذنوب، والهداية، والرضا من الله، ويوم تحقق فيه كل الأمنيات والأدعية، وأريدك أن تتخيل معي خير يوم في حياتك هل كان يوم تزوجت؟ أم يوم أنجبت ولدك؟ أم يوم تخرجت في الجامعة؟ لتتخيل معي أن يوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه الشمس؛ فإياك أن تفقد هذا اليوم ويضيع منك بدون أن تحقق كل ما تتمنى من الله بالدعاء، والطاعة والصوم، وفعل الخيرات».
ومضى خالد: الحديث الثاني قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) وكلمة خير في الحديث كأنك تعصر عسلا من شيء فالدعاء تحصل على خيره كله في هذا اليوم؛ فادعوا الله وأنتم مطمئنين أنه سيستجيب دعائك، وطالما وفقك الله للدعاء فهو سيستجيب لك، والحديث الثالث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم عرفة فإن الله يباهي بعباده الملائكة)، وكأن الله سبحانه وتعالى يباهي بخلقه الملائكة مقربون يقول لهم انظروا إلى عبادي وهذه المباهاة كأنها الرد ثان على قول الملائكة عندما خلق الله آدم عليه السلام؛ (قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك)، فقال الله جل وعلا: (إني أعلم ما لا تعلمون)، وهذا يوم عرفة يوم طاعه الله بالدعاء والبكاء وصدق القلب، واليقين، وهذه كلها صفات يتميز بها البشر عن الملائكة، والحديث الرابع يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم)، فأكثروا من الدعاء بشرط أن يكون هذا الدعاء من قلبك؛ حينها مبارك عليك الفوز مبارك عليك الفوز بيوم عرفة، والله تعالى يقول: (والله يريد أن يتوب عليكم)، حتى وإن أخطأت بعد يوم عرفة؛ يظل الخير الذي تفعله في يوم عرفة المبارك ويظل أثره معك.

مقاطع

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled