أخبار

"إحنا مالنا و مال الناس".. هل هي مقولة صحيحة؟ الطب النفسي يجيبك

ابنة لزوجة ثانية وإخوتي غير الأشقاء لا يتعاملون معي وأصبحت أكرههم وهذا الشعور يضايقني .. ما الحل؟

الاحتلام في المنام مع الشعور بلذة.. هل يوجب الغسل؟

وصف النبي البخيل والكريم بما لم تتخيله.. تخير لنفسك بينهما!

أعظم النصائح لمن يريد حِفظ القرآن

كيف تعيد شحن روحك المرهقة؟

التوبة باب الأمل ودعوة للتفاؤل والتعايش مع الحياة.. تعرف على معانيها

من مواعظ البهلول لـ "هارون الرشيد".. كيف تعطي الدنيا مقدارها الحقيقي؟

ابتسم في وجه أخيك.. كن أداة للتخفيف عنه ولا تكن عونًا للشيطان في إحزانه

أحب خطيبي لكنني أشعر بالتكلف والتصنع معه.. ما العمل؟

عيش اللحظة قبل فوات الأوان !!

حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، مشاهديه ومتابعيه على العيش بنفسية وعقلية الممتن، الحامد لله. 
ويضيف الداعية الإسلامي أن "العيش بنفسية عقلية الامتنان له فوائد ليس فقط من الناحية الروحية، وإنما أيضًا من الناحية العلمية الصحية، لأن الحمد والشكر بالإحساس بالنعم يجعل العقل يفرز مادة اسمها "الاندروفين"، وهي المسئولة عن سكون وهدوء الإنسان، كلما كنت حامدًا يفرز مخك هذه المادة، فتشعر بالسكينة والسعادة".وبين أن الغرب أصبح مهتمًا بالعيش بنفسية الامتنان، بعدما توصل العلماء إلى أن هناك أشياء لابد أن تمتن عليها وإلا ستتعب، ويقولون: امتن لأي شيء، ولأي شخص، اشكر كل إنسان، امتن للنعم في حياتك، امتن للوردة الحلوة، امتن للشجرة التي أمام بيتك، ونحن كمسلمين لدينا نعمة رائعة: أن نمتن لله خالق النعم كلها: " وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ".
وتوصل خالد إلى أن "معظم الناس لا يعيشون حياتهم الحقيقية، فلا يلاحظون ما يحدث حولهم لأنهم شاردون في الأفكار التي تدور في أذهانهم، والتي غالبًا ما تكون قلقًا من المستقبل، أو ضيقًا بسبب شيء حدث في الماضي".
لذا حث على "إعادة اكتشاف عالمك، وملاحظة أوجه الجمال فيه، بدلاً من تجاهله والحياة في همومك وأفكارك، وأن تخصص وقتًا لذكر الله، عش فيه بكل كيانك مع معاني الذكر التي تذكر الله بها. اختر ثلاثة أعمال يوميًا تمارسها بكل حواسك وأنت تعيش اللحظة مثل ممارسة رياضة أو استماع للموسيقى، الصلاة، فهذا هو هدفها الأصلي أن تعيش اللحظة مع الله خمس مرات يوميًا".
وذكر أن "الإحسان له علاقة بعيش اللحظة، والحضور الذهني بالكامل، لأنه يحتاج الانغماس في اللحظة الراهنة بتركيز، وهو درجة من درجات الوعي الكبير، لكن التشويش يقلل بشدة هذا التركيز، بينما الذكر يعيد مهارة التركيز".
وأرجع خالد انحسار الإبداع والإتقان إلى تشتت العقل، لأن "الإبداع والإتقان هما الإحسان في الحياة، والحضور الذهني أول خطوة مثل التأمل.. استحضر النية.. استحضر عظمة الله.. استحضر النعمة.. حضور .. تركيز".
 وأوضح أنه "لابد مع الإحسان والذكر أن تتحرك الخمس حواس، كلما تحركت تفتح الروحانيات بقوة، الذكر ثلاثي: لسان وعقل وقلب، الإحسان إحساس لابد أن تحوله إلى الحواس الخمس. العين: "كأنك تراه "، السمع: قرآن، اللمس: الصلاة، لسان: ذكر، شم: رائحة الكون.. التذوق الروحي.. القلب مصفاه الخمس حواس.. لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "استفت قلبك". 

حلقات

مقاطع

برامج اخري

العشر الأوائل

تدور فكرة برنامج العشر الأوائل للدكتور عمرو خالد حول فضل العمل في هذه الأيام الأحب إلى الله تعالى، وصولاً إلى يوم عرفة، يوم الحج الأكبر، وكيفية العمل على اغتنامه، لتخرج منه مغفور الذنب. فالعشر الأوئل من ذي الحجة هي أحب أيام إلى الله تعالى في السنة، والتي يستجيب الله فيها دعوات عباده. كما أن هذه الأيام (العشر الأول) إذا ما وضعت في كفة في مقابل أيام السنة (365) سترجح كفتها، فالله تعالى يحب من يتوجه إليه في هذه العشر.

بسمة أمل - برنامج جديد

برنامج بسمة أمل - موسم جديد 2023

amrkhaled

amrkhaled