أخبار

هل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار على ذنب آخر؟

إسلام داهية العرب.. القصة كاملة

مترجم الرسول.. صحابي يتعلم لغة كاملة في 14 يومًا فقط

بناء الثقة في النفس واحترام الذات.. كيف يتم؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

دراسة تكشف عن العلاقة بين رائحة الطعام والسمنة

سلالة جديدة من الجدري "أشد فتكا" تثير مخاوف من انتشارها عالميًا

تسييس خلافات الصحابة والجرأة عليهم..هذه هي خطورتها

حفل على سفينة حضره فقير.. ماذا حدث؟ (من عجائب التوبة)

كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة يكشفها عمرو خالد

(للفتيات فقط) لكل من اقتربت من الثلاثين ولم تتزوج.. وعليها ضغوط عائلية

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، وصفة رائعة لكل فتاة اقتربت من الثلاثين ولم تتزوج وعليها ضغوط عائلية.
وعرّف خالد التزكية بأنها "منظومة الخلق والروحانيات التي تدفع العلم والفكر واللغة"، وأشار إلى كونها مرادفة لمعنى الإحسان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل: ثلاث من كن فيه ذاق حلاوة الإيمان(منها ورجل زكى نفسه)"، فقال الرجل: كيف يزكيها يا رسول الله؟، فقال: رجل عبد الله فأحس به كأنه يره فأحسن عمله".
 وأوضح، أن "التزكية هي الفكرة، والإحسان هو التطبيق العملي لها. فالإحسان هو عمود الحضارة الأساسي وهو الذي يستطيع أن ينهض بالأمة الإسلامية. والإحسان هو الأمل للأمة الإسلامية، هو النواة التي تخرج العلماء، هو الأمل والفجوة العلمية بيننا وبين الغرب، يرفض التطرف والإرهاب والعنف، ويقوم على اللين".
وقال خالد إن الإحسان في القرآن يأتي بمعني الروحانيات، مثل قول الله تعالى: "إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ* كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ".
وأشار أيضًا إلى أنه يأتي بمعنى الأخلاق كما في قوله تعالى: «وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا"، ويأتي بمعنى الأخلاقي والإبداعي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء".
وفيما صف خالد الإحسان بأنه "إتقان وإبداع"، شدد على أن "الإسلام ليس في صدام مع العالم بل هو متسق مع الحضارة العالمية جدًا، فاجعلوا الإحسان نيتكم لنهضة بلادنا وأمتنا، نريد ان يدرس المنهج علم الإحسان في الجامعات، نحتاج لأن نعيش بالإحسان لنسترد قيم بلادنا وحضارة ديننا، وإخراج أفضل ما لدينا في العلم والرياضة". 
وروى خالد أنه كان يتحدث في مؤسسة علم النفس بالولايات المتحدة (فايا)، وشرح معنى الإحسان.. مع الله.. مع الناس.. مع الحياة، وتفاجأ بالفرد عليه: "ما تحكيه هو قمة النضج الإنساني هل لديكم هذا الكنز في دينكم؟".
ووصف الإحسان بأنه "المادة الفعالة للمسلمين مثل المادة الفعالة في الدواء، وعندما افتقدناه أصبحنا نؤدي عبادات بدون إحساس لعدم وجودها. أتمنى أن يعرف الغرب كلمة إحسان كما يعرف كلمة حجاب، فالإسلام والإيمان والإحسان يشكلون معًا الدين الإسلامي، أتمنى أن يبذل الشباب الجهد لكي يعيش بالإحسان". 

حلقات

مقاطع

برامج اخري

خواطر قرآنية

هذا االبرنامج ليس برنامج تفسير، إنه يؤكد للمشاهد أن الترابط بين آيات القرآن ترابط وثيق، وأن كل سورة لها موضوع واحد وأهداف محددة. وحتى اسم الصورة له علاقة بهذا الموضوع. وليس هذا فحسب، بل إن كل سورة لها علاقة قوية بما قبلها وما بعدها من الصور.

كنوز قرآنية - الجزء الأول

برنامج كنوز رمضانية الجزء الأول - رمضان 2004

amrkhaled

amrkhaled