أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

المطلقة.. هل هي امرأة مفترية؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 04 يونيو 2020 - 09:39 ص
(قوية ، مفترية ، أنانية ، لا تفكر سوى نفسها ، ظالمة، لا تصبر، لا تتحمل المسئولية ، دلوعة ، خربت البيت ، دمرت أسرة.. تريد كل شيء، خسرت وعملت على خسارة كل من حولها).. إن كنت امرأة مطلقة فلا يمكن أن تخرجي بعيدًا عن هذه الصفات، بالتأكيد في نظر المجتمع.
شئتِ أم أبيتِ.. سيتم وضعك في خانة المرأة التي تتحدى الجميع ولا يستطيع أحد لي ذراعها.
مبدئيًا قد يقولون لكِ: تنازلي عن حقوقك إن كنت تريدين الطلاق، وهنا لاشك سيم الاستشهاد بقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: ( ردي إليه حديقته ) !
وهي قصة السيدة زينب التي ذهبت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقالت له إن زوجها ليس به عيب، لكن المشكلة لديها أنها لا تستطيع أن تنسى أنه كان (عبدًا) وهو كان صحابي جليل .. فكان القرار هو (الخُلع) وطلب منها النبي أن تتنازل عن حقوقها .

مقارنة ليست في محلها


صحابي جليل .. لكن لم يسئ لها في أي شئ .. ولم تسئ له في شئ .. إذن كيف يكون هناك مقارنة بينه وبين ما يحدث الآن من تعدي على حقوق النساء!.. حتى أصبح الأمر (شماعة) لكل رجل يريد أن يتنصل من حقوقه فيقول: (أنت إللي عايزه تسيبي فتنازلي)!
هذا الفعل ذكره المولى عز وجل في القرآن الكريم، في قوله تعالى: «وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ ».. يعني: (لا تغصبوهن على القرار.. حتى تأكلوا حقوقهن)!
قد يقول قائل: إن الرجل حينها يكون في حالة لا يرثى لها، لأنه في وضع قاسٍ.. فزوجته ترفضه وأسرته تهدم .. فيرى نفسه ضحية .. فهل للضحية أن تدفع حقوق؟! كما يقولون: (موت وخراب ديار )!
وهنا مشكلة نقع فيها الجميع .. لأننا نركز على اللقطة الأخيرة .. ونتعاطف فيها مع الضعيف في هذه اللقطة، ونصفه بالمظلوم ونتعامل مع القوي في هذه اللقطة على أنه هو الظالم .. يعني يكون الرجل هو الضحية والمرأة هي المفترية.
وننسى تمامًا مليون لقطة أخرى أوصلت هذه المرأة لهذا القرار الخطير، وأجبرتها على التخلي عن حقوقها مقابل حريتها.

اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل

تسريح بإحسان


هنا ينسى الرجال، أن الشرع يؤكد على حقوق المرأة، وأن التسريح لابد أن يكون بإحسان، والمشكلة أن المرأة تكون قد بدأت مرحلة أخرى من صراع جديد مع الحياة.. بين أن يتهمها الناس بأنها باعت أطفالها وبين أن تكون فرصة رائعة للرجال كزوجة ثانية ، وبالتأكيد بلا حقوق .. فضلا عن أن تكون (خطافة رجالة طبعًا).
هناك سورة كاملة اسمها ( الطلاق ) تتحدث عن حقوق النساء بعد الطلاق، ينساها الجميع، وينسون أن من يمنح الحقوق كاملة يصل لمرتبة: «وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِّن سَعَتِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ».

الكلمات المفتاحية

المرأة المطلقة الطلاق المرأة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled (قوية ، مفترية ، أنانية ، لا تفكر سوى نفسها ، ظالمة، لا تصبر، لا تتحمل المسئولية ، دلوعة ، خربت البيت ، دمرت أسرة.. تريد كل شيء، خسرت وعملت على خسارة