أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

حلقة12: التسليم وفن اتخاذ القرار الصحيح مع الناس الصعبة

التسليم يرفع الضغط النفسي عن العقل والنفس ويحرر العقل من عقدة الظلم 

لا تتسرع في رد فعلك.. النبي كان يتوضأ عند الغضب أو يغير المكان

لهذا وضع النبي يده على قلب الشاب الذي طلب الإذن في الزنا


كشف الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي عن خطوات علمية وروحية للتصرف على أساس صحيح في معاملة الناس والأزمات الصعبة، من خلال أإحسان التفكير، لتكون طريقة التفكير بأحسن طريقة خلق الله بها العقل، وهو مزيج بين العقل والقلب، كما يقول علم النفس الإيجابي والروحانيات. 
وقال خالد في الحلقة الثانية عشر من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان" المذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إن هناك 4خطوات تخرج الإنسان من أية أزمة أو ألم أو صراع، بقرار صحيح: 
-الأولى: إحسان التفكير يحتاج إلى بيئة هادئة داخل نفسك تتطلب التسليم لله، ونسيان ممن ظلمك وآذاك، ليصفو قلبك وعقلك من الضغوط والأزمات الصعبة، وأن تسلم لله علمًا: "وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، وأنه لا فاعل في الكون إلا الله، ولن يحدث شيء فيه دون إرادته، وأن تسلم لربك حتى تطمئن لقدره. 
وأضاف إن التسليم ليس استسلامًا، بل عمل إيجابي فعال، يرفع الضغط النفسي عن العقل والنفس، ويحرر العقل من عقدة الظلم والاضطهاد والضغوط. 

ماهي خطوات فن اتخاذ القرار بعد التسليم؟ 


أشار خالد إلى ما ذكره عالم النفس جيمس كيير من "إحسان التفكير" كأحسن طريقة تفكير تجعلك تواجه الناس الصعبة بقرارات صحيحة، من خلال تغير برمجة مخك لاتخاذ القرار الصحيح في كل شيء في الحياة وليس فقط الناس الصعبة.
وبين أن المخ مكون من جزئين، هما: 
أ‌-العقل العاطفي 
مسئول عن أشياء كثيرة كلها عاطفية، يخزن الذكريات الجيدة والسيئة، ولأنه يحمل الذكريات فهو يحميك من أن تفقد علاقاتك، فهو مركز حماية علاقاتك، جرس إنذار في كل علاقاتك مع الناس ومع الله، لكنه عشوائي في الانفعالات النفسية والعاطفية، ردود فعله كبيرة وضخمة. وتكون النتيجة ردود فعل غير منضبطة، فهو وإن كان ضروريًا جدًا، لكن لوحده خطأ، فلابد من خلطة معه تضبطه
ب-العقل المنطقي
بارد المشاعر، يتعامل مع الحكمة وليس المشاعر، يبني المواقف على أساس الصواب، والحق، منطلقاته في حب الناس مبنية على حسابات، على خلاف العقل العاطفي الذي يفعل ذلك بدون كل تلك الحسابات، ولو فقدت العفل العاطفي يتحول هذا العقل إلى "روبرت".. جاف لا يطاق، لكن في المقابل له مميزات رائعة: الإبداع.. التفكير الفلسفي.. تخيل المستقبل.. الأحلام.. التخطيط.. النظرة المستقبلية.. توليد حلول غير تقليدية خارج الصندوق. 


لكن كيف تتصرف في موقف صعب؟


أوضح خالد أن العقل العاطفي على الرغم من مميزاته، لكنه لوحده متسرع، يضخم الأمور، والعقل المنطقي على الرغم مميزاته لكنه بلا أحساسيس، ليس لديه ذكريات، يحسبها بالورقة والقلم، يفكر بالعقل لا القلب، ومن هنا يحدث صراع بين العقل العاطفي والمنطقي، دون أن تصل لشيء، والحل أن تجمع بينهما معًا، وتحكم القلب بينهما.
وأشار خالد إلى أن الخطوة الثانية في اتخاذ القرار تتمثل في "عدم التسرع"، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ عند الغضب، أو يغير المكان.
وشدد على أن دور القلب لاينحصر في الحب والعواطف، فدوره هو الفهم مع الإحساس للوصول للإدراك التام، خلطة العقل مع الوجدان لاتخاذ القرار الصحيح. 
ولفت إلى كيف تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الشاب الذي جاء يطلب الإذن منه في الزنا، إذ وضع يده على قلبه، وهي اشاره لها معنى، ثم خاطب وجدانه.. وخاطب فيه مخزون ذكريات العقل العاطفي: أترضاه لأمك؟ .. لأختك.. لعمتك؟، ثم خاطب عقله المنطقي: "وكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم وعماتهم ما لاترضاه أنت لأمك وأختك وعمتك". 

القرآن يجمع العقل إلى القلب دائمًا 


ولاحظ خالد أنه "في الفتاوى الدينية صرنا نتعامل مع الحلال والحرام بشكل عقلي مجرد من العاطفة.. قال وابصة بن معبد: أتيت رسول الله ﷺ فقال: جئتَ تسأل عن البر؟ قلت: نعم فجمع أصابعة الثلاثة ونقر بها قلبي وقال لي: استفتِ قلبك، البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك".
لذا، أكد خالد أن القرآن يجمع العقل إلى القلب دائمًا، وفائدته أن القلب جامع كل الإدراكات الإنسانية، والغرب نفسة الذي كان يحتكم إلى العقل فط، بدأ يثور على هذا الفصل بين العقل والقلب. 
وأورد ما قاله عالم النفس جيمس كيير من أنه "لابد أن يكون القلب صافيًا نقيًا حتى يحكم بشكل صحيح بين العقل العاطفي والمنطقي، وحتى يكون ذلك لابد من شيئيين".
وقال خالد إن الذكر نقاء وإيقاف للتشويش، هو الذي يدفع الإنسان للإحسان "كأنك تراه"، وهذا منتهى نضج القلب، ليكون قادرًا على الحكم الصحيح. فالقلب مضخة تعطيه ذكرًا فيضخ فهمًا، ويبقى القلب حيًا "مَثَلُ الذي يَذْكُرُ رَبَّهُ والذي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ، مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ"، "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّه أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

استشارة أهل الخبرة 


واختتم خالد رابع خطوات اتخاذ القرار الصحيح بـ "الاستشارة"، وهو أن يسمع من غيره (خبير) "الرَّحْمَٰنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا"، "فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، "وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ"، لذلك أنت محتاج إلى الذكر والاستشارة لتأخذ القرار الصحيح في الصراع بين العقل العاطفي والمنطقي.
وخلص الى أنه "كلما كان القرار يجمع فهمك ووجدانك كان قرارًا صحيحًا، لذلك أحيانًا النساء تأخذ قرار أكثر صحة، لأن الوجدان عند المرأة أكثر حيوية. المشكلة لو لم يكن قلبك حيًا، فتعطله عن اتخاذ القرار الصحيح، كلما نقيت قلبك يعمل الوجدان أفضل". 


حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled