أخبار

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل جربت فضل هذا الخير.. كيف تمتلك شجرة في الجنة؟

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ورد ذكر يقربك من الله .. حافظ عليه وردده كل يوم

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن ورد ذكر يقربك من الله سبحانه وتعالى، قائلا "حافظ عليه وردده كل يوم".
يقول "خالد" إن "جزء من تركيبة الدنيا الهموم والابتلاءات والأوجاع لكن ربنا رحيم كريم فبجانب هذه الآلام وضع لك طريقة تطبطب عليك وتهون عليك انا مسميها فن الشكاية إلى الله وهي طريقة موجودة في القرآن ونجدها عندما فقد سيدنا يعقوب ابنه يوسف ثم ابنه الثاني وظل أولاده مفقودين 30 سنة ومفيش مصيبة أعظم من كدة..أفظع مصيبة أن تفقد أولادك بموت أو توهة ، والتوهة أصعب من الموت ..فماذا فعل سيدنا يعقوب؟" .
وتابع قائلًا: ما فعله سيدنا يعقوب هو الدعاء والشكاية إلى الله فقال: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ..أما بتهون بشكل ..ليه مبتعملش كدة ..ليه مش بتروح له وتعيط له زي الأطفال وتقول له انا تعبان أنا موجوع ..انا الدنيا تعبتني ومش عارف أعمل ايه ..أنا مديون انا اتجرحت في قلبي ..ليه يا بنات عندما تنجرحي في زواج أو خطوبة متلجأيش إلى فن الشكاية إلى الله .
وأوضح الدكتور عمرو خالد أن فن الشكاية إلى الله ليس الدعاء ولكنه نوع من الذكر ملوش دعوة بشكل ولا بطريقة هو فضفضة تقول فيها لله: أنا مليش غيرك .. انت مالك الملك ..مش انت قلوب العباد بايديك حول يا رب قسوتهم إلى رحمة ..مش انت الكريم أكرمني .. مش انت العزيز عزني ..هو ده فن الفضفضة لأنك بتكلم ربنا فيه بدون كلام منمق ولكن تذهب إليه بإحساسك وضعفك ..تروح له بضعفك يمدك بقوته .. تروح له بذلك يمدك بعز..تروح له بفقرك يمدك بغناه..يا قوي من للضعيف إلا أنت..الله على الفضفضة مع الله.
وواصل الداعية الإسلامي فقال: " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله" ، والبث هو شدة الحزن وشدة وجع الحزن ، فكما تحب أن تفضفض مع الناس فضفض مع رب الناس، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفزعه أمر هرع إلى الصلاة ، فهذه سنة هل عملتها من قبل؟، في أحد السنين قال لي مخرج برنامجي قبل رمضان ب3 أيام شرايط البرنامج بايظة يعني كدة مفيش برنامج رمضاني فقمت أصلي ركعتين وبكيت فيهما ودعيت ربنا أن يجبر بخاطري وبعد الانتهاء من الصلاء فوجئت بمخرج البرنامج يتصل بي ويخبرني أن الشرايط سليمة.
وأضاف الدكتور عمرو خالد أن الرسول صلى الله عليه وسلم طبق فن الشكاية إلى الله بعد أن أذاه أهل الطائف فدعا وقال: اللهم إني أشكو إليك ضعف وقلة حيلتي وهواني على الناس انت رب العالمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي ..." ..تشتكي لمالك الملك هتتهون الأوجاع والآلام .. ويأتي فضل الله بعد الشكاية إليه فجاءت رحلة الإسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم، وعاد لسيدنا يعقوب ابنه يوسف وابنه الثاني
واختتم الداعية الإسلامي الحلقة بقوله: إن الشكاية إلى الله عبادة افعلها في كل وقت ومن الأفضل أن تكون بعد ورد الذكر اليومي وهو ألف تسبيحة واستغفار 200 ولا إله إلا الله 200 والباقيات الصالحات 500 مرة، وتختم بالذكر بأسماء الله الحسنى حسب مشكلتك فمثلا.. يا رحيم ارحمني، يا عفو اعفو عني، يا باسط ابسط رزقي، يا ولي تولى أمري،"، مضيفا "يا لها من معاني جميلة وبعدها تصلي على النبي فلا يصلي على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم محزون إلا فرج عنه، مارس فكرة الشكاية إلى الله".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled