أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

أحاديث مؤثرة .. تجعلك لا تضيع ليلة القدر أبدًا

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه عنأحاديث مؤثرة .. تجعلك لا تضيع ليلة القدر أبدًا.
ووصف "خالد"  ليلة القدر بأنها ليلة استجابة الدعوات المستحيلة والأمنيات الكبيرة، داعيًا إلى الاجتهاد في قيامها، والإكثار من قول: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وسلم.
قال الداعية الإسلامي، في الحلقة السادسة والعشرين من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، المذاع عبر قنته على موقع "يوتيوب"، إن اسم الله العفو ورد خمس مرات في القرآن، مرة مقترنًا باسم الله القادر "...إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيرا"، (النساء:149)، وأربع مرات مقترن باسم الله الغفور "...إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً " (النساء:43)، " فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً " (النساء:99).
وبين خالد الفرق بين العفو والغفار، قائلاً: "العفو أبلغ من المغفرة"، لأن "المغفرة أنك إذا فعلت ذنبًا فالله يسترك في الدنيا، ويسترك في الآخرة، ولا يعاقبك على هذا الذنب، لكن الذنب موجود! أما العفو فالذنب غير موجود أصلاً، كأنك لم ترتكب الخطأ، لأنه أزيل ولم تعد آثاره موجودة، لذلك فهو أبلغ".
وضرب مثالاً للفرق بين العفو والغفور يوم القيامة: حديث: (يأتي العبد يوم القيامة، فيقول له الله تبارك وتعالى: ادنُ عبدي، فيقترب العبد، فيرخي الله تبارك وتعالى عليه ستره، فيقول له الله: أتذكر ذنب كذا؟ أتذكر ذنب كذا؟ - لاحظوا أن الذنوب موجودة في الصحيفة - فيقول: نعم يا رب، فيظن العبد أنه هالك، فيقول له الله: سترتها عليك في الدنيا وها أنا أغفرها لك اليوم) هذه مغفرة، لكن العفُوّ ماذا يقول لك يوم القيامة؟ (يا فلان، إني راضٍ عنك لما فعلت في الدنيا، قد رضيت عنك وعفوت عنك، اذهب فادخل جنتي)".
وأوضح خالد، أن الله تعالى إذا عفا عن العبد في ليلة القدر، جعله ينسى الذنب، وجعل الملائكة الكتبة تنساه، ويمحَوه أيضًا من صحيفة السيئات، ولا يُسأل عنه يوم القيامة، ثم يكون بعد المحو: الرضا، فأي كرم أكثر من هذا وأي رحمة؟!". وأشار إلى أن "العفو يشمل يخليك من الذنوب، ثم يحليك بالرضا والعطاء".
وبين خالد العلاقة بين العفو والتواب، قائلاً: الإنسان قد يذنب، ثم يتوب، ثم يعود ليفعل الذنب نفسه، وهكذا دواليك، ومن ثم تصعب عليه التوبة، حتى صبح هناك فجوة بينه وبين الله، لكن الله ولأنه يحبه يزيل هذا الحاجز ليتوب بهدية كبيرة اسمها ليلة القدر، فهي ليلة عفو تمحو كل ما سبقها.
وذكر أن كل احتياجات وأمنيات الإنسان مجموعة في دعاء النبي "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، متابعًا: "العفو لأنه إذا عفى محى الذنوب، وإذا عفى رضي، وإذا عفى أعطي بلا حساب".
وكشف خالد أيضًا عن العلاقة بين العفو وليلة القدر، "فقد سميت ليلة القدر لأن بها تقدّر أرزاق العباد للعام القادم"، كما أنها ليلة لتجدد الأمة فيها كلها نشاطها وهمتها وطاقتها.
وبين معنى "خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ" بأنها خير الحياة كلها، فيما وصفت بالمباركة في قوله تعالى: "إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ"، لأنها "بركة عمرك كله، فيها كل أنواع العطاء الرباني: زيادة الرزق، زيادة العمر، زيادة السعادة".
قال خالد: "الله يحول حياتك في ليلة، ليلة تغير مجرى حياتك.. هداية، خير، رزق، إجابة دعاء، عتق، جنة، وسعادة.. انظر كيف حول حياة: عمر بن الخطاب، خالد بن الوليد، عمير بن وهب، من قمة الضلال إلى قمة الهداية في ساعة، في ليلة، في دقائق، كذلك ليلة القدر، فإنه سبحانه قادر على أن يغير حياتك فيها".
وأضاف أن "ليلة القدر اثبات ملك الله وكرمه، فلا يملك أحد في الكون أن يعفو عن كل ما مضى كبائر وصغائر إلا مالك الملك وحده، "لو أن أولكم، وآخركم، وإنسكم، وجنكم، قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل إنسان مسألته؛ ما نقص ذلك مما عندي شيئًا إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر"، مشيرًا إلى أن "هذا يحدث بالضبط في ليلة القدر، ملايين يطلبون، والله يجيبهم".
واعتبر الحد الأدنى لضمان المغفرة لكل ما فات مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"، هو "قيام ركعتين من قلبك بإحساس.. بإحسان، وكل ما هو فوق الركعتين ضمان للثواب الكبير".
ولخص خالد ثواب ليلة القدر في خمسة أشياء:
1-غفر له ما تقدم من ذنبه
2-العتق من النيران
3-إجابة الدعاء
4-كنوز من الحسنات "خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ"
5-بركة العمر كله "إِنَّا أَنـزلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ"
 حث خالد على التحلي بصفة العفو عن الناس في هذه الليلة، قائلاً: "اجعلوها ليلة عفو، لأن هذه الليلة أغلى من الدنيا بما فيها، وقل له: يا رب اشهد، فأنت الكريم العظيم العفو، أنا المخلوق الضعيف عفوت عن الناس يا رب، فاعف عن هذا المسكين الذي عفا".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled