أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

فضيلة تختصر الطريق للجنة في العشرة الأوائل من ذي الحجة

بقلم | أنس محمد | الاحد 26 يوليو 2020 - 01:10 م


يسأل الناس عن الطريق المختصر للوصول إلى الله، من أجل كشف الضر وتفريج الهم وفك الكرب، خاصة في هذه الأيام المباركة من العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، وليس أدل على هذا الطريق من الصدقة التي تعد أهم أعمال الخير التي يستحب الإكثار منها لما فيها من خير وفير وأجر عظيم على فاعلها.

والأصل أنها لم تحدد بوقت أو موسم بعينه، فوقتما حلّ الخير نفع. لكن هناك أوقات ومواسم ينال فيها العبد المؤمن من الأجور ما لا يناله في غيرها، مثل شهر رمضان والعشر الأولى من شهر ذي الحجة.

 فالصدقة في عشر ذي الحجة خير منها في غيرها، وأحب إلى الله عز وجل.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني عشر ذي الحجة – قيل ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء.” (أخرجه البخاري).

فالصدقة باب للخير الكثير والأجر العظيم في أيام ذي الحجة وفي سواها من الأيام.

والصدقة هي من أجلّ الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم الإكثار منها في العشر الأوائل المباركة من شهر ذي الحجة.

قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون) [البقرة:254]،

ويقول رسول الله -صل الله عليه وسلم-: “مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا،

وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ” (رواه مسلم).

وقوله أيضا عليه الصلاة والسلام (ما نقصت صدقة من مال) [رواه مسلم].

فضل الصدقة في ذي الحجة


وقد سار عند بعض أهل الفضل الحرص على التصدق خلال العشر الأوائل من ذي الحجة لما فيها من خير كثير. ففيها الحج والأضحية.

وقد سبقت لنا الإشارة إلى حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي رواه الإمام أحمد، في فضل العمل الصالح خلال العشر الأولى من شهر ذي الحجة.

فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكرت له الأعمال فقال: ما من أيام العمل فيهن أفضل من هذه العشرـ قالوا: يا رسول الله، الجهاد في سبيل الله؟ فأكبره. فقال: ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله، ثم تكون مهجة نفسه فيه) [حسن إسناده الألباني].

فدل هذا الحديث على أن العمل الصالح الذي يقع في الأيام العشر من ذي الحجة أحب إلى الله تعالى. وإذا كان العمل فيهن أحب إلى الله فهو أفضل عنده.

وإن كان المقصود من الحديث هي كل الأعمال الصالحة من غير استثناء منها إلا أن الأكيد أن الصدقة على الفقراء خلالها هي من أجلّ هذه الأعمال.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في الصدقة


هذه الأيام فرصة عظيمة يجب اغتنامها. وعلى المسلم أن يحرص الإكثار من الطاعة ومجاهدة النفس باجتناب المعاصي فيها، وأن تكثر من أوجه الخير وأنواع الطاعات، فقد كان هذا هو حال نبينا وقدوتنا عليه الصلاة والسلام، وحال سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أجمعين.

يقول التابعي أبو عثمان النهدي: كانوا يعظمون ثلاث عشرات: العشر الأخير من رمضان، والعشر الأول من ذي الحجة، والعشر الأول من محرم.

الكلمات المفتاحية

فضل الصدقة في ذي الحجة ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسأل الناس عن الطريق المختصر للوصول إلى الله، من أجل كشف الضر وتفريج الهم وفك الكرب، خاصة في هذه الأيام المباركة من العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة، ول