أخبار

"إحنا مالنا و مال الناس".. هل هي مقولة صحيحة؟ الطب النفسي يجيبك

ابنة لزوجة ثانية وإخوتي غير الأشقاء لا يتعاملون معي وأصبحت أكرههم وهذا الشعور يضايقني .. ما الحل؟

الاحتلام في المنام مع الشعور بلذة.. هل يوجب الغسل؟

وصف النبي البخيل والكريم بما لم تتخيله.. تخير لنفسك بينهما!

أعظم النصائح لمن يريد حِفظ القرآن

كيف تعيد شحن روحك المرهقة؟

التوبة باب الأمل ودعوة للتفاؤل والتعايش مع الحياة.. تعرف على معانيها

من مواعظ البهلول لـ "هارون الرشيد".. كيف تعطي الدنيا مقدارها الحقيقي؟

ابتسم في وجه أخيك.. كن أداة للتخفيف عنه ولا تكن عونًا للشيطان في إحزانه

أحب خطيبي لكنني أشعر بالتكلف والتصنع معه.. ما العمل؟

أكثر عبادتين في رمضان لتجاوز النفس الأمارة بالسوء ؟

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن أكثر عبادتين في شهر رمضان المبارك لتجاوز النفس الأمارة بالسوء.
يقول "خالد" إنه "لكي تتخطى النفس الأمارة بالسوء عليك أولا بالعبادة وخاصة الصلاة، يقول الله تبارك وتعالى {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر}، ثانيًا كثرة ذكر الله سبحانه وتعالى ولمعرفة علاقة كثرة الذكر بتجاوز النفس الأمارة بالسوء نرجع لنفس الآية الكريمة {إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر} وهذا يعني أن ذكر الله أكبر في النهي عن الفحشاء والمنكر وذلك لأنه وأنت تصلي ستتوقف عن الفحشاء والمنكر بالتأكيد ولكن يمكن أن تكون نفسك مازالت بها".
ويضيف الداعية الإسلامي "لكن ذكر الله سيذهب عن قلبك الفحشاء والمنكر تمامًا وذلك لأن الذكر يخزن في العقل الباطن حب الله تبارك وتعالى لمجرد التكرار، وتصرفاتنا في الحياة عمومًا نتيجة ما يخزن في عقلنا الباطن، فيخرجها".
ويؤكد الدكتور "خالد" "لتجاوز النفس الأمارة بالسوء عليك أولا بالعبادة وخاصة الصلاة في رمضان لتزكيتها وإحسانها وتحسينها، ثانيًا الذكر.. ثالثًا الإحسان، أخرج أحسن ما عندك وأحسن قد استطاعتك، كما لو أن فكرة التزكية هي أن ترتقي بنفسك وحسن نفسك وطورها"، مضيفا "هناك آخرون قالوا أن التزكية هي أنك تطهر نفسك ولكن هي أكثر من مجرد تطهير ولذلك قال لنا المولى عز وجل {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم} فإذا كانت المعنى واحد لم يكن قال لنا تطهرهم في البداية، فتزكيهم شيء آخر يختلف عن التطهير وهو الأرتقاء".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

العشر الأوائل

تدور فكرة برنامج العشر الأوائل للدكتور عمرو خالد حول فضل العمل في هذه الأيام الأحب إلى الله تعالى، وصولاً إلى يوم عرفة، يوم الحج الأكبر، وكيفية العمل على اغتنامه، لتخرج منه مغفور الذنب. فالعشر الأوئل من ذي الحجة هي أحب أيام إلى الله تعالى في السنة، والتي يستجيب الله فيها دعوات عباده. كما أن هذه الأيام (العشر الأول) إذا ما وضعت في كفة في مقابل أيام السنة (365) سترجح كفتها، فالله تعالى يحب من يتوجه إليه في هذه العشر.

بسمة أمل - برنامج جديد

برنامج بسمة أمل - موسم جديد 2023

amrkhaled

amrkhaled