أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

حلقة 23: كنوز وأسرار العيش بأسماء الله الحسنى

امتلك واحدة من هذه الصفات تكن تحت عرش الرحمن يوم القيامة 

انظر إلى حكمة الله في نفسك والناس واربطها بأسمائه الحسنى

الكون لوحة كبيرة مكتوب عليها صنع الله.. ستجعلك كأنك تراه


كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي عن أسرار العيش بأسماء الله الحسنى، داعيًا إلى الربط بينها وبين كل مظاهر الجمال في الكون، والنظر إلى حكمة الله في النفس الإنسانية، وربطها بأسمائه.

 واستشهد خالد في الحلقة الثالثة والعشرين من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، المذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، بالحديث الذي رواه أبو هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام العادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه".

وقال: "الرابط بين أصحاب هذه الصفات السبعة الواردة في الحديث هو كونهم محسنين، (نصفهم تقوى، ونصفهم إحسان)"، مشيرًا إلى من يمتلك واحدة من هذه الصفات سيكون ممن أظلهم عرش ربنا يوم القيامة. 
- "إمام عادل" (تقوى وإحسان) 
- "شاب نشأ في طاعة الله" (تقوى )
-"رجل قلبه معلق بالمساجد" (تقوى) 
-رجلان تحابا في الله (إحسان) 
-رجل دعته امرأة (تقوى)
-رجل تصدق بصدقه فأخفاها (إحسان) كأنك تراه.
-رجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه (إحسان) لأنه يراه.

وأورد خالد آيتين متشابهتين ختمهما الله بخاتمتين مُختلفتين: ﴿وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الإنسانَ لظلومٌ كَفّار﴾، ﴿وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الله لغفورٌ رحيم﴾، الأولى: خُتِمت بتعامل العبد مع ربه، والثانية: خُتِمت بتعامل الرب مع عبده.. ما أعظم الله، وما أجهل العبد، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك.

واعتبر أن "الكون كله من تجليات أسماء الله الحسنى، الكون مرايا، خزن في عقلك جمال الكون واربطها بأسمائه، انظر إلى حكمة الله في نفسك والناس واربطها بأسمائه، اربط جمال الكون البديع العظيم، وكيف تسير حياتك بالوكيل الحفيظ، كيف يقسم الأرزاق بالرزاق الكريم".

ووصف خالد، الكون بأنه "لوحة كبيرة مكتوب عليها صنع الله، كل هذه الصور ستجعلك كأنك تراه، خزن كثيرًا في عقلك الباطن، فإن هذا يقودك إلى طريق قوة حق اليقين لتخرج بإبداع وإحسان أعمالاً متميزة".


حلقات

مقاطع

برامج اخري

بحلم أحج بإحسان

يقدم الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامية على مدار أيام العشر من ذي الحجة، برنامجًا بعنوان: "بحلم أحج بإحسان"، يتحدث خلاله عن الحج كما أداه النبي صلى الله عليه وسلم. ويستضيف خالد في البرنامج الذي تعرض حلقاته ابتداءً من التاسعة مساء اليوم الأحد، عددًا ممن سبق لهم الحج ليستعيدو امعه ذكرياتهم وتجاربهم الشخصية، ودعواتهم المستجابة خلال الرحلة الروحية. ويتحدث خالد في البرنامج الذي يذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب" عن كيف يحج الإنسان بأفضل ما يحب، على النحو الذي أدى به النبي صلى الله عليه وسلم الفريضة خلال حجته الوحيدة، تحصيلاً لعظيم الأجر والثواب من الله تعالى. ويشير إلى فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وكيف أن الله يعطي في هذه الأيام ما لايعطي في غيرها في بقية السنة، لافتًا إلى أن للعبد دعوة مستجابة عند رؤية الكعبة للمرة الأولى.

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

amrkhaled

amrkhaled