أخبار

ماذا يترتب على الخلوة المحرمة إذا لم يحدث أمر محرم؟

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

لهذا وضع النبي يده على قلب الشاب الذي طلب الإذن في الزنا؟

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه لهذا وضع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يده على قلب الشاب الذي طلب الإذن في الزنا؟.
يوضح "خالد" خطوات علمية وروحية للتصرف على أساس صحيح في معاملة الناس والأزمات الصعبة، من خلال إحسان التفكير، لتكون طريقة التفكير بأحسن طريقة خلق الله بها العقل، وهو مزيج بين العقل والقلب، كما يقول علم النفس الإيجابي والروحانيات. 
وقال خالد في الحلقة الثانية عشر من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان" المذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إن هناك 4خطوات تخرج الإنسان من أية أزمة أو ألم أو صراع، بقرار صحيح: 
-الأولى: إحسان التفكير يحتاج إلى بيئة هادئة داخل نفسك تتطلب التسليم لله، ونسيان ممن ظلمك وآذاك، ليصفو قلبك وعقلك من الضغوط والأزمات الصعبة، وأن تسلم لله علمًا: "وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، وأنه لا فاعل في الكون إلا الله، ولن يحدث شيء فيه دون إرادته، وأن تسلم لربك حتى تطمئن لقدره. 
وأضاف إن التسليم ليس استسلامًا، بل عمل إيجابي فعال، يرفع الضغط النفسي عن العقل والنفس، ويحرر العقل من عقدة الظلم والاضطهاد والضغوط. 
وأردف الداعية الإسلامي بالقول"إن العقل العاطفي على الرغم من مميزاته، لكنه لوحده متسرع، يضخم الأمور، والعقل المنطقي على الرغم مميزاته لكنه بلا أحساسيس، ليس لديه ذكريات، يحسبها بالورقة والقلم، يفكر بالعقل لا القلب، ومن هنا يحدث صراع بين العقل العاطفي والمنطقي، دون أن تصل لشيء، والحل أن تجمع بينهما معًا، وتحكم القلب بينهما.
وأشار خالد إلى أن الخطوة الثانية في اتخاذ القرار تتمثل في "عدم التسرع"، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ عند الغضب، أو يغير المكان.
وشدد على أن دور القلب لاينحصر في الحب والعواطف، فدوره هو الفهم مع الإحساس للوصول للإدراك التام، خلطة العقل مع الوجدان لاتخاذ القرار الصحيح. 
ولفت إلى كيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الشاب الذي جاء يطلب الإذن منه في الزنا، إذ وضع يده على قلبه، وهي اشاره لها معنى، ثم خاطب وجدانه.. وخاطب فيه مخزون ذكريات العقل العاطفي: أترضاه لأمك؟ .. لأختك.. لعمتك؟، ثم خاطب عقله المنطقي: "وكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم وعماتهم ما لاترضاه أنت لأمك وأختك وعمتك".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

برنامح أسرار أدعية القرآن - الجزء الثاني

برنامج أسبوعي يقدمه د. عمرو خالد يتناول فيه أدعية القرآن الكريم لما لها من أسرار كثيرة لا يعلمها الكثيرون وهي جديرة بالتأمل والتفكر فلكل دعاء من أدعية القرآن أسرار وحكم.

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

بودكاست معاني - دكتور عمرو خالد

amrkhaled

amrkhaled