أخبار

الحج عبادة عظيمة نصائح لمن أكرمه الله بها .. ومن لم يتمكن هذا العام

لم يشرع الحج لإرهاق المسلم بل لغايات عظيمة .. تعرف عليها

هل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار على ذنب آخر؟

إسلام داهية العرب.. القصة كاملة

مترجم الرسول.. صحابي يتعلم لغة كاملة في 14 يومًا فقط

بناء الثقة في النفس واحترام الذات.. كيف يتم؟

دعاء صلاح الذرية والأبناء

دراسة تكشف عن العلاقة بين رائحة الطعام والسمنة

سلالة جديدة من الجدري "أشد فتكا" تثير مخاوف من انتشارها عالميًا

تسييس خلافات الصحابة والجرأة عليهم..هذه هي خطورتها

نحن نعيش 5 أعمار! معلومات مدهشة لم تسمعها من قبل

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن معلومات مدهشة لم تسمعها من قبل عن عمر الإنسان قائلا "نحن نعيش 5 أعمار!".
يقول "خالد"  إن الإنسان يعيش خمسة أعمار منذ نفخ الله فيه الروح إلى أن يدخل الجنة ويخلد فيها إلى ما يشاء الله؛ الهدف منها جميعًا أن تعيش بإحسان وعبودية، موضحًا أن كل عمر منذ هذه الأعمار اختصه الخالق بصفات تختلف عن العمر الآخر، وكل عمر يسلم للعمر التالي، ويأخذ أشياء من العمر السابق، وكل عمر له مدة زمنية مختلفة.
وحدد خالد، في الحلقة الثامنة عشر من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، المذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب"، خريطة حياة الانسان على النحو التالي: 

-العمر الأول: عمر الفطرة
وقال، إن "الفطرة هي ختم ختمت به أرواحنا، ختم الفطرة هو كل القيم والصفات الرائعة الكاملة التي يحب الله أن يجعلها في الانسان موجودة بداخلك، هي الفطرة التي غرسها الله فينا قبل وجودنا".
وأضاف أن هذه الفطرة مصبوغة بداخلك "صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ". 
وأشار إلى أن "الفطرة صفات كثيرة جدًا، لكنها تتلخص في أمرين: الإحسان والعبودية، "وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِيۤ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدْنَآ أَن تَقُولُواْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَـٰذَا غَافِلِينَ".
لكن ما الدليل على أن الإحسان مغروس في الفطرة؟، أجاب خالد مستشهدًا بقوله تعالى: "لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"، قائلاً: "الإنسان كائن يسعى بفطرته للإحسان، وكل إنسان يتمنى يرى نفسه أفضل، ولا يمكن أن يتخيل نفسه في صورة سيئة، والإحسان جمع كل الصفات الجميلة"، 
وذكر أن مؤسستي "جالوب" و"فيا" الأكبر في العالم في علم النفس الإيجابي، تقولان إن الإنسان يولد معه 24 صفة هي الجامعة للفضائل الإنسانية، وجميعها تدور في فلك الإحسان، وهو ما بجعلك بداخلك روحانيات تشعرك بالانتماء لشيء كبير في العالم.

حلقات

مقاطع

برامج اخري

خواطر قرآنية

هذا االبرنامج ليس برنامج تفسير، إنه يؤكد للمشاهد أن الترابط بين آيات القرآن ترابط وثيق، وأن كل سورة لها موضوع واحد وأهداف محددة. وحتى اسم الصورة له علاقة بهذا الموضوع. وليس هذا فحسب، بل إن كل سورة لها علاقة قوية بما قبلها وما بعدها من الصور.

كنوز قرآنية - الجزء الأول

برنامج كنوز رمضانية الجزء الأول - رمضان 2004

amrkhaled

amrkhaled