أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

كيف تحقق افضل حياة لك مع الله - مع الناس مع الحياة - فى خطوات محددة

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ، لمشاهديه ومتابعيه كيف تحقق افضل حياة لك مع الله - مع الناس مع الحياة - فى خطوات محددة.
يقول "خالد" إن الإحسان يبث في الإنسان الهدوء والطمأنينة والهداية والنور والسكينة والراحة النفسية والأمل على الرغم من كل الآلام والمشاكل التي قد يعاني منها، واصفًا الإحسان بأنه "إحساس عميق بالله يجعلك تُحسن في كل جزئيات حياتك، تخرج أفضل ما لديك في ثلاث اتجاهات: مع الله – مع الناس – مع الحياة".
وفي إجابته على التساؤل: كيف نصل للإحسان؟، أوضح خالد أن "الوصول إلى مرتبة الإحسان يكون من خلال 7 منازل روحية، هي: ( منزلة التقوى – منزلة اليقين – منزلة التوكل – منزلة التسليم – منزلة الرضا – منزلة العبودية – منزلة محبة الله ) والذكر".
وأشار إلى أن "القرآن لم يتكلم عن السعادة إلا في الآخره، لكنه قال عن الدنيا: "حياة طيبة"، على الرغم من أن الألم موجود فيها، لكن لا يحيا هذه الحياة إلا من كان دأبه الإحسان، الذي هو جذر وروح الإسلام والإيمان ومظلة الروحانيات كلها.
وعدد خالد أجر وثواب المحسنين في الدنيا والآخرة، قائلاً إن الله وعدهم بالسكينة والراحة النفسية "إن رحمة الله قريب من المحسنين"، والعيش حياة طيبة في الدنيا، وهي آخر ماوصل له علم النفس الحديث، والتي تتكون من خمسة أشياء هي نفسها المنازل السبعة لكن من زاوية أخرى.
وبين خالد أن علماء النفس الحديث، ومنهم العالم مارتن سليجمان باتوا يتحدثون عن "الحياة الطيبة" (Well belling) عوضًا عن السعادة، من خلال التنمية الكلية للإنسان روحيًا وأخلاقياً وعاطفيًا ونجاحًا في الحياة، وليس كما في السابق نظرة جزئية، تتلخص في كيف تنجح في عملك والباقي غير مهم؟.
وشدد في هذا السياق على أنه "لابد من التنمية الشاملة داخل الإنسان، التي يحققها الإحسان في ثلاث أبعاد: مع الله روحيًا – مع الناس أخلاقيًا – مع الحياة نجاحًا وإبداعًا. فالروحانيات للحياة وليس للهروب منها، وسنصل بالإحسان للهدوء والسكينة والطمأنينة (حياة طيبة)".
وفما أحصى ورود لفظة الإحسان في 220 آية في القرآن، ليصبح بذلك أكثر معنى ذكر فيه، قال خالد إن معنى الإحسان ورد في كل صفحة في القرآن، معددًا صور ومظاهر الإحسان بداية من خلق الله لنا، وسر تسمية الله تعالى أسماءه الحسنى بهذا الاسم، انتهاءً إلى أن الهدف وجودنا في الحياة: الإحسان، "الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً".
وذكر أن الله تعالى أمر الإنسان بالإحسان في أهم 9 دوائر في علاقاته في الحياة، وهي: أبيك، أمك، عائلتك، قرابتك، زوجتك، أصدقائك، جيرانك، والناس البسيطة، والأجير لديك، فأنت مأمور بمعاملة الجميع بإحسان، موضحًا أن لم يترك دائرة من حوله إلا أمره بالإحسان لها، وفرضه عليه في كل تصرفاته في الحياة.
وأبان خالد عن أن هناك إحسانًا مخصوصًا للمرأة، "وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخره فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرًا عظيمًا"، وقد أمر الله تعالى المرأة بالإحسان لأن لديها استعدادًا فطريًا له، وجعل الإحسان أسلوب حياة، "وجادلهم بالتي هي أحسن"، "الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه"، " وقولوا للناس حسنًا"، "ادفع بالتي هي أحسن السيئة"، "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"، "الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled