أخبار

هل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار على ذنب آخر؟

إسلام داهية العرب.. القصة كاملة

مترجم الرسول.. صحابي يتعلم لغة كاملة في 14 يومًا فقط

بناء الثقة في النفس واحترام الذات.. كيف يتم؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

دراسة تكشف عن العلاقة بين رائحة الطعام والسمنة

سلالة جديدة من الجدري "أشد فتكا" تثير مخاوف من انتشارها عالميًا

تسييس خلافات الصحابة والجرأة عليهم..هذه هي خطورتها

حفل على سفينة حضره فقير.. ماذا حدث؟ (من عجائب التوبة)

كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة يكشفها عمرو خالد

أسباب وحِكَم تأخير إجابة الدعاء ؟؟

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن أسباب وحِكَم تأخير إجابة الدعاء.
ويشير "خالد" إلى أن هناك أسبابًا لتأخير إجابة الدعاء أو تحققه بطريقة أخرى غير التي تتمناها، أوردها على النحو التالي: 
-قد يكون ما تدعو به شر لك أصلاً وأنت لا تعرف: " وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ". 
-التوقيت غير مناسب: "وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا"، ما تدعو به غير مقيد الآن لكن بعد 7 سنوات.. الحكمة: وفي التوقيت الذي يريد لا الذي تريد.
لربما لو أتاك المال في هذا التوقيت، ستطغى.. وتفسد.. وعليك أن تنضج أولاً: " وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ"، حتى ينضجوا. 
يعقوب ضاع منه يوسف 40 سنة، ظل خلالها يدعو، وبعد كل هذه السنوات الطويلة رده الله له، لكن لو عاد له سريعًا، لما صار عزيز مصر، أحيانًا معاناة الحياة تصنع تاريخًا في الدنيا والآخرة.
ويقول الداعية الإسلامي إن "الله ضمن لك الإجابة فيما يختار لا فيما تختار، "وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ"، أما أنت فعاجز: "مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ".. أنت تجتهد في ضوء رؤيتك المحدودة، وتدعو وهو يستجيب بالطريقة والوقت الذي يصلحك".
وشدد في الوقت ذاته على أن الإنسان مأمور بالدعاء، لأن "من لا يسأل الله يغضب عليه"، ولأن الدعاءعبادة أصلاً، و80 في المائة من دعائك يستجاب له، بدليل أنه ألهمك ليستجيب لك، وبدليل الواقع العلمي أن 20 في المائة يؤجل ثم يستجاب، أو يستجاب بشكل آخر غير ما طلبته لمصلحتك وللخير الذي سيتحقق لك". 
ودلل خالد بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر، قال: الله أكثر وأطيب". 
وقال خالد إن "المؤجل من دعائك يتحول إلى جبال حسنات". وأورد قصة تجمع بين التوقيت والطريقة، قصة أم مريم، التي تمنت ولدًا ونذرته للمسجد الأقصى، لكنها عندما أنجبت أنثى حزنت، لأنها لم تكن تدرك أن الوقت لم يحن بعد، لكن الهدف تحقق، أما الوسيلة والتوقيت فعند مالك الملك، فأنجبت مريم عيسى عليه السلام".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

خواطر قرآنية

هذا االبرنامج ليس برنامج تفسير، إنه يؤكد للمشاهد أن الترابط بين آيات القرآن ترابط وثيق، وأن كل سورة لها موضوع واحد وأهداف محددة. وحتى اسم الصورة له علاقة بهذا الموضوع. وليس هذا فحسب، بل إن كل سورة لها علاقة قوية بما قبلها وما بعدها من الصور.

كنوز قرآنية - الجزء الأول

برنامج كنوز رمضانية الجزء الأول - رمضان 2004

amrkhaled

amrkhaled