أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

فضل يوم عرفة.. كيف تستغل أهم مناسبة في حياتك؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 30 يوليو 2020 - 09:07 ص


لن يجد المؤمن مناسبة تتحقق فيها أماله ويغفر الله فيها ذنوبه، كيوم عرفة، الذي جعله ربنا سبحانه وتعالى عيدا لنا بكمال رسالة نبينا صلى الله عليه وسلم، وتمام ديننا الحنيف بتمام نزول الذكرالحكيم من القرآن الكريم، فقال الله في ذلك اليوم سبحانه وتعالى: " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا " أي أن رسالة النبي اكتملت في هذا اليوم وبلغنا- صلوات الله وسلامه عليه - ماكلفه به ربه ووصل لنا ديننا العظيم الإسلام .
ولهذا جعل الله عز وجل يوم عرفة هو يوم فرح عظيم، ففي كل لحظة فيه نحظى بآلاف الرحمات والمغفرة، ونفوز بالأجر والثواب العظيم من العلي القدير، حيث يقف فيه النّاس جميعا على صعيد واحد كلهم سواء متجردين من لباس الدنيا، متمسكين بالإيمان والطاعة، فكأنهم في يوم الحشر، متجردين من كلّ شيء أمام عظمة الله عزّ وجلّ.

القسم بيوم عرفة 


 أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة، وهذا إنْ دلَّ على شيء، فإنَّما يدل على أنَّ العظيم لا يُقسم إلّا بعظيم، حيث قال الله سبحانه وتعالى: " وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ" - البروج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود، يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني .
كما أنَّ يوم عرفة هو الوتر، إذ يقول الله تعالى في محكم تنزيله: " وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر"، وفي هذا
قال جابر بن عبد الله : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "والفجر وليال عشر " - قال : هو الصبح ، وعشر النحر، والوتر يوم عرفة ، والشفع : يوم النحر .
وفي هذا اليوم العظيم يستجيب الله تعالى دعاء عباده ويطهرهم من ذنوبهم فيعودوا أنقياء كما ولدتهم أمهاتهم، لذلك يغتاظ الشيطان من يوم عرفة، وفي الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال : أنصت الناس ثم قال لهم: ( إن الله تطول عليكم في جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطي محسنكم ما سأل، ادفعوا باسم الله ) رواه ابن ماجة وصححه بعض العلماء .

كيف نستغل أهم مناسبة في حياتنا؟


يوم عرفة هو أهمّ يوم في حياتنا كلّها، فقد فضله الله سبحانه وتعالى على سائر الأيام لما فيه من اكتمال الدين وجعل الله فيه شعيرة الحج الأكبر وهي الوقوف بجل عرفات، ويبدأ يوم عرفة من الفجر وحتى المغرب، فكيف نستغله؟
١- صيامه ... يُكفّر سنتين من الذنوب .. سنة قبله وسنة بعده
٢- الدعاء فيه مُستجابة، فعليكم بالإلحاح إلى الله بالدعاء فيما بين الفجر والمغرب، وهي ١٥ ساعة ذهبية الدعوة فيها لا تُردّ .
 قال بعض السلف : كنّا ندّخر حاجاتنا ليوم عرفة ليقيننا أن الدعوة مُستجابة في هذا اليوم.
وقال أحد الصالحين : والله ما دعوتُ دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول إلا رأيتها مثل فلق الصبح.
3- أكثرُ يوم يعتق الله فيه الرقاب من النّار هو يوم عرفة، فقد جاء في الحديث (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ).
4- معلوم إن ربنا جلّ جلاله يتنزل ( كل ليلة ) في ( الثلث الأخير من الليل ) .... أما في يوم عرفة ينزل سبحانه وتعالى من أول النّهار .... ليسمع شكوى المظلوم .. ويستجيب دعاء صاحب الحاجة .. ويرفع همّ المهموم .. ويجبر قلب المكسور .... ويشفي المريض.
5- الاعتكاف أفضل ما تقوم به في يوم عرفة فإن استطعت أن تعتكف يوم عرفة في غرفتك من صلاة الفجر حتي صلاة المغرب فلا تتردّد .
6- إذا كان الله تبارك وتعالى ينزل للسماء الدنيا كل ليلة (نزولاً يليق بجلاله) ..فإنه لاينزل في نهارٍ من أيام الدهر إلا يوم عرفة .. فعظّموا ما عظّم الله، واستعدوا إلى الله بالدعاء إليه.
7- جاء في الحديث ... (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ...وخير ما قلتُ أنا والنّبيون من قبلي ...لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) ... فردّد هذا الذكر ١٠٠٠ مرة يوم عرفة.
8- الصدقة برهان فتصدّق بأي مبلغ في هذا اليوم.
9- لا تجعل من الشيطان صاحبا لك في هذا اليوم فيصيبك باليأس مهما كانت ذنوبك ومهما كان بُعدك عن الطريق بسبب أو حتى من غير سبب إياك أن تقع في هذا الفخّ، فباب التوبة مفتوح في هذا اليوم.
10- إذا كانت ليلة القدر غير معلومة ونجتهد العشر الأواخر من رمضان لندرك ليلة القدر، فيوم عرفة معلوم ومحدد فليس هناك مبرر لضياع الفرصة.

الكلمات المفتاحية

فضل يوم عرفة كيف تستغل يوم عرفة أهمية يوم عرفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لن يجد المؤمن مناسبة تتحقق فيها أماله ويغفر الله فيها ذنوبه، كيوم عرفة، الذي جعله ربنا سبحانه وتعالى عيدا لنا بكمال رسالة نبينا صلى الله عليه وسلم، وت