أخبار

كيف تكون صادقًا مع الله ومع النفس ومع الآخرين؟.. تعرف على أهم الوسائل

نوادر الكذب .. ماذا تعرف عن كذاب أمير المؤمنين؟

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب

المال الحرام يمحق البركة ويجلب الدمار .. وهذا هو الدليل

غلبني الشيطان ووقعت في الحرام مع خطيبي السابق وزوجي يضربني منذ تزوجته.. ماذا أفعل؟

دراسة: أطفال التلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

حلقة 6: أقوي طريقة لمواجهة الهموم والكروب والابتلاءات والأوجاع فى الحياة

جزء من تركيبة الدنيا الهموم والابتلاءات والأوجاع لكن ربنا رحيم كريم فبجانب هذه الآلام وضع لك طريقة تطبطب عليك وتهون عليك انا مسميها فن الشكاية إلى الله وهي طريقة موجودة في القرآن ونجدها عندما فقد سيدنا يعقوب ابنه يوسف ثم ابنه الثاني وظل أولاده مفقودين 30 سنة ومفيش مصيبة أعظم من كدة..أفظع مصيبة أن تفقد أولادك بموت أو توهة ، والتوهة أصعب من الموت ..فماذا فعل سيدنا يعقوب؟..بهذه الكلمات استهل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد الحلقة 6 من برنامج حياة الذاكرين 2 التي جاءت بعنوان : " أقوى طريقة لمواجهة  الهموم والكروب والابتلاءات والأوجاع في الحياة" على قناته الرسمية على منصة " يوتيوب" .

وتابع قائلًا: ما فعله سيدنا يعقوب هو الدعاء والشكاية إلى الله فقال: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ..أما بتهون بشكل ..ليه مبتعملش كدة ..ليه مش بتروح له وتعيط له زي الأطفال وتقول له انا تعبان أنا موجوع ..انا الدنيا تعبتني ومش عارف أعمل ايه ..أنا مديون انا اتجرحت في قلبي ..ليه يا بنات عندما تنجرحي في زواج أو خطوبة متلجأيش إلى فن الشكاية إلى الله .

وأوضح الدكتور عمرو خالد أن فن الشكاية إلى الله ليس الدعاء ولكنه نوع من الذكر ملوش دعوة بشكل ولا بطريقة هو فضفضة تقول فيها لله: أنا مليش غيرك .. انت مالك الملك ..مش انت قلوب العباد بايديك حول يا رب قسوتهم إلى رحمة ..مش انت الكريم أكرمني .. مش انت العزيز عزني ..هو ده فن الفضفضة لأنك بتكلم ربنا فيه بدون كلام منمق ولكن تذهب إليه بإحساسك وضعفك ..تروح له بضعفك يمدك بقوته .. تروح له بذلك يمدك بعز..تروح له بفقرك يمدك بغناه..يا قوي من للضعيف إلا أنت..الله على الفضفضة مع الله.

وواصل الداعية الإسلامي فقال: " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله" ، والبث هو شدة الحزن وشدة وجع الحزن ، فكما تحب أن تفضفض مع الناس فضفض مع رب الناس، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفزعه أمر هرع إلى الصلاة ، فهذه سنة هل عملتها من قبل؟، في أحد السنين قال لي مخرج برنامجي قبل رمضان ب3 أيام شرايط البرنامج بايظة يعني كدة مفيش برنامج رمضاني فقمت أصلي ركعتين وبكيت فيهما ودعيت ربنا أن يجبر بخاطري وبعد الانتهاء من الصلاء فوجئت بمخرج البرنامج يتصل بي ويخبرني أن الشرايط سليمة.

وأضاف الدكتور عمرو خالد أن الرسول صلى الله عليه وسلم طبق فن الشكاية إلى الله بعد أن أذاه أهل  الطائف فدعا وقال: اللهم إني أشكو إليك ضعف وقلة حيلتي وهواني على الناس انت رب العالمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي ..." ..تشتكي لمالك الملك هتتهون الأوجاع والآلام .. ويأتي فضل الله بعد الشكاية إليه فجاءت رحلة الإسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم، وعاد لسيدنا يعقوب ابنه يوسف وابنه الثاني

واختتم الداعية الإسلامي  الحلقة بقوله:  إن الشكاية إلى الله عبادة  افعلها في كل وقت ومن الأفضل أن تكون بعد ورد الذكر اليومي وهو ألف تسبيحة واستغفار.  


حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled