أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حلقة ٣: فقد الأحبة .. إزاى اقدر أعيش؟

 تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عما يحتفظ به من ذكريات تخص كل البرامج التي قدمها وشارك متابعيه في مشاهدة الأجندات التي سجل فيها أفكار برامجه منذ سلسلة محاضراته عن التحلية والتخلية بمسجد الحصري وبرنامج " عمر صانع حضارة" و"على خطى الحبيب" وغيرها من البرامج التي قدمها طوال مسيرته الدعوية ، بل كان من بينها أجندة كتب فيها أفكاره وهو بعمر ال20 عامًا من قبل أن يصبح داعية.

جاء هذا في بداية الحلقة الثالثة من برنامج "الزيارة" الذي يبثه في التاسعة مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بصحبة الشاب أيمن حسام، ودار الحديث بينهما عن كيفية تخطي التجارب الصعبة والصدمات الأليمة في الحياة وخاصة فقد ورحيل الأحبة حيث كانت الحلقة بعنوان" فقد الأحبة..ازاي أقدر أعيش"، وكشف أيمن عن دور الدكتور عمرو خالد في مساندته أثناء محنة وفاة والدته وكيف نصحه بضرورة تجاوز المحنة وأن يتغلب على أحزانه ويعيش حياته بشكل طبيعي، وأنه دعاه للرضا فقال له ارضى يا أيمن بقضاء الله، وأن يحافظ على ورد الاستغفار، وحافظ على ورد ذكر يومي حتى يهدأ قلبك ، وكثرة الصلاة والدعاء لنفسه وللوالدة الراحلة ، واستحضار معنى ما جاء في الحديث " ولد صالح يدعو له".

استعذاب العذاب والألم

وأكد الدكتور عمرو خالد عدم صحة ما يظنه البعض من أن الخروج من الأحزان معناه أننا نسينا من فقدنا من الأحبة وأصبحنا غير أوفياء ، وحذر من أن هذا الاحساس يوصل البعض إلى أن يستعذب العذاب ويفرح بالألم ويصبح الأم مزاجه .

5 أشياء تصل كهدايا للميت

وقال الداعية الإسلامي إن هناك 5 أشياء تصل إلى الميت كهدايا وهي الحج والعمرة والصدقة والدعاء والقرآن ، فهي تصل إلى الميت ويعرف من أرسلها حتى لو مر على وفاته مئات وآلاف السنين ، وأشار إلى أن العبد المؤمن إذا نزل في قبره أمر الله ملائكته أن تفرش له فرشًا من الجنة ، وبالتالي فالقبر ليس كما نراه تراب وزلط وأسمنت ولكنه برحمة الله يتحول إلى روضة من رياض الجنة، ويوسع الله له القبر ويفتح له بابًا إلى الجنة.

شعور الميت بأحبابه

وأضاف الدكتور عمرو خالد أن الميت يشعر بأحوال أولاده وأقاربه وتسعد روحه بما يحققونه من نجاح وفلاح في الحياة ، وأنه يعرف لاعب كرة عربي قرر أن يجتهد ويرتفع بمستواه بعد أن مات أبوه ولما سألوه عن السبب قال حتى يسعد أبي بنجاحي.

وفي مدخل لتقبل فكرة الموت قال الداعية الإسلامي لمحدثه الشاب أيمن حسام دعني أسألك سؤالًا ساذجًا: أليس كلنا نريد أن ندخل الجنة.. فكيف ندخلها بدون أن نموت؟ ، وأضاف: من مات ونقول عنه مات بدري  أو مات صغيرهو قد دخل الجنة بدري.. ولو كنت غير متأكد أنه دخل الجنة فابعت له حسنات وزود حسناته بالصدقات والحج والدعاء.

مقاطع

برامج اخري

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled